الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

ممنوع دخول المدارس والكليات.. بدون كمامات

 

تطهير وتعقيم الفصول والمدرجات.. ملصقات إرشادية للتوعية بالإجراءات الإحترازية 



كل عام وانتم بخير.. بدأ العام الدراسي الجديد واستقبلت المدارس والجامعات التلاميذ والطلاب وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من فيروس كورونا.. مع منع الدخول بدون الكمامات.

تم تعقيم وتطهير الفصول والمدرجات.. وتحقيق التباعد بين الطلاب.. فيما أكد المحافظون ووكلاء وزارة التربية والتعليم ورؤساء الجامعات تطعيم المدرسين والاداريين وأعضاء هىئة التدريس.

بينما أنهت جميع المدارس والكليات أعمال الصيانة والنظافة.. مع منع الباعة الجائلين من التواجد بمحيط المدارس.. كما تم إجراء بعض التعديلات المرورية لعدم الزحام أمام المدارس والجامعات.

الحصة الأولى.. عن نصر أكتوبر 
أصدر اللواء  عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية  تعليمات مشدده لرؤساء المدن والأحياء بالمحافظة وبالتنسيق مع الجهات الأمنية علي منع تواجد الباعه الجائلين بمحيط المدارس والتأكد من الالتزام بتنفيذ القرارات الوزارية بشأن وباء كورونا. 

قال د.ياسر محمود وكيل وزارة التعليم بالقليوبية أن الأدارات التعليمية أستعدت لاستقبال التلاميذ من أول يوم لبدء الدراسه بعد قيام المدارس بغسل وتطهير الفصول بالماء والكلور ورفع كافة الرواكد الخشبية من المساحات الفارغة في المدارس وفوق الاسطح لمنع وقوع أي كوارث بسببها .
شدد وكيل تعليم القليوبية على مديري الإدارات التعليمية بالتواجد الميداني بالمدارس من أول يوم للدراسه وأن تكون أول حصه عن حرب أكتوبر .

٣٦٠ الف طالب وطالبة ينتظمون في المدارس.. وممنوع دخول الكليات من غير الكمامات 

انهت محافظة الاسماعيلية استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد.. حيث يتوجة اليوم وغدا ٣٦٠ الف طالب وطالبة الي ٩٨٧ مدرسة وسط اجراءات احترازية مشددة. 
اعطي اللواء شريف بشارة محافظ الاسماعيلية توجيهات بضرورة الالتزام بالاجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.. وشدد المحافظ علي استمرار نظافة المدارس والفصول. 
فيما اعلن الدكتور احمد زكى رئيس جامعة قناة السويس عن توافر بوابات اليكترونية لدخول الحرم الجامعي وتنفيذ قرارات منع الدخول بدون الكمامة بكل حزم.. بالإضافة إلى التنبية علي جميع العاملين بتلقي اللقاح قبل يوم ١٥ اكتوبر الجارى .


 انتهاء الصيانة  ورفع الرواكد.. إعلان الجداول الدراسية على المواقع الإلكترونية  

أكد هاني عنتر وكيل مديرية التربية والتعليم بالمنوفية والقائم بتسيير أعمال مدير المديرية ،أن الإدارات التعليمية العشر بنطاق المحافظة استعدت لبدء العمل بنظام الحكومة الالكترونية ( الرقمنة )  خلال العام الدراسي الجديد ،وذلك نظرا لقرب انتقال ديوان الوزارة للمقر الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة  .
أضاف " عنتر " خلال ترؤسه اجتماعا مع قيادات العملية التعليمية بديوان المديرية والإدارات التعليمية العشر ومسئول الأمن بالديوان قبيل بدء العام الدراسي الجديد 2021 /2022 ،أنه تم مناقشة  سبل سد العجز في معلمي بعض التخصصات بالمدارس عن طريق  فتح باب التطوع ، وكذا موقف استلام وتسليم  مخصصات الإدارات والمدارس من الكتب المدرسية وموقف انتهاء الصيانة البسيطة ورفع الرواكد من المدارس استعدادا لاستقبال الطلاب والتأكيد على التزام الجميع داخل المنشآت التعليمية بالإجراءات الاحترازية والوقائية لتفادي الموجة الرابعة من فيروس كورونا حفاظا على صحة وسلامة الجميع وتفعيل الدور الإيجابي للجنة الصحة والسلامة مع أهمية التواصل المستمر مع المديرية للإبلاغ عن أية مستجدات خلال اليوم الدراسي .
 
فيما أكد الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية
،  أن الجامعة استعدت للعام الدراسي الجديد وأنهت جميع التجهيزات والاستعدادات اللازمة منها الانتهاء من الصيانة الكاملة للمنشآت الجامعية، وإجراء تعقيم وتطهير لجميع الكليات والمدن الجامعية التى بدأت فى إجراءات تسكين الطلاب، والالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة للحماية من انتشار فيروس كورونا، كما استعدت الجامعة للعملية التعليمية بتحميل المناهج على المنصات التعليمية الإلكترونية لتحميلها على الأسطوانات المدمجة بدلا من الكتاب الجامعي الورقي، كما أن الكليات أنهت الجداول الدراسية وبدأت في إعلانها بالكليات وعلى مواقعها الإلكترونية، خاصة وأن الدراسة ستكون بشكلها التقليدى وحضورية بمختلف الكليات "وجها لوجه"، مع استخدام التعليم عن بعد كوسيلة شرح إضافية لها.

أوضح مبارك أن الجامعة بدأت منذ أول سبتمبر فى عمليات تطعيم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين وحققت أكثر من ٥٠٪ من العدد من خلال مراكز التطعيم الثمانية المنتشرة بمختلف الكليات ، مؤكدا أنه تم التأكيد على عدم استخراج أي كارنيه دراسي للعام الجديد لأي طالب غير حاصل على تطعيم كورونا ،وذلك تنفيذًا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات الحكومية برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

شدد رئيس الجامعة على الطلاب بأهمية التسجيل على موقع وزارة الصحة لأخذ التطعيم والتوجه إلى أقرب مركز تطعيم بالجامعة لأخذ التطعيم، أما الطلاب الذين أخذوا التطعيمات فيجب اصطحاب الشهادة التى تفيد ذلك لتقديمها بالكلية حتى يتسنى له التواجد بها وبدء حضور المحاضرات، مع الالتزام بكافة وسائل الحماية كارتداء الماسك الطبى واستخدام الكحول والمطهرات والالتزام بالمسافات البينية بينهم، ولن يتم التهاون مع أى طالب مخالف حفاظا على سلامته وسلامة جميع أبناء الجامعة

 نشر التوعية الصحية.. عبر الاذاعة المدرسية

أكد د. خالد قبيصي وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة اسوان على أهمية حسن استقبال الطلاب منذ اليوم الأول وترك انطباعاً جيداً لديهم مع التأكيد على اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية لمجابهة فيروس كورونا. 

شدد علي أهمية نشر التوعية الصحية عبر الإذاعة المدرسية والأنشطة المختلفة بالمدارس حتي يكون هذا العام الدراسي  عاماً دراسياً موفقاً وآمناً. 

قال قبيصي انه تم استكمال كافة التجهيزات النهائية للمدارس لاستقبال الطلاب علاوة علي متابعة توفير الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا وذلك من خلال قيام مسئولي المديرية بجولات ميدانية مكثفة لكافة المدارس علي مستوي المحافظة.. 
مشيرا إلى ان لجان المديرية تفقدت الفصول ودورات المياه والأفنية للاطمئنان على مستوى النظافة ومدى جاهزيتها لبدء العام الدراسى الجديد. 
ومن جانبها صرحت  الدكتورة غادة أبو زيد نائبة المحافظ أن الأيام الماضية شهدت القيام بأعمال الرش والتطهير وإتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والإحترازية للحد من إنتشار فيروس كورونا بجانب متابعة أعمال الصيانة والتطوير وخطة توزيع الكتب الدراسية وغيرها من الإجراءات والجهود المبذولة لضمان إنطلاق المنظومة التعليمية فى عامها الجديد على الوجه الأكمل.

نشر قوائم التلاميذ والجداول الزمنية.. وتعريف الطلاب الجدد بكليات الغردقة 

أعلنت مديرية التربية والتعليم بالبحر الأحمر  الانتهاء من تعقيم وتطهير جميع فصول مدارس المحافظة والانتهاء من تطعيم المدرسين والاداريين. 

قال الدكتور أشرف محمود  احمد عميد كلية الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي بالغردقة إن إدارة رعاية الشباب  استعدت بعمل حفل و  معسكر لأستقبال الطلاب الجدد  وتعريفهم على الكليات  والادارات  التى سوف يتعاملون معها. موضحا انه سيتم فى نهاية الحفل تكريم الطلاب الأوائل  والمتميزين  فى الأنشطة الطلابية فى العام السابق فى  كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بالغردقة. 

قال الدكتور السعدى الغول عميد كلية الألسن بالغردقة أن كلية تعد إضافة كبير  لمدينة الغردقة وتتمشى مع سوق العمل  وتم الاستعداد لأستقبال الطلاب الجدد  بعمل حفل كبير ودي جى و معسكر لتعريف الطلاب الجدد علي الأنشطة واللجان المختلفة التى سوف يشاركون فيها. 
وأكد محفوظ عبد الستار عميد كلية التربية بالغردقة  أنه تم تطعيم جميع أعضاء هيئة التدريس والمعاونين والموظفين..كما بدت  المدن الجامعية جاهزة لاستقبال طلاب السنوات الماضية وجارى اتخاذ الإجراءات للطلاب الجدد المقيدين بالفرقة الأولى.

 

إعلان الجداول .. وتعقيم شامل للفصول والمدرجات

أعلنت مديرية التربية والتعليم بالأقصر الانتهاء من تطعيم كافة المعلمين والإداريين بمختلف مدارس المحافظة، وكذلك تعقيم وتطهير الفصول لاستقبال الطلاب اليوم السبت مع انطلاق العام الدراسى الجديد.

وأعلن الدكتور محمد محجوب عزوز، رئيس جامعة الأقصر، أن الجامعة انتهت من وضع جداول المحاضرات وإعلانها للطلاب من خلال مواقع الكليات و تم الإنتهاء من المراجعة الشاملة لكافة المدرجات وقاعات المحاضرات وإجراء أعمال الصيانة اللازمة خلال فترة الإجازة.

وأضاف الدكتور محمد محجوب، أن الجامعة أطلقت الحملة المكبرة لتطعيم أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين بلقاح كورونا من خلال مراكز التطعيم داخل كلية الحاسبات والمعلومات لتطعيم اعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين، بالإضافة إلى وضع جدول زمني لتطعيم طلاب الجامعة بالتنسيق والتعاون مع وزارة الصحة والسكان من خلال التسجيل وتطعيم الطلاب بشكل سريع وذلك ضمن خطة الجامعة للوقاية من كورونا والحفاظ على صحة وسلامة الجميع.

وأكد رئيس الجامعة أن التطعيمات سجلت معدلات مرتفعة نتيجة للجهود المبذولة من قبل مؤسسات الدولة والجامعة، للحفاظ على صحة أبناء الوطن، مشيرا إلى أن المدن الجامعية جاهزة لاستقبال الطلاب القدامى والجدد والتسكين سيكون وفق جداول أعلنتها الجامعة لتجنب الزحام، لافتا إلى أنه تقرر تسكين الطلاب وفقا لقواعد العام الماضي مع وجود تباعد فى غرف إقامة الطلاب وأماكن تواجدهم.

وشدد رئيس جامعة الأقصر، على أهمية تطبيق الإجراءات الوقائية ومتابعة عمليات التعقيم المستمرة وتوفير أوجه الراحة للطلاب داخل المدن الجامعية.


 
 تقسيم الفسحة لمنع الزحام.. واستغلال الفراغات لتقليل الكثافات 


أعلن د. ممدوح غراب محافظ الشرقية جاهزية كل المدارس والكليات لاستقبال العام الدراسي الجديد اليوم  وغدا وسط إجراءات اخترازية مشددة. 

أضاف :أنهى العمال بمجالس  المدن والمراكز  ومديرة التربية والتعليم تطهير وتعقيم المدارس.. مع توجيه رؤساء المراكز والمدن والاحياء بتكثيف الحملات علي مراكز الدروس الخصوصية للتأكد من تطبيق الإجراءات الإحترازية والوقائية لتقليل الإصابة بفيروس كورونا وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال غير الملتزمين. 

تابع  المهندس سامي معجل رئيس مركز ومدينة الحسينية أعمال رش وتطهير وتعقيم المدارس  للاستعداد للعام الدراسي الجديد وذلك للحد من انتشار الموجة الرابعة لفيروس كورونا المستجد ومن أجل تهيئة بيئة صحية ملائمة للطلبة والطالبات خلال العام الدراسي الجديد وذلك وفقًا للخطة الموضوعة من قبل رئاسة المركز والوحدات المحلية من أجل التطهير والتعقيم بأنحاء المركز والوحدات المحلية التابعة لها .

 شنت رئاسة مركز ومدينة الحسينية حملة  لمتابعه تطبيق الإجراءات الإحترازية لمواجهه تداعيات انتشار فيروس كورونا.. وأسفرت الحملة عن غلق  5 مراكز للدروس بالمدينة بشوارع فرعية من شارع الدروس وشارع السنترال بالمدينة حفاظاً علي صحة الطلبة والطالبات وذلك للحد من انتشار الموجة الرابعة لفيروس كورونا المستجد.
عقد الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية إجتماعا مع مديري الإدارات الصحية ومديري الوقائي بالمحافظة عبر تقنية الفيديو كونفراس لمناقشة خطة التطعيمات الروتينية لطلبة المدارس والتي سيتم بدء العمل بها اعتبارا من غدا الأحد 
تناول الإجتماع مناقشة تطعيم طلبة الثاني والرابع بالمرحلة الابتدائية بالتطعيم الثنائي، وطلبة الصف الأول ببراعم الأطفال وبالمرحلة الإبتدائية والإعدادية والثانوية بمدارس المحافظة، بالتطعيم ضد بكتيريا الالتهاب السحائي من خلال الفرق الطبية بالمحافظة. 
قال رمضان عبد الحميد وكيل أول وزارة التربية والتعليم انه تم التأكيد علي مديري المدارس بتنوع الفسح  في المدارس ذات الكثافة المرتفعة لتجنب الزحام و أن يكون للصفوف الثلاث الأولى بالمرحلة الابتدائية فسحة والصفوف العليا فسحة والمدارس المشتركة فسحة بنين وفسحه بنات وتنويع أوقات وأماكن صعود السلالم وفتح وغلق البوابات المدرسية ومراجعة الكثافات بالمدرسة واستثمار جميع الفراغات كفصول دارسية لخفض الكثافات والتكامل الكامل بين مدارس القرية بين مرحلة التعليم الأساس ابتدائي واعدادي في المعلمين  وفي حالة تعذر خفض الكثافات يمكن العمل بنظام الفترتين  بالتنسيق الكامل مع مجالس الأمناء وأولياء الأمور. 
قال محمد رمضان مدير عام التعليم انه تم التاكيد علي متابعة جميع الإجراءات الاحترازية  ورصد الغياب اليومي واعلام وإخطار أولياء الأمور بالحضور الوجوبي للطلاب والإهتمام بالتلاميذ الذين  يمتلكون مهارات القراءة والكتابة لغة عربية ولغه انجليزية واجاده العمليات الحسابية وبلا اميه كتابية وحسابيه  و تفعيل قياس المستوى  لكل فصل بواسطة معلم الفصل و حصر وتصنيف التلاميذ  بالتنسيق مع أولياء الأمور و تحفيزهم والتكامل بين معلمى الفصل والعاملين بالمدرسه وممارسة  الأنشطة التربوية داخل المدرسة في جماعة لتكسب اولادنا مهارات أو حرف وتدعم في بناء الإنسان وتشكيل شخصيته ورعاية المبدعين والمبتكرين.

معسكرات لاستقبال طلاب الجامعات.. تعديلات مرورية لمنع الزحام أمام المدارس 

أعلنت مديرية التربية والتعليم بمحافظة أسيوط اكتمال إجراءاتها لاستقبال  العام الدراسي الجديد الذي انطلق اليوم.. حيث تم الانتهاء من أعمال الصيانة بالمدارس، والتأكد من توافر كافة السبل لتطبيق الإجراءات الاحترازية، في إطار الخطة التي أعلنت عنها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد. 

نسقت مديرية التربية والتعليم مع إدارة المرور ومديرية الأمن لتحقيق الانضباط واتخاذ التعديلات المرورية والإجراءات اللازمة لتخفيف التكدس المروري أمام المدارس وتحديد أماكن انتظار السيارات لمنع التزاحم في تلك الشوارع خاصة داخل مدينة أسيوط.

 قال اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط ،إنه تم فتح 26 قاعة جديدة بالمدارس الخاصة والرسمية بمرحلة رياض الأطفال "kg1" لاستيعاب أكبر عدد من الأطفال المتقدمين طبقا لقواعد القبول المنظمة وحرصًا على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب وايجاد الحلول العاجلة للاعداد المتزايدة من الأطفال المتقدمين لمرحلة رياض الأطفال بالمدارس الرسمية والخاصة وذلك تنفيذًا لأهداف التعليم الاستراتيجية وتحقيق رؤية مصر 2030 في مجال التعليم .

وفي ذات السياق تابع  الدكتور علاء جاد الكريم محمود عثمان  عميد كلية العلوم بجامعة الأزهر فرع أسيوط، الاستعدادات النهائية بالكلية لاستقبال العام الجامعي الجديد.
وجري التأكد من جاهزية كل القاعات والمعامل، وتم تعقيمها لتكون جاهزة من أول يوم دراسى.
 كما تم الانتهاء من لجان استقبال بمشاركة طلاب قدامى لاستقبال الطلاب الجدد وأولياء أمورهم لمساعدتهم على إنهاء الإجراءات والتعريف بالكلية.
قال عميد الكلية، إن عمليات التلقيح ضد فيروس كوفيد 19  تسير بشكل جيد حيث حصل نحو 50% من أعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري  بالكلية على جرعة واحدة من التلقيح على الأقل حتى الآن، في إطار ما يتم توفيره بوحدات تلقيح متنقلة داخل الحرم الجامعى.
نائب رئيس جامعة أسيوط يشارك طلاب من أجل مصر فى تجميل الحرم الجامعي استعدادا لاستقبال العام الجامعي الجديد. 
كما شارك  الدكتور شحاتة غريب، نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون التعليم والطلاب، معسكر أسرة طلاب من أجل مصر لتجميل الحرم الجامعي تزامنا مع استقبال العام الدراسي الجديد 2021/2022 وذلك بحضور الدكتور محمد حسين موسى، المشرف على طلاب من أجل مصر ولفيف من أعضاء اللجنة العليا للأنشطة الطلابية والذى مثلهم الدكتورة غادة عبد الرحمن الأستاذة بكلية التمريض والدكتور أمير عبد الستار المدرس بكلية التربية الرياضية والدكتور أحمد شريت مدير إدارة الاتحادات الطلابية والأستاذ محمد جمعة  مدير إدارة النشاط الفنى والطالب عبد الرحمن صفوت أمين اتحاد طلاب الجامعة.ِ
وأوضح الدكتور شحاتة غريب أن المعسكر يضم 40 طالبا وطالبة من أسرة  طلاب من أجل مصر والذى يتضمن عدد من الأنشطة الهادفة إلى مشاركة الطلاب فى أعمال تجميل وتزيين الجامعة واستقبال الطلاب الجدد، والذى يأتي متواكباً مع رسالة وعمل أسرة طلاب من أجل مصر فى مجال المشاركة المجتمعية وتعزيز روح الانتماء والعمل الجماعي والمشاركة فى مختلف الفعاليات الهامة التى تشهدها  جامعة أسيوط سنوياً فى مختلف المجالات.

 

تطعيم جميع المدرسين والاداريين.. و ملصقات إرشادية للتوعية 


أعلن الدكتورأيمن مختار   محافظ الدقهلية أن مديرية التربية والتعليم أنهت كافة إستعدادتها لإستقبال العام الدراسى الجديد 2021/2022 ..مشيرا إلى أن عدد المدارس التى  تم  صيانة شاملة ب ٢٨ مدرسة  بتكلفة  تقديرية  ٢٥مليون جنيه وصيانة بسيطة لعدد ٣٢ مدرسة بمركز  شربين.. كما 
 تم طرح ٢٧مدرسة إنشاءات جديدة وتوسعات.  

أكد  محافظ الدقهلية  على الإنتهاء من كافة اعمال الصيانة البسيطة بجميع المدارس 
موضحا   أن المحافظة تعمل بجميع أجهزتها لتوفير مناخ مناسب لجميع  الطلاب وتسعى جاهدة لتطوير الخدمات التعليمية المقدمة للمواطنين خاصة فيما يخص التوسع فى بناء مدارس جديدة وزيادة أعداد الفصول لتستوعب أكبر عدد ممكن من أبنائنا الطلاب لخفض كثافة الفصول من أجل تحقيق عام دراسى متميز بالانضباط والجدية منذ اليوم الأول للدراسة مع المتابعة المستمرة لإنتظام المنظومة التعليمية من خلال لجان متابعة ومرور دورية وتحقيق المشاركة المجتمعية الفاعلة عن طريق التواصل البنّاء مع  مجلس  الأمناء بمدراس المحافظة.

من جانبه أكد على عبدالرؤوف  وكيل أول  وزارة التربية والتعليم بالدقهلية ،أنه تم تطعيم المدرسين والإداريين بالمدارس والإدارات التعليمية بإستثناء الحالات المُعفاه من التطعيم  مع التشديد على اتباع كافة إجراءات الأمن والسلامة والوقاية داخل المدارس فى نطاق المحافظة ووضع ملصقات للتوعية  من الأمراض وطرق الوقاية منها فضلا عن تنفيذ أعمال تطهير وتعقيم المدارس ومتابعة حالة النظافة بها لوقاية الطلاب ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد.
أضاف  عبد الرؤوف بأنه تم التأكد من وصول الكتب الدراسية وتوزيعها على المدارس لتسليمها للطلاب وفقا للإجراءات المتبعة فى هذا الشأن

 أوضح انه وجه بضرورة المرور على المدارس للتأكد من النظافة العامة وخزانات المياه وجاهزية الاثاث المدرسى لإستيعاب الطلاب بجميع المدارس فى كافة المراحل التعليمية. 

 شدد على إتخاذ كافة التدابير  بالمدارس ذات الكثافات العالية لتحقيق التباعد الإجتماعى بين الطلاب.

 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق