الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

رئيس جامعة القاهرة: لا زيادة في مصروفات المدن الجامعية.. واحتفالية كبرى لاستقبال الطلاب بـ"عين شمس"

تعود الحياة اليوم مرة أخرى لمدرجات الجامعات المصرية وتمتلئ ساحات الحرم الجامعي بالطلبة والطالبات مع الحرص على اتباع كافة الاجراءات الاحترازية والوقاية لضمان سلامة الجميع، وتوزيع المحاضرات والجداول الدراسية، كما استعدت المدن الجامعية ايضا لاستقبال الطلاب مع اشتراط حصول الجميع على لقاح كورونا.



قال د.محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، تستقبل الجامعة نحو 260 ألف طالب وطالبة بمختلف كلياتها في العام الجامعي الجديد، و تم الإنتهاء من كافة الترتيبات الخاصة بانتظام الدراسة والعملية التعليمة في العام الجامعي الجديد، والتي تشمل انتهاء أعمال الصيانة للمباني والمنشآت ومنظومة الكهرباء والصرف الصحي والحريق، وتجهيز المدرجات وقاعات المحاضرات والمعامل والمكتبات والعيادات الطبية بالكليات، ومتابعة النظافة الدورية داخل الحرم الجامعي، ووضع اللوحات الإرشادية، إلى جانب أعمال التأمين والحماية للحرم الجامعي مع بدء الدراسة، وعملية تنظيم دخول الأفراد والسيارات للحرم الجامعي ومنظومة الكاميرات.

وشدد رئيس جامعة القاهرة على ضرورة الإلتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، واتخاذ كل مايلزم لضمان سلامة منتسبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب، وتعقيم جميع المنشآت والمرافق والتأكد من سلامة استخدامها، والتشديد على مواصلة حملات التطعيم للطلاب والأساتذة والعاملين حفاظاً على سلامة جميع المشاركين في العملية التعليمية والاستفادة من التيسيرات الجديدة التي وفرتها وزارة الصحة والسكان في التسجيل والتطعيم الفوري للطلاب.

وأكد الدكتور محمد الخشت، على انتهاء توزيع المحاضرات وإعلان الجداول لكل الفرق الدراسية، وتوزيع الطلاب على الأقسام والشعب الدراسية، وتوفير كافة عناصر الجودة التي تتطلبها العملية التعليمية من وسائل تعليم ومراجع لبدء الدراسة وانتظامها من اليوم الأول، واستخراج البطاقات الجامعية، مشيرًا إلى انتهاء كليات الجامعة من إعداد الخطط الخاصة باستقبال الطلاب الجدد من اليوم الأول للدراسة والاحتفاء بهم وتعريفهم بنظام الدراسة ومرافق الجامعة وتاريخها، وذلك بمشاركة الطلاب القدامى،وبدأت مدن جامعة القاهرة في إعلان جداول التسكين لبدء اجراءات استقبال وتسكين الطلاب القدامى للإقامة بها خلال فترة الدراسة بالعام الجامعي الجديد 2021 - 2022، وفقًا لجداول التسكين بكل مدينة، على أن يتم تسكين الطلاب المستجدين وإعلان جداول تسكينهم لاحقًا بعد الانتهاء من إجراءات الالتحاق بكلياتهم. 

وتتسع المدن الجامعية لنحو 14 ألف طالب وطالبة من مختلف المحافظات والدول العربية والأجنبية، أنهت استعداداتها لإستقبال الطلاب، بعمليات تعقيم موسعة، والاستعانة بالكواشف الحرارية وأجهزة التعقيم على بواباتها للكشف على الطلاب والاطمئنان على خلوهم من فيروس كورونا المستجد قبل تسكينهم، مشددًا على أنه سيقتصر الإقامة بالمدن الجامعية على الذين تلقوا التطعيم فقط.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أنه لا زيادة في مصروفات المدن الجامعية هذا العام، على الرغم من زيادة تكلفة الإقامة والإعاشة التي تتحملها الدولة والجامعة عن الطلاب، مشيرًا إلى استيعاب أعداد الطالبات للحفاظ عليهن من السكن الخارجي ومن مشقة السفر والعودة يوميًا مع مراعاة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على سلامة الجميع.

وفي جامعة عين شمس تم الاستعداد لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى اليوم بمجموعة متنوعة من الفاعليات والأنشطة التي ينظمها قطاع التعليم و الطلاب.

قال محمد الخطيب أمين الجامعة المساعد لشئون التعليم و الطلاب،  تبدأ فعاليات استقبال العام الجامعي الجديد برفع  وتحية العلم  بالحرم الرئيسي للجامعة، بحضور طلاب أسرة من أجل مصر المركزية  وطلاب التربية العسكرية.

يعقبها فقرة فنية لطلاب كلية التربية النوعية، ثم جولة لضيوف المهرجان وسط ممر شرفي لتفقد الأجنحة المتنوعة للأنشطة الطلابية مع توزيع المطويات و الكتيبات التعريفية ، حيث حرص قطاع التعليم والطلاب على إصدار سلسلة جديدة ومتنوعة من الإصدارات والمطبوعات من بينها ( خدمات تهمك ، لمحات من إنجازات، جامعة عين شمس جامعة النجوم الخمس، فضلاً عن مجموعة من المطويات التعريفية بكل نشاط من أنشطة رعاية الشباب و كذلك صندوق التكافل الإجتماعي ومجموعة مميزة من الكتب الثقافية و الأدبية). ثم جولة للتعرف على أنشطة عشيرة الجوالة.

الاستعدادات ايضا على قدم وساق بجامعة حلوان لاستقبال العام الدراسي الجديد حيث يقام اليوم ايضا احتفالية كبرى تحت رعاية د.ممدوح مهدي القائم بعمل رئيس جامعة حلوان، واشار الى أن مسئولي الأسر بالجامعة جاهزون لاستقبال الطلاب لتعريفهم بالجامعة والكليات والأنشطة المختلفة التي يمكن أن يشاركونها خلال العام الدراسي، و حث الطلاب على الالتزام باتباع الإجراءات الاحترازية التى من شأنها أن تحفظ لهم  سلامتهم الصحية لتحقيق انتظام العملية التعليمية بصورة مستقرة وآمنة مع بدء العام الجديد. 

وعن المصروفات الدراسية أكد د.ممدوح أن جامعة حلوان تعمل جاهدة للتيسير على أبنائها الطلاب الراغبين فى الحصول على الدعم تطبيقاً لمنظومة متكاملة من التكافل الاجتماعى لدعم طلابها وتيسير سداد المصروفات الدراسية من خلال صندوق التكافل الاجتماعى والذى يشمل جميع الحالات المستحقة للدعم على مستوى الجامعة وكلياتها بما فيهم طلاب المدن الجامعية علما بأنه تم توجيه ميزانية دعم الكتاب بالكامل إلى صندوق التكافل الاجتماعى وعلى الطلاب المستحقين  التوجه إلى إدارات رعاية الشباب بكلياتهم. 

اشار الدكتور حسام رفاعى، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن كافة الخدمات والأنشطة  للطلاب تم  تنفيذها بدقة مع إعداد الجداول الدراسية على المواقع والصفحات الإلكترونية للكليات حتى يتمكن جميع الطلاب من متابعتها والانتظام في محاضراتهم.

لفت إلى أن خطة الجامعة للعام الجديد تضع في الاعتبار المتغيرات المختلفة  لفيروس كورونا  وتتضمن استراتيجيتها العديد من الخطط للتعامل مع متغيرات أزمة فيروس كورونا المستجد، ورفع حالة الاستعداد وتطبيق الإجراءات الوقائية المشددة كافة، بداية من بوابات الدخول وصولاً إلى المدرجات والقاعات الدراسية. إلى جانب تقليل الكثافات الطلابية وتحقيق التباعد الاجتماعي والتأكيد على جاهزية المدرجات لاستقبال الطلاب.. علما بأنه لن يسمح لدخول الطلاب للجامعة والمدن الجامعية الا بعد التأكد من حصولهم على لقاح كورونا.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق