الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

24أكتوبر..قصة 4 أيام عالمية

يوم الأمم المتحدة

تحتفل الأمم المتحدة بحلول الذكرى السادسة والسبعين على إنشاءها وميثاقها التأسيسى الذى يهدف إلى كسب دعم الشعوب وتعريفهم بأهداف وإنجازات الأمم المتحدة.



حيث برزت ككيان رسمي إلى حيز الوجود يوم 24 أكتوبرعام 1945بعد إجتماع مندوبى 50 دولة  بسان فرانسيسكو بسبب مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالمنظمة الدولية لصياغة الميثاق التأسيسى ووقعه ممثلى البلدان الخمسين يوم 26 يونيه 1945 بما فيهم الأعضاء الخمسة الدائمين فى مجلس الأمن - الاتحاد السوفيتى والصين وفرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية- ووقعته بعد ذلك بولندا التى لم يكن لها ممثل فى المؤتمر فأصبحت واحدا من الأعضاء المؤسسين البالغ عددهم 51 دولة وفى عام 1971 أصدرت الجمعية العامة قرارها رقم 2782 بإعلان اليوم يوما عالميا.

 

وإحتفال هذا العام تحت شعار (إعادة البناء معا لتحقيق السلام والإزدهار) وهودعوة لتعزيز التعاون الدولي بما يخدم الأمم والشعوب، ولتحقيق مستقبل أكثر سلاما وازدهارا للجميع فى وقت بدأ العالم بالتعافي التدريجى من (جائحة كوفيد – 19) ويتضمن حفلا موسيقيا برعاية البعثة الدائمة لجمهورية كوريا لدى الأمم المتحدة وإقامة معرضا للصور .

 

اليوم العالمى للإعلام الإنمائى

يحتفل به العالم فى 24 أكتوبربشكل سنوى حيث حددت الجمعية العامة فى قرارها رقم 3038 عام 1972 هذا اليوم للإحتفال بهدف لفت انتباه الرأي العام العالمي لمشاكل التنمية والحاجة إلى تعزيز التعاون الدولي من أجل حلها وهذا التاريخ اعتمدت فيه عام 1970 الإستراتيجية الإنمائية الدولية الثانية لعقد الأمم المتحدة الإنمائي .

 

حيث تتيح تكنولوجيا المعلومات والإتصالات توفيرحلول جديدة للتحديات في مجال التنمية وبخاصة في سياق العولمة وتعزيز النمو الإقتصادي والقدرة على المنافسة والحصول على المعلومات والمعرفة والقضاء على الفقر وكفالة الإدماج الإجتماعي مما يعجل بإدماج جميع البلدان بما فيها البلدان النامية  والبلدان الأقل نموا في الاقتصاد العالمي.

 

الأسبوع العالمي للدراية الإعلامية والمعلوماتية

يحتفل العالم بالذكرى السنوية العاشرة بهذا الأسبوع  فى الفترة من 24 أكتوبر وحتى 31 أكتوبر وقد كان أول إحتفال به في عام 2011 بمدينة فاس بالمغرب وتستضيفه هذا العام دولة جنوب إفريقيا.

 

وقد أشارت الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد قرارها بالإحتفال هذا العام إلى الحاجة إلى نشر معلومات واقعية وهادفة وواضحة ومتاحة ومتعددة اللغات وعلمية وفي الوقت المناسب ويؤكد القرار أن الفجوة الرقمية الكبيرة وغياب المساواة في البيانات الموجودة في مختلف البلدان وبينها يمكن معالجتها جزئيًا عن طريق تحسين كفاءات الأشخاص للبحث عن المعلومات وتلقيها ونقلها في المجال الرقمي.

 

الأسبوع العالمى لنزع السلاح

تبدأ فاعليات الإحتفال السنوى به فى 24 أكتوبر وتنتهى 31 أكتوبر بالتزامن مع يوم الأمم المتحدة بهدف تعزيز الوعي وتحسين الفهم بقضايا نزع السلاح وأهميتها الشاملة وجاءت الدعوة إلى الاحتفال السنوي بهذه المناسبة لأول مرة في الوثيقة الختامية لدورة الجمعية العامة الاستثنائية بشأن نزع السلاح التي عقدت في عام 1978وفي عام 1995دعت الجمعية العامة  فى قرارها رقم 50/ 72 الصادر فى ديسمبر1995الحكومات والمنظمات غير الحكومية إلى مواصلة المشاركة بنشاط في فعاليات أسبوع نزع السلاح.

 

حيث أن من أهم فوائد نزع السلاح صون السلم والأمن الدوليين ودعم مبادئ الإنسانية وحماية المدنيين وتعزيز التنمية المستدامة والثقة بين الدول ومنع النزاعات المسلحة وإنهائها  والحد من التوترات والمخاطر المتزايدة من خلال الحوار السياسي الجاد والمفاوضات بديلا عن استخدام الأسلحة.

 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق