مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

البريد المصرى

في حواره لـ "الجمهورية أون لاين..

محافظ سوهاج: لأول مرة في التاريخ 81 قرية و1032 تابعاً تدخل التطوير.. بمخصصات تفوق ميزانية المحافظة 24 مرة

أدار الحوار:

عبدالنبي الشحات

شارك فيه: أسامة شحاتة
أعده للنشر: فتحي حبيب

 



بإرادة قوية استمدها من الإرادة السياسية للرئيس عبدالفتاح السيسي نجح اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج في قيادة الإقليم بجدارة واقتدار متجاوزاً كل العقبات والتحديات وعلي رأسها جائحة كورونا.
استطاع "الفقي" وضع يده علي مواطن القصور وإيجاد الحلول.

أكد الفقي أن الرئيس السيسي أولي الصعيد اهتماماً كبيراً وغير مسبوق بعد سنوات طويلة من الاهمال والتهميش بمشروعات لم تحدث منذ عشرات السنين.. مشيراً إلي مبادرة "حياة كريمة" غيرت وجه الحياة بالريف المصري علي مستوي الجمهورية بصفة عامة وبقري صعيد مصر وسوهاج بصفة خاصة.

قال إنه ولأول مرة في تاريخ الصعيد يتم تخصيص 46 مليار جنيه لتنفيذ 1412 مشروعاً بـ 81 قرية و1032 نجعاً.. مشيراً إلي أن هذا المبلغ يفوق ميزانية المحافظة 24 مرة ولم يحدث منذ 100 عام.

قال إنه وضع علي رأس أولوياته منذ تولي المسئولية حل مشكلة المشروعات المتعثرة مشيراً إلي أنه تم حل مشكلات 37 مشروعاً.
أضاف أن محور طريق طما علي النيل يساهم بقوة في تنمية حركة السياحة والاستثمار ويحقق السيولة المرورية ويربط شبكة الطرق.

 

السيسي اقتحم مشكلات الصعيد.. بمشروعات لم تحدث منذ عشرات السنين

* معلوم أن محافظة سوهاج طاردة للسكان.. هل غيرت المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" هذه النظرية وحققت الاستقرار للأسر بالقري السوهاجية؟

** نعم.. من المؤكد أن حياة كريمة سوف تغير وجه الحياة بالريف المصري بصفة عامة وبقري الصعيد الجواني والسوهاجي بصفة خاصة.. مشيرا إلي أن التاريخ سوف يسجل بحروف من نور في أنصع صفحاته بياضاً للرئيس السيسي المبادرة الرئاسية المشروع القومي لتطوير قري الريف المصري.. حيث لم يسبق لرئيس أن اقتحم مشكلات القري بهذه الشمولية.. ففي الماضي كانت كلها مسكنات.. مشيراً إلي أن الرئيس السيسي باني مصر الحديثة والجمهورية الجديدة أنهي معاناة أهالينا بالقري والنجوع بمشروعات خدمية وتنموية أوقفت الهجرة إلي المدن.

أضاف أنه لأول مرة في التاريخ تدخل 81 قرية و1032 نجعا وتابعا التطوير مع إنشاء مشروعات خدمية وتنموية باستثمارات تزيد علي 46 مليار جنيه.. وهو أمر غير مسبوق في تاريخ الصعيد كله ان تخصص كل هذه الاستثمارات دفعة واحدة لمحافظة بالوجه القبلي.. وهو ما يؤكد أننا أمام مشروع عملاق سيتوقف أمامه التاريخ طويلاً.. يحكي للأجيال المتعاقبة حب وإخلاص الرئيس السيسي لبني وطنه وحقهم في حياة كريمة حضارية خالية من العشوائية بها كل مقومات وتكنولوجيا العصر.. مشيراً إلي أن مخصصات حياة كريمة تفوق ميزانية المحافظة 24 مرة ولم تحدث منذ 100 عام.

 

"حياة كريمة" مبادرة عالمية فريدة.. قضت علي معاناة أهالينا

* هل بدأ فعليا دوران عجلة تنفيذ مشروعات حياة كريمة.. وظهرت بشاير الخير؟

** نعم.. عجلة العمل بمشروعات حياة كريمة تسير بأقصي سرعة.. مواقع العمل خلايا نحل.. أصوات المعدات والآلات تبعث الأمل والفرح في قلوب الأهالي.. ونحن نستمد العمل بقوة من الارادة السياسية للرئيس السيسي.. مشيرا إلي توجيهات الرئيس السيسي بسرعة إنجاز المشروعات في المواعيد المحددة وبجودة عالية وتكنولوجيا متقدمة للنهوض بالريف وإعادة بناء المواطنين لإحداث تغييرا جذريا في حياتهم بعد سنوات من المعاناة والفقر والتهميش.

 

العمل يجري بكل مكان علي قدم وساق.. والمواطنون يجنون الثمار

قال إن المواطنين بدأوا يجنون ثمار المشروعات.. وبدأت بشاير الخير في الظهور.. حيث تم.. ويتم الآن إنشاء مجمعات خدمية بتكنولوجيا عالية تضم مكاتب بريد وتضامن اجتماعي وتموين وشهر عقاري ومراكز تكنولوجية.. بالإضافة إلي إقامة مجمعات زراعية تضم جمعية زراعية ومركز ارشاد ووحدة بيطرية.

 

* هل العمل بمختلف قري المشروع يجري في توقيت واحد أم علي مراحل؟

** المحافظ: العمل يجري علي قدم وساق في آن واحد.. حيث تشهد قري المشروع بالتوازي ميلاد حلم جديد تحقق بعد سنوات من التجاهل والإهمال والتهميش.. وما كان يتحقق كل ذلك لولا إرادة قائد اقتحم بكل قوة وإخلاص قري الصعيد الجواني.. مشيراً إلي أن أعمال تنفيذ المشروعات تجري وفق الخطط الزمنية.. مع المتابعة المستمرة لسير العمل وتذليل جميع العقبات.

 

* ماذا عن مشروعات الإسكان الجديدة التي ستنفذ ضمن المشروع القومي "حياة كريمة"؟

** قال اللواء طارق الفقي. إنه تم تسليم 22 موقعاً تمهيدا للبدء في إنشاء عمارات سكنية بقري المراكز الـ 7 المستهدفة ضمن المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري "حياة كريمة". وهي "دار السلام. البلينا. جرجا. المنشاه. ساقلتة. المراغة. طما". وذلك من خلال اللجنة المشكلة والتي ضمت كلا من "مسئولي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة. ومنسق وحدة " حياة كريمة" بالمحافظة. ومسئولي الوحدات المحلية. والمساحة".

أوضح المحافظ أنه في مركز دار السلام تم تسليم 7 مواقع. بنطاق مجالس قروي أولاد يحيي والسلام". وفي مركز البلينا تم تسليم 4 مواقع بقري " بني حميل. والعرابة. وبرديس".. مشيرا إلي أنه في مركز جرجا تم تسليم 3 مواقع بقري " العوامر بحري. والمجابرة. وبيت داود". كما تم تسليم موقع بمركز المنشاة بقرية الزوك الغربية. بالإضافة إلي تسليم 3 مواقع بمركز ساقلتة بقرية الجلاوية. وتسليم 3 مواقع بمركز المراغة بقري " البطاخ. والغريزات". وكذلك تسليم موقع بمركز طما بقرية أم دومة.

 

* الصرف الصحي ظل علي مدار سنوات سابقة مشكلة كبيرة.. هل أنهت المبادرة الرئاسية حياة كريمة هذه الأزمة؟

** حياة كريمة جاءت طوق نجاة لإنقاذ آلاف المنازل بالقري من التصدع والانهيار نتيجة الصرف في أبيار بالإضافة إلي انتشار التلوث.. مشيرًا أن مشروع القرن العالمي حقق حلم السنين لأهالي سوهاج.

أضاف المحافظ أنه سيتم في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة تنفيذ 457 مشروعا للصرف الصحي بالقري المستهدفة.. وانه جاري العمل فعليا بـ 110 مشروعات.. مشيرًا إلي أن المبادرة نقلة نوعية في المجتمعات الريفية لتحسين المستوي المعيشي للمواطنين.. مع إحداث فارق يشعر به المواطن في جميع المجالات.

أوضح المحافظ أن أعمال مشروعات الصرف الصحي تتم الان بـ 21 قرية بمركز البلينا هي "الإصلاح والحجز والحرجة بالقرعان السلمانيو الساحل بحري ونجوع مازن. أولاد عليو ومنشأة برديس وبرخيل والحرجة قبلي والعوكلية والشيخ بركة والتوادر ويعقوب والعساكرة والباسكية وبني منصور والحبيل والشلولية وعرابة أبيدوس والزواتنة القبلية والحرجة بحري".

أشار المحافظ أيضا إلي بدء الأعمال في 11 قرية بمركز المراغة وهي "بهتا. السمارنة. العمور. بني وشاح. البهاليل. نجع أبو عوض. الشيخ يوسف. نجع طايع. اقصاص. ناحية عامر. باصونة".. كما بدأت الأعمال في 29 قرية بمركز المنشاة وهي " الباجية. الحريزات الغربية. البواريك. الزوك الشرقية. الحريزات الشرقية. الكوامل قبلي. الدناقلة. الهماص. خارفة المنشاة. الزارة. الشهداء. الأحايوة. النويرات. عوامر العسيرات. الدويرات. روافع العيساوية. العنبرية. جزيرة المنتصر. أولاد سلامة. الزوك الغربية. الرويهب. كوم بدار. أولاد علي. الخنانسة شرق. الرشايدة. الخنانسة غرب. العمايدة. السقرية. المنشاة".

أضاف "الفقي" أنه في مركز ومدينة جرجا تم بدء أعمال مشروعات الصرف الصحي في 22 قرية وهي "البربا. العوامر قبلي. خارفة جرجا. بندار الرملية. الزنفور. الرقاقنة. الجواهين. كوم الصعايدة. كوم اشكيلو. المشاودة الغربية. المجابرة. الزواتنة البحرية. مزاتة والشيخ جبر. الغباشي. بني عيش. الغباشي. البياضي والقرية. المساعيد. خارفة جرجا. البربا. الرقاقنة. الخلامية".. وفي مركز ومدينة دار السلام تم بدء الأعمال بـ 7 قري هي "البلابيش بحري. أولاد سالم بحري. أولاد طوق غرب. نقنق. النغاميش. النصيرات. الخيام ".. و8 قري بمركز ساقلتة هي " الكتكاتة. الفراسية. الرياينة بالحاجر. نجوع بني واصل. القرامطة شرق. نجوع الرياينة. الحرادنة. العوامية".

أضاف: في مركز ومدينة طما تم بدء الأعمال في 12 قرية هي "تل الزوكي. نزلة الدويك. كوم العرب. مشطا. العزبة المستجدة. العتامنة. الشيخ عمار. سليم. القرية بالدوير. الأغانة. القطنة. كوم غريب". 

أكد "الفقي" علي المتابعة المستمرة لجميع المشروعات للوقوف علي نسب التنفيذ. وإزالة أية معوقات. للانتهاء من جميع المشروعات وفقا للبرامج الزمنية المحددة. مشيرا إلي أن المواطن السوهاجي سوف يشعر بنتائج تلك المشروعات في القريب العاجل.

 

* ماذا عن آخر مستجدات مشروعات الصرف الصحي لمنطقة سيتي والمنشاه والكوثر؟

** نعمل جاهدين علي سرعة إنهاء الإجراءات والتراخيص اللازمة بمشروع سيتي. حيث يخدم المشروع "منطقة سيتي. بالإضافة إلي قري " قلفاو. وباجا. وسعدالله. ونجع شلبي. وهناك جهود كبيرة بذلت في مشروع صرف صحي مدينة المنشاه. وتم توجيه القيادات التنفيذية للتنسيق مع شركات المياه والغاز والاتصالات والكهرباء وعمل محاضر انضماميه. للانتهاء من جميع أعمال المرافق تمهيدا للبدء في أعمال الرصف والتجميل. كما أصدرننا توجيهات حاسمة لمديرية الإسكان والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي وحي الكوثر لوضع خطة عاجلة للانتهاء من الأعمال بمشروع صرف صحي حي الكوثر في أسرع وقت ممكن .

وداعاً لمشكلة المشروعات المتعثرة.. عودة 37 مشروعاً للعمل

* عانت سوهاج في الماضي من كثرة المشروعات المتعثرة نتيجة شيوع المسئولية وتداخل الاختصاصات والمسئوليات.. فماذا فعلتم في هذا الملف الشائك؟ 

** لقد اقتحمنا هذه المشكلة بكل جرأة وشجاعة متسلحين بالإرادة السياسية لربان السفينة المصرية الرئيس السيسي في الإصلاح والقضاء علي الروتين والبيروقراطية واجتثاث الفساد من جذوره.. مشيرا إلي أن إنهاء أزمة المشروعات المتعثرة كان من أولويات الأجندة حينما توليت مسئولية محافظة سوهاج.. موضحا أنه كان لابد من الوقوف علي المعوقات التي تقف في طريق استكمال هذه المشروعات.. فضلا عن الانطلاقة القوية للمبادرات الرئاسية والطفرة التنموية التي تشهدها الجمهورية خاصة سوهاج.

قال "الفقي": لقد علمنا علي تذليل مشكلات 37 مشروعاً متعثرا في عدة قطاعات مختلفة منها "10 مشروعات بقطاع الاسكان والمرافق. ومشروعان تابعان لجهاز التعمير. ومشروعان بمدينة سوهاج الجديدة. ومشروع بمدينة أخميم الجديدة. ومشروعان بجامعة سوهاج. ومشروع بالصحة والسكان و4 مشروعات بقطاع الطرق والكباري و15 مشروعاً بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي".. مؤكداً انه بفضل الله ودعم القيادة السياسية تم تذليل تلك العقبات واستكمال هذه المشروعات. 

 

محور طما علي النيل يساهم في تنمية حركة السياحة والاستثمار ويحقق السيولة المرورية

* شرايين الحياة.. هي الطرق والكباري والمحاور.. وسوهاج واحدة من محافظات الصعيد التي تحققت فيها رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي. للتنمية الشاملة مصر 2030.. حدثنا عن ذلك؟

** أكد محافظ سوهاج أن محور كوبري طما علي النيل يعد أحد أهم محاور التنمية الجديدة بمحافظة سوهاج. حيث يوفر السيولة المرورية من شرق إلي غرب النيل. بالإضافة إلي توفير الوقت والجهد علي المواطنين وخدمة الخطط الاستثمارية بالمحافظة. وتبلغ التكلفة الإجمالية للمحور حوالي 1.55 مليار جنيه. حيث يربط شبكة الطرق من الطريق الصحراوي الشرقي وحتي الطريق الصحراوي الغربي. بطول 40 كم وبعرض 21 متراً. مما يساهم في تنمية الحركة السياحية والاستثمارية بالمنطقة وخلق مجتمعات عمرانية جديدة. وإتاحة فرص عمل جديدة. وتحقيق رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي. للتنمية الشاملة مصر 2030. والإصلاح الجذري والمستدام لصالح مصر والأجيال القادمة.

قال إن المحور عبارة عن تقاطع حر وتبلغ تكلفه المراحل الثلاث الجاري العمل بها حالياً حوالي 1.55 مليار جنيه. ويتكون من كوبري النيل + كوبري السكة الحديد + 8 كوبري + 16 نفقاً + 4 بربخ. ويبلغ طول المحور حوالي 40 كيلو متراً وعرضه 21 متراً تقريبا. ويتكون الكوبري من 3 مراحل المرحلة الأولي تضم 6 كباري و8 أنفاق وكوبري علي النيل طوله 1.1 كم. ويبلغ طول المرحلة الأولي 6.8 كم. والمرحلة الثانية من شرق كوبري المنيب إلي الطريق الزراعي الشرقي ومن غرب السكة الحديد إلي كم 1000«1 والمرحلة الثالثة من كيلو متر 1000«1 إلي الطريق الصحراوي الغربي.

أكد أن المحور يساهم في ربط شبكة الطرق من الطريق الصحراوي الشرقي وحتي الطريق الصحراوي الغربي بطول 40 كم. وتنمية حركة السياحة الدينية بالمنطقة. حيث يوجد العديد من المساجد والكنائس والأماكن الأثرية بالمنطقة. وخلق مجتمعات عمرانية جديدة وإتاحة فرص عمل جديدة والمحور بكامل مراحله تابع للهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري. ويربط بين الصحراوي والزراعي الشرقي بأسيوط وبين الزراعي والصحراوي الغربي بسوهاج.

 

* ماذا عن جهود المحافظة في ملف استرداد أراضي أملاك الدولة؟

** أكد "الفقي" أن ملف استرداد أملاك الدولة يحظي باهتمام بالغ لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية وهناك متابعة مستمرة للوقوف علي أداء المنظومة.

أشار المحافظ إلي أن الفترة الماضية شهدت التعاقد علي 4014 عقد تقنين. وبلغت المتحصلات المالية 465 مليون جنيه. وجاري العمل علي الانتهاء من 2328 عقدا جديدا خلال الفترة القادمة. وتم توجيه الجهات المعنية بوحدة استرداد الأراضي ومجالس المدن بتسهيل الإجراءات علي المواطنين. وسرعة العمل للانتهاء من جميع العقود.

 

قافلة "تحيا مصر الخيرية" ضمت مواد غذائية وأجهزة طبية وملابس

* قبل أيام استقبلت محافظة سوهاج قافلة "تحيا مصر الخيرية" تحت رعاية الرئيس السيسي لدعم الأسر الأولي بالرعاية.. حدثنا عن أهمية القافلة في بناء الإنسان؟

** ثمن اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج. مجهودات الرئيس عبدالفتاح السيسي. وحرصه الدائم علي تحقيق الرعاية المتكاملة لجميع فئات المجتمع. خاصة الأسر الأولي بالرعاية. والعمل في جميع الاتجاهات لبناء الانسان المصري وتوفير حياة كريمة للمواطنين. وإطلاق المبادرات والمشروعات القومية غير المسبوقة. والتي تعكس صورة مصر الحديثة ونهضتها. وتؤكد ميلاد "الجمهورية الجديدة".

أوضح المحافظ أن قافلة "أبواب الخير" ضمت 32 تريلا كونتنر. و45 سيارة جامبو. وتشمل "64 ألف كرتونة مواد غذائية. و15 ألف قطعة ملابس. وأجهزة ومعدات طبية منها" 70 ماكينة غسيل كلوي. و101 كرسي غسيل كلوي. و38 حضانة بمشتملاتها. وحضانة متنقلة بجهاز تنفس. وحضانة متنقلة. وعدد 28 جهازاً العلاج بالضوء. و10 أجهزة إفاقة. و4 أجهزة قياس الصفراء. و14 جهاز ضغط المجري الهوائي. و14 جهاز تنفس صناعي. و16 سرير رضيع. و44 ماكينة صخ السوائل. و38 ماكينة سحب سوائل.

 

تبطين 172 ترعة بتكلفة 1.636 مليار.. لترشيد الفاقد وتحسين جودة المياه

* ما نصيب محافظة سوهاج من المشروع القومي لتبطين الترع؟

** أكد الفقي علي أهمية المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع لما يمثله من نقلة حضارية لحماية البيئة وتقليل الفاقد من المياه. وضمان وصول المياه لنهاية المصارف المائية دون عوائق مشيراً إلي أن إجمالي الترع المستهدف تبطينها بنطاق المحافظة. يبلغ 172 ترعة. بطول 513.9 كيلو متر. بتكلفة مليار و636 مليون جنيه بالتعاون مع وزارة الري. بهدف ترشيد الفاقد من المياه والحفاظ علي البيئة وتحسين جودة الري.

أوضح المحافظ أنه تم العمل في 123 ترعة. بإجمالي أطوال 334.63 كيلومتر. وبتكلفة إجمالية 956.11 مليون جنيه. حيث تم الانتهاء من تبطين 39 ترعة. بطول 140.2 كيلو متر. وجاري العمل في 84 أخري. وبلغت نسبة التنفيذ 41.9%. ويتم تنفيذ تلك الأعمال وفق الاشتراطات الفنية والمواصفات القياسية. وهناك متابعة مستمرة للأعمال التي يجري تنفيذها.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق