مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

البريد المصرى
أعضاء الإسكان بالنواب يطلبون: ضوابط جديدة لتنفيذ مبادرة "سكن لكل المصريين

شدد اعضاء من لجنة الاسكان في مجلس النواب برئاسة سعد الدين حموده علي ضرورة استحداث بنود جديده في عقود ايجار الـ 100 الف وحدة سكنية كدفعه اولي والتي سيتم توزيعها بنظام الايجار الشهري يوقع عليها طرفا العلاقة الايجارية في مقدمتها عدم جواز نقل عقد الايجار من مستاجر الي آخر مهما بلغت درجة القرابة وايضا عدم جواز التصرف في الشقه التي سيتم تجهيزها بالكامل بكافة المستلزمات المعيشية بالبيع او التأجير من الباطن وان يتم النص في عقد الايجار علي اعتبار مثل هذه التصرفات جناية يعاقب عليها القانون



 

النص في العقود علي عدم جواز نقل عقد الإيجار إلي مستأجر


تحصيل الإيجار من المرتب الشهري للعاملين بالدولة والقطاع العام والخاص


التوزيع العادل للشقق بالمحافظات للحد من ارتفاع تكاليف الزواج

 

واكدت لجنة الاسكان علي ضرورة ان يتم بناء جميع الوحدات السكنية في كافة المحافظات في ضوء عدد السكان في كل محافظة واجراء احصاء للفئات المستحقة للشقق المطروحة وعدم السماح بتاجير الشقق المؤجرة المفروشه الا لحالات الزواج الحديث لتجاوز ازمة المهر والشبكة وزيادة الاعباء علي الزوج وهو ما انعكس علي ارتفاع نسبة العنوسة بين الفتيات اللاتي تجاوز عددهن تسعة ملايين وعدم جواز تأجير الوحدات السكنية للمصنفين من الفئات فوق المتوسطة والقادرين ماليا وان يتم تحديد الحد الاقصي للأجر الشهري لمن يجوز التاجير له واقترحت اللجنة البرلمانية للاسكان ان يتم اجراء قرعة علنية بين المتقدمين علي مستوي كل محافظة كما اقترحت اللجنة ان يتم تحصيل الايجار الشهري من العاملين بالدولة او القطاع العام والخاص من المرتب الشهري من جهة العمل من المنبع كمستقطع شهري للحفاظ وضمان الالتزام في سداد الاجرة الشهرية.


وقد رحبت لجنة الاسكان باستجابة وزارة الاسكان لطلبات اللجنة التي تولدت عن الاف البرقيات الجماهيرية واعلان الدكتور عاصم الجزار. وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية مد فترة شراء كراسات الشروط. وسداد مُقدمات جدية الحجز. وتسجيل الطلبات علي الموقع الإلكتروني لصندوق الاسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري. لحجز الوحدات السكنية التي يطرحها الصندوق. ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي. رئيس الجمهورية. "سكن لكل المصريين 2" لمنخفضي ومتوسطي الدخل. وذلك لمدة أسبوعين لتصبح حتي يوم الخميس الموافق 23 سبتمبر 2021 وأوضح وزير الاسكان أن مد فترة الحجز. جاء حرصاً من الوزارة علي إتاحة الفرصة لأكبر عدد من المواطنين الراغبين في الحصول علي وحدة سكنية كاملة التشطيب ضمن مُبادرة البنك المركزي المصري الجديدة للتمويل العقاري بسعر عائد 3% لمدة 30 عاماً. والتي بدأ تطبيقها منذ يوم 13 يوليو 2021. مشيراً إلي أن هناك إقبالاً كبيراً من المواطنين لحجز وحدات المبادرة الرئاسية. والاستفادة من المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري.


وكشفت مي عبدالحميد. الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري أنه تم حتي الآن. تم سحب أكثر من 97 ألف كراسة شروط لحجز وحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين 2" بينما قام نحو 33 ألف مواطن بسداد مُقدمات جدية الحجز وطلب العديد ممن سحبوا الكراسات لمد الفترة. لحين استكمال أوراقهم للتقديم. موضحة أنه يتم سحب كراسات الشروط. وسداد مقدم جدية حجز الوحدة السكنية. والمصروفات الإدارية بمكاتب البريد المُميكنة بالمدن والمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية ويتم تسجيل بيانات الحجز ورفع الاستمارة والإقرار المرفقين بكراسة الشروط علي الموقع الإلكتروني للصندوق.


وقالت مي عبدالحميد: يتم طرح وحدات جاهزة للتسليم الفوري "غرفتين وصالة. و3 غرف وصالة" بمساحات تتراوح بين 75 و90 م2 في مدن ومراكز المحافظات التالية: الإسماعيلية. المنيا. الشرقية. سوهاج. قنا. الإسكندرية. المنوفية. كفر الشيخ. أسوان. الغربية. البحيرة. مطروح. الفيوم. بني سويف. أسيوط. الوادي الجديد. الأقصر. شمال سيناء. ودمياط وتتراوح أسعار الوحدات السكنية بين 164 و310 آلاف جنيه. بجانب طرح وحدات أخري ضمن نفس الإعلان. لمتوسطي الدخل. في مدينتي شطا والزرقا بمحافظة دمياط بمساحات تتراوح بين 105 و114م2. ويتم شراء تلك الوحدات وفقاً لنظام التمويل العقاري. والشروط التفصيلية للمبادرة الصادرة من البنك المركزي المصري بتاريخ 13 يوليو 2021. حيث يتم سداد مقدم يبدأ من 10% لوحدات محدودي الدخل. و15% لوحدات متوسطي الدخل. ثم تقسيط باقي ثمن الوحدة. بنظام التمويل العقاري. لمدة تصل إلي 30 عامًا بسعر عائد 3% سنويًا متناقصة.


وأضافت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري. أنه يتم أيضاً طرح وحدات كاملة التشطيب "3 غرف وصالة" من المقرر تسليمها خلال 36 شهرا. بالمدن التالية: بدر. حدائق العاصمة. 15 مايو. حدائق أكتوبر. 6 أكتوبر. العاشر من رمضان. أسوان الجديدة. العلمين الجديدة. المنيا الجديدة. ناصر. رشيد الجديدة. بني سويف الجديدة. الغردقة "البداري". وبورفؤاد وتتراوح مساحات الوحدات السكنية المطروحة بين 100 و120 م2. ويتراوح سعر الوحدة السكنية بين 471 و950 ألف جنيه. وسيتم سداد 12 دفعة ربع سنوية تبدأ في 1 يناير 2022 تبلغ قيمتها 25% من ثمن الوحدة. ويسدد باقي ثمن الوحدة بحد أقصي 65% من ثمن بيعها بنظام التمويل العقاري لمدة تصل إلي 30 عاماً بسعر عائد 3% متناقصة سنوياً.


وأوضحت مي عبدالحميد. أنه فيما يخص حدود الدخل من جميع مصادر الدخل التي سيتم التعامل وفقاً لها. للعملاء من منخفضي ومتوسطي الدخل. فبالنسبة للمواطنين من منخفضي الدخل. فإن الحد الأقصي لصافي الدخل السنوي للأعزب يبلغ 54 ألف جنيه بما يعادل 4500 جنيه شهرياً. والحد الأقصي لصافي الدخل السنوي للأسرة يبلغ 72 ألف جنيه بما يعادل 6000 جنيه شهرياً. أما فيما يخص المواطنين من متوسطي الدخل فإن الحد الأقصي لصافي الدخل السنوي للأعزب يبلغ 120 ألف جنيه بما يعادل 10 آلاف جنيه شهرياً. و168 ألف جنيه سنوياً للأسرة بما يعادل 14 ألف جنيه شهرياً. علي أن يكون الحد الأدني لصافي الدخل الشهري لمنخفضي الدخل 1200 جنيه. والحد الأدني لصافي الدخل الشهري لمتوسطي الدخل 2500 جنيه.


وناشدت الرئيس التنفيذي للصندوق. جميع المواطنين بضرورة الاطلاع علي جميع الشروط والمواصفات والبيانات والمعلومات المُبينة تفصيلياً بكراسة الشروط. وكذا ضرورة التزام الحاجزين بإتمام الحجز علي الموقع الإلكتروني كما هو منصوص عليه بكراسة الشروط من حيث التسـجيل والتقدم بطلب الحصول علي الوحدة السكنية ورفع المُستندات المطلوبة. وعدم التعامل وفقا لأي معلومات أخري غير تلك المُتاحة بالقنوات الرئيسية المُتعامل معها الصندوق. مشيرة إلي أنه علي المواطنين الراغبين في مزيد من التفاصيل والاستفسارات. متابعة الصفحة الرسمية لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري علي موقع الفيس بوك من خلال الرابط التالي (http://www.facebook.com/shmffeg). والصفحة الرسمية علي اليوتيوب من خلال الرابط التالي (https://www.youtube.com/shmffeg). وكذا الموقع الإلكتروني للصندوق (www.shmff.gov.eg). أو من خلال الاتصال علي الأرقام الهاتفية الخاصة بمركز اتصالات خدمة عملاء الصندوق علي أرقام: 5999 أو 5777 أو 1188 من أي تليفون محمول. ورقم 090071117 من أي خط أرضي من الساعة 9 صباحاً : 9 مساءً طوال أيام الأسبوع. عدا يومي الجمعة والسبت. أو من خلال التوجه لأي مركز من مراكز خدمة العملاء بأجهزة المدن / مديريات الإسكان.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق