الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

النائب محمد عبد العزيز: قرار عدم تسليم "الكتب" للطلاب غير المسددين انتهاك صريح لـ "حقوق الانسان"

 وكيل لجنة حقوق الانسان في حوار لـ"الجمهورية أون لاين"

طارق شوقي يخالف الدستور الذي أقسم علي احترامه ويضرب مجانية التعليم في مقتل

الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان تتوج مسيرة 5 سنوات لتحسين العمل في الملف..واللجنة تراقب تنفيذ الحكومة

قال محمد عبد العزيز وكيل لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب وعضو تنسيقية شباب الاحزاب. إن قرار د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم بحرمان الطلاب الذين لم يسددوا المصروفات الدراسية من استلام الكتب المدرسية يعد مخالفا للدستور وانتهاكا صريحا للاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان.مشيرا إلي أن الدستور يكفل مجانية التعليم.كما ان تسليم الكتب لطالب قام بسداد المصروفات وعدم تسليمها لطالب لا يستطيع سداد المصروفات يعتبر تمييزا بين المواطنين علي اساس الحالة الاجتماعية.



وأضاف في حواره لـ "الجمهورية أون لاين" ان الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان التي اعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا تعد تتويجا لمسيرة بدأتها الدولة منذ خمس سنوات لتحسين العمل في مجال حقوق الانسان، مؤكدا ان اللجنة التقت بسفراء الاتحاد الاوروبي وأمريكا، الذين أشادوا بالاستراتيجية واعتبروها خطوة كبيرة للامام.

الطلاب غير القادرين علي سداد المصروفات لا يستطيعون إثبات ذلك..بالتالي يحرمون من الكتاب المدرسي

 لماذا تقدمت بطلب احاطة بشأن عدم تسليم الطلاب الذين لم يسددوا المصروفات الكتب المدرسية ؟
 أري ان قرار د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم بربط استلام الطلاب للكتب المدرسية بسداد المصروفات مخالف للدستور ومخالف للاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان التي اعلنها رئيس الجمهورية و كيف يخالف وزيرالتعليم  اليمين الذي اقسم عليه باحترام الدستور.

فالقرار يعد مخالفة صريحة لنص المادة 19 من الدستور والتي تنص علي كفالة مجانية التعليم وان التعليم الزامي وبالتالي ربط  تسديد المصرفات الدراسية باستلام الكتب امر به تمييز شديد علي اساس المستوي الاجتماعي. خاصة اذا كان هناك طالب غير قادر علي دفع المصروفات موجود في الفصل بجواره  زميله الذي  دفع المصروفات وبالتالي فالقرار يسبب اذي نفسي كبير جدا للطلاب  الذين يكونوا في سن غير مدركين لهذه الابعاد. وبالتالي تقدمت بطلب احاطة لمناقشته في لجنة حقوق الانسان. واري ان هذا الامر انتهاكا لحقوق الانسان وحق التعليم وانتهاكا للدستور ومخالفة للدستور ومخالف للاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان التي نصت في محورها الثاني فيما يخص الحقوق الاجتماعية والاقتصادية علي كفالة الحق في التعليم والتزام الدولة بتوفيره لكل المواطنين بدون تمييز.

الوزير يرد علي ذلك ان الوزارة تتكفل بسدد المصروفات للطلاب غير القادرين؟
عمليا هذا الامر لا يتم. وامتلك ادلة علي ذلك ولذلك تقدمت بطلب الاحاطة وعندي استعداد مناقشة الوزير بالأمثلة. فهناك بيروقراطية شديدة جدا في ان الطلاب يثبتون انهم غير قادرين وهذا يستغرق الكثير من الوقت وتعرض الطالب  لايذاء نفسي انه يثبت وان يفصح ويقول انه غير قادر لكي يستلم الكتب ويكون زملائه قد استلموا الكتب.

ما هو الحل لازمة عدم سداد بعض اولياء الامور المصروفات الدراسية؟
الحل هو فصل فكرة استلام الكتب عن المصرفات والاتجاه إلي اتخاذ اجراءات أخري مثل الاعلان عن حجب النتائج عن الذين لم يسددوا مصروفات بحيث تتيح الوقت لولي الامر ترتيب أموره او يتيح ان يثبت انه غير قادر علي مدار التيرم لكن استلام الكتب يجب ان يتم فصله تماما عن سداد المصروفات الدراسية.

ولكن الاعوام الماضية الكثير من الطلاب لم يسددوا المصروفات الدراسية؟
أولا المصروفات الدراسية لا تغطي الكتب في الاساس وبالتالي في كل الاحوال ميزانية وزارة التربية والتعليم تأتي من الموازنة العامة للدولة سواء كانت المصروفات مدفوعة كلها او جزء منها فاعتقد ان المبلغ المحدد للمصروفات لا يغطي القيمة الحقيقية للكتب. بالتالي اري ان المصروفات غير مؤثرة علي فكرة الكتب التي تم طبعها بالفعل والتشدد في هذه النقطة في غير محله.

سفراء الاتحاد الاوروبي وأمريكا أشادوا بالاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان واعتبروها خطوة كبيرة للأمام

هل سيتغير وضع حقوق الانسان في مصر بعد اعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان؟
الاستراتيجية الوطنية هي امتداد لطريق ومسيرة بذلت  الدولة فيها جهودا كبيرة في مجال حقوق الانسان علي مدار سنوات. فالاستراتيجية ليست بداية الطريق ولكنها كانت تتويج لمسيرة العمل علي تحسين العمل  في ملف حقوق الانسان بمختلف مساراته المدنية والاجتماعية والوطنية. واري ان التعامل مع الاستراتيجية باعتبارها هي البداية هذا تصور غير صحيح فهي امتداد لمسيرة طويلة.وافضل تتويج لهذه المسيرة ان يكون لدينا اول استراتيجية وطنية  فيها محددات واضحة للعمل في ملف حقوق الانسان. والاستراتيجية تنقسم لاربعة محاور الاول الحقوق المدنية والسياسية والمحور الثانية الاجتماعية والاقتصادية والمحور الثالث المراة والطفل وذوي الاعاقة وكبار السن المحور الرابع التدريب ورفع الكفاءة وقدرات العاملين بحقوق الانسان واري انه مسار متوازي وبالتاكيد مجلس النواب وبالاخص لجنة حقوق الانسان يكون لها دور رقابي في مراقبة أداء الحكومة في تنفيذ هذه الاستراتيجية. وبالتالي تقدمت بطلب الاحاطة ضد وزير التعليم لمخالفة هذه الاستراتيجية. واستخدمت أدواتنا الرقابية لتحسين اداء الحكومة  وهنا نتحدث عن وزارة التربية والتعليم ونطالبها بالالتزام بنصوص الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان.

ماذا لو أصر الوزير علي قراره؟
لكل حدث حديث او لكل مقام مقال بالنسبة للوزير اتخذ قرار وهذا حقه من ناحية سلطته وأنا استخدمت أداة رقابية وبرلمانية وطلب احاطة وهذا حقي وتطور استخدامي لادواتي الرقابية سيكون بناء علي المناقشة. وقدمت الطلب في انتظار تحديد هيئة مكتب مجلس النواب مواعيد مناقشة الطلبات.

ما هي القوانين التي سيتم مناقشتها تترتب علي لجنة حقوق الانسان؟
الاستراتيجة تتضمن تشريعات الدولة تتحدث عن تعديلها او استحداث تشريعات جديدة من القوانين التي سيتم تعديلها في الاجراءات الجنائية وقانون حرية تداول المعلومات لدعم حرية الاعلام والصحافة. وقانون موحد لمكافحة العنف ضد المرأة هي امور محددة في الاستراتيجية لذلك لجنة حقوق الانسان ستجتمع الاسبوع المقبل لمناقشة خطة اللجنة التي سيكون من ضمنها التعامل مع القوانين والتشريعات المحددة في الاستراتيجية.

هل سنري قانون تداول المعلومات قريبا؟
الاستراتيجية محددة بخمس سنوات وهناك أولويات ستحددها لجنة حقوق الانسان.

خطة اللجنة للحوار مع منظمات حقوق الانسان بعد صدور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان؟
اللجنة قامت بالفعل بعقد لقاءات مؤخرا حيث التقت بوفد من الاتحاد الاوروبي والسفير الامريكي وكل السفراء كان لهم ردود ايجابية ويرون انها خطوة كبيرة للامام وكلهم قاموا بترجمتها وقراءتها ولديهم انطباعات ايجابية عنها.وتحدثنا معهم  انه لدينا رغبة وطنية كنواب عن الشعب ان يكون التطبيق موجود علي الارض وسيتم مراقبة ذلك بحيادية شديدة.

 ما رأيك في التشكيل الجديد للمجلس القومي لحقوق الانسان؟
التشكيل الحالي للمجلس القومي لحقوق الانسان متوازن جدا.وداخله قامات وطنية كبيرة لها باع كبير في المجال. وترأسه سيدة لاول مرة وهي السفيرة مشيرة خطاب والحقيقة لها دور واسهامات واضحة في هذا الملف. وأري انها وجهة  مشرفة فالتشيكل الجديد متوازن جدا يحمل مختلف الاتجاهات سواء تمثيل متوازن للمرأة والشباب.

 كيف تري آداء تنسيقية شباب الاحزاب في دور الانعقاد الماضي وكيف سيكون في الدور الجديد؟
 لا استطيع تقييم نفسي ولكن التنسيقية نظمت معسكرا مغلقا لنوابها علي مدار ثلاثة أيام لمناقشة خطة نواب التنسيقية في دور الانعقاد الجديد و تم التوافق علي الاجندة التشريعية والتعامل مع القضايا الراهنة والتعامل مع مشكلات المواطنين.

 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق