الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

هل يمتد عقد الايجار للحفيد؟ مستشارك القانونى يجيب

العلاقة بين المالك والمستاجر علاقة معقدة منذ سنوات وحتى الان ويبدو انها ستستمر هكذا.. فالخلافات دائمة والقوانين تتغير لكنها ايضا غير مرضية لجميع الاطراف.



فالمشكلات بينهما قائمة على الدوام لاسباب متعددة لعل ابرزها واهمها واكثرها تعقيدا مشكلة ”إمتداد مدة عقد الإيجار”، الى من يمتد الايجار والى متى وكيف.. كلها اسئلة تدور فى اذهان الكثيرين، وقد وصلتنا العديد من الاستفسارات بهذا الشان من خلال باب مستشارك القانونى الذى يستقبل اسئلة القراء على البريد الالكترونى لمحررة الباب  [email protected]

و يجيب عنها متطوعا وبالمجان المستشار القانونى سامى بوادى المحامى بالاستئناف العالى.

قال بوادى: ان المشرع المصري أولي اهتماماً بالموضوع باعتباره أحد أهم الأركان الجوهرية والأساسية للعلاقة بين أطراف “عقد الإيجار والورثة فيما بعد حيث أن كلا الطرفين يري ان له الحق فى العقار.

فالمستاجر الراغب فى امتداد العقد له بعد وفاة المستاجر الاصلى سواء كان الوالد او الجد او غيره يرى انه لا يجوز طرده من السكن لاحقيته فيه بسبب امتداد العقد
و صاحب العقار  وورثته من بعده يرى أن المنزل ملك له ولا يستطيع الانتفاع به أو حتى أخذ قيمة مالية جيدة مقابل تأجيره”.ومن هنا تخلق المشكلة او الازمة.

واشار سامى بوادى الى اكثر هذه المشكلات وهى احقية الحفيد فى امتداد عقد الايجار خاصة وان الحفيد هو قريب لجده من الدرجة الثانية و يطلق على ابن الابن وهو قريب من الدرجة الأولى بالنسبة لأبيه الذي هو ابن المستأجر الأصلي.
ووفقا لاحكام المحكمة الدستورية العليا  يقصر الامتداد على جيل واحد فإذا طالب ابن الابن (الحفيد الامتداد عن جده مباشرة) فهذا غير جائز لعدم توافر قرابة الدرجة الأولى

ولكن  محكمة النقض المصرية  قد اصدرت حكماَ بشأن  “امتداد عقد الايجار للحفيد”، قالت فيه بـ”احقية الحفيد في امتداد عقد الإيجار إليه من والده أو والدته (ابن أوابنة المستأجر الأصلى) إذا كانت وفاة الأخير قبل صدور حكم المحكمة الدستورية ونشره بتاريخ 15/11/2002”.
اى أنه لا يوجد امتداد للحفيد عن جده ولكن يحق له بوصفه ابن ابن أن يطلب الامتداد عن أبيه وليس جده
وبالتالي يكون هنا الامتداد له لكونه من أقارب الدرجة الأولى بالنسبة لأبيه لأنه طالب بالامتداد عن أبيه – كابن وليس كحفيد- ولكن إذا طالب بالامتداد عن جده مباشرة كان غير جائز وغير مقبول لعدم توافر قرابة الدرجة الأولى.

أما إذا كان الامتداد بعد هذا التاريخ الذى حددته المحكمة كان هو الجيل الأخير بمعنى لو توفى المستأجر الأصلي بعد 5/11/2002 امتد العقد لابنه فقط دون ابن الابن او ابنة الابن(الأحفاد) متى توافرت باقي الشروط ويكون هذا هو الامتداد الأخير أما إذا توفى المستأجر الأصلي قبل 15/11/2002 كان ابنه مستأجر أصلى حكما ويمتد العقد مرة أخري لأبناء الابن- الحفيد- ولكن عن أبيهم لكون هذا الأخير صار في حكم المستأجر الأصلي.
أما لو كان والد الحفيد الذي هو ابن المستأجر الأصلي  متوفى حال حياة أبيه- الذي هو الجد المستأجر الأصلي – فهنا لن يمتد العقد بأي حال  للحفيد لكون أبيه توفى قبل جده المستأجر ولكون هذا الحفيد  لا يحق له طلب الامتداد إلا عن أبيه فقط





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق