مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

طلبات احاطة لمناقشة ازمة ارتفاع الأسعار بعد وصول الكرتونة لـ60 جنيهاً

طالب عدد من اعضاء مجلس النواب. الحكومة بضرورة التدخل لوقف الارتفاع الجنوني في أسعار البيض والدواجن.مشيرين الي ان سعر كرتونة البيض تجاوزت 60 جنيهاً في بعض الاماكن.



واكد النواب  الذين تقدموا بطلبات احاطة بشأن ارتفاع اسعار البيض والدواجن. ضرورة ايجاد حلول سريعة خاصة مع بدء الموسم الدراسي الذي يزيد فيه استهلاك البيض.

وتقدم النائب هشام الجاهل عضو مجلس النواب. بطلب إحاطة بشأن ارتفاع أسعار الدواجن البيضاء والبيض خلال الفترة الماضية لمستويات غير مسبوقة. حيث ارتفع سعر كيلو الدواجن البيضاء لأكثر من 10 جنيهات خلال شهر. وزاد سعر طبق البيض بنحو 11 جنيهاً ليباع في بعض المناطق بقيمة 60 جنيهاً.

وقال البرلماني. إن مجموعة الألبان والجبن والبيض ارتفع في سبتمبر بنسبة 0 8 %  مقارنة بالشهر السابق له. وارتفعت بنسبة 8.3% مقارنة بنفس الشهر العام الماضي.

وأوضح "الجاهل". أن تبريرات الحكومة لارتفاع أسعار البيض والدواجن. تفتقد المنطق. لاسيما وأن الحجة هي ارتفاع العلف. مضيفا ان ارتفاع أسعار الدواجن يرجع إلي خروج بعض المربين من منظومة التربية خلال الفترة الماضية في ظل ارتفاع أسعار العلف وزيادة تكلفة التربية. مما أدي إلي قلة المعروض في ظل زيادة الطلب.

وقال إن هذه الحجج واهية وتفتقد إلي الأساس العلمي. متسائلا: "أين الرقابة علي الأسواق؟". ولماذا يتم ترك المواطن فريسة لارتفاع الأسعار؟ وهل مقصود أن يتم زيادة الأسعار في هذا التوقيت لتعويض الخسائر السابقة علي حساب المواطن؟.

وطالب النائب الحكومة بزيادة المنافذ الحكومية لبيع البيض منعًا لاستغلال التجار لهذه الموجة من ارتفاع الأسعار. كما طالب بدعم المربين لتطوير مزارعهم واتباع نظم المزارع الحديثة لزيادة الإنتاج وضرورة وقف عمليات التصدير لحين استقرار الأسعار والاهتمام بصناعة أعلاف الدواجن ودعمها وتشجيع الفلاحين لزراعة الزراعات العلفية.

وقال النائب عاطف مغاروي  عضو مجلس النواب أن ملف البيض يفتح ملف ارتفاع أسعار العديد من السلع والخدمات الحكومية. مشيرا إلي أن حزب التجمع دائما يطالب الحكومة بوقف الاعباء المالية علي المواطنين.

وأشار إلي أنه يعتزم التقدم بطلب احاطة لرئيس الحكومة لمناقشة ارتفاع العديد من السلع والخدمات.

 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق