مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

البريد المصرى
بالمستندات والأرقام.. "نقابة المهندسين" توضح حقائق  بشأن مشروع مستشفى النقابة ببدر

ظهرت في الآونه الأخيرة بعض التصريحات المغلوطة بشأن أموال صندوق المعاشات بالنقابة ومشروع إنشاء مستشفى بدر.




أوضح بيان النقابة العامة للمهندسين انه بالنسبه لأموال صندوق المعاشات بالنقابة تنص المادة 28 بالبند رقم 5 من قانون النقابه رقم 66 لسنه 1974 على ان المجلس الاعلى للنقابه يختص بادارة واستثمار أموال النقابه وصندوق المعاشات والاعانات ويتولى الهبات والتبرعات والاشراف على حسابات النقابه.

- مع العلم أن صندوق المعاشات هو المصدر الرئيسي للصرف على كافة الأنشطة والمشروعات مثل الإسكان والأنديه والمقرات وشراء الأراضى ودعم النقابات الفرعيه والاستثمارات في الشركات وحتى سداد رواتب العاملين ولا يقتصر على سداد معاشات الزملاء المهندسين فقط. 

1- تم استلام المجلس الحالى لمهامه فى أبريل 2018 بعجز بصندوق المعاشات قدره 222 مليون جنيه نظرا لسوء ادارة هيئه المكتب والمجلس السابق لأمور الصندوق وذلك طبقا لما هو مثبت بتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات للعام المالى 2017 والذى تضمن عدد 55 ملاحظة مالية / إداريه على أداء هيئه المكتب والمجلس الاعلى السابق.

2- بعد مرور عام لاستلام المجلس الحالى وهيئة المكتب مهامهم تم تعويض العجز وتحقيق فائض مقداره 168 مليون جنيها بموازنة العام المالى 2018 مما ساعد على زيادة معاشات الساده المهندسين بنسبة 15%.

3- تم تحقيق فائض بمقدار 378 مليون جنيها بميزانية العام المالى 2019 مما ساعد على زيادة استثمارات صندوق المعاشات فى الشركات الرابحه المساهمه بها النقابه.

4- تم زيادة حصة صندوق المعاشات بشركة المهندس للتأمين من 26.38% الى 33,2% لزيادة عائد وايرادات صندوق المعاشات.

5- تم المحافظة على حصة صندوق المعاشات بشركة المهندس يوتن للبويات لتظل 30% بعد ان كانت مهددة بالتخفيض الى 2,25% بسبب عدم متابعة هيئة المكتب السابقه لهذا الملف وتم الزام الشركة بعمل توزيعات نقديه لصالح صندوق المعاشات والتى لم تحدث طوال فترة المجلس السابق مما زاد ايرادات الصندوق.

6- تم تحقيق تلك النتائج وفائض اخر في العام الاخير رغم جائحه كورونا التى اجتاحت العالم في عام 2020/2021.

هذا بخلاف ما تم تحقيقه في مجال الاسكان ودعم النقابات الفرعيه وانشاءات النقابات الفرعيه ...إلخ.

ويتضح مما سبق تحقيق فوائض متزايدة فى ايرادات صندوق المعاشات عاما بعد عام على مدار فترة تولى المجلس الحالى لمهامه بعد أن كان الصندوق يعانى من خسائر وعجز على مدار سنوات خلال فترة المجلس وهيئة المكتب السابقه نتيجه لسوء الادارة وطبقا لما جاء بتقارير الجهاز المركزى للمحاسبات فى هذا الشان.

 أوضح البيان انه في هذا الصدد تؤكد النقابة على صلابه وقدرة صندوق المعاشات على الوفاء بكافة التزامته تجاه الزملاء المهندسين وان ما قام به النقيب الحالى وهيئة المكتب والمجلس الاعلى هو حسن ادارة لاموال الصندوق والمحافظه عليه.

       وتوضح لجموع المهندسين أن النقيب العام الحالى واعضاء هيئة    المكتب وبعض أعضاء المجلس الأعلى قد تبرعوا بكل البدلات وكافة مكافات مجالس ادارة الشركات للاعضاء الممثلين منهم النقابه تم التبرع بها الى صندوق المعاشات منذ توليهم المسئوليه فى ابريل 2018 وحتى الان.

ثانياً / فيما يخص مستشفى المهندسين بمدينة بدر:

- تم تخصيص أرض لإقامة مشروع مستشفى لنقابة المهندسين المصرية في 5/7/2015 من هيئة المجتمعات العمرانية.

- فيما يلي ما تم إنجازه في هذا الملف منذ 5/7/2015 وحتى استلام المجلس الأعلى الحالي مهامه في ابريل 2018:-

1. تشكيل لجنة استشارية لمشروع المستشفى ضمت نخبة محترمة من الاساتذه الاستشاريين برئاسة السيد أ. د. حماد عبد الله ، وكذلك جمعية تأسيسية جمعت شخصيات عامة .

2. قام السادة الأستشاريين المتطوعين والمتبرعين أعضاء اللجنة بعمل تصميم مبدئي للمستشفى.

3. بدأت النقابة في جمع التبرعات في أوائل عام 2017 و بدأت الحملة الدعائية بقناة القاهرة والناس بغرض جمع تبرعات من المواطنين لبناء المستشفى في ديسمبر 2017 بالتزامن مع انتخابات نقابة المهندسين في فبراير 2018 كدعاية انتخابية( حلم المهندسين).

4. فور استلام المجلس الحالي مهامه في ابريل 2018 دعى المهندس هاني ضاحي نقيب المهندسين المنتخب السادة أعضاء اللجنة التأسيسية مع لجنة المستشفى والمستشارين المكلفين بهذا العمل لاجتماع مع هيئة المكتب وتم استعراض ما تم من إجراءات حتى ابريل 2018 بعد مضي 3 سنوات من تخصيص الأرض. واتضح ما يلي :-

• التكلفة التقديرية المطلوبة لبناء المستشفى بتجهيزاتها تتجاوز مليار ونصف جنيه مصري

• المشروع لم يتم عمل له أي دراسة جدوى اقتصادية أو أي دراسات فنية أخرى.

• المشروع ليس له أي مصادر تمويل حيث استلم المجلس الحالي النقابة بعجز مقداره 222 مليون جنيهاً لصندوق المعاشات مالك أرض المستشفى كما هو مثبت بتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات عن العام المالي 2017.

• جمع التبرعات من المواطنين لتمويل مستشفى نقابة المهندسين أمر لن يتحقق نظراً لأنها ليست مشروع خيري.

• لم يتم استخراج تراخيص البناء.

• المشروع ليس له أي برامج زمنية / استخراج التراخيص أو بداية الإنشاء.

• المشروع غير محدد له جهة إدارة فنية كمستشفى .

• ما تم جمعه من تبرعات طبقاً لحسابات البنوك ما يلي: 

1) توجيه مستحقات خاصه بصندوق المعاشات نظير ختم الشهادات لحساب المستشفى 1,615 مليون جنيه (ليس تبرعاً)

2) فرض رسم على المهندسين الجدد  129 ألف جنيه (ليس تبرعاً)

3) تبرعات مختلفة 660 ألف جنيه (تبرعات حقيقية).

4) إجمالي المبالغ المحصلة 2,404,400 (اثنان مليون وأربعمائة وأربعه ألف وربعمائه جنيه )

5) الإجمالي المنصرف حتى بداية المجلس الحالي 682 ألف جنيه

• أي أن قيمة التبرعات الحقيقية المذكورة بالبند (3) تم صرفها تقريباً قبل البدء في أي إجراءات على أرض الواقع  

• وتم تحويل مبلغ 342,435,90 ( ثلاثمائة واثنان وأربعون ألفاً وأربعمائة وخمسه وثلاثون جنيهاً وتسعون قرشاً) لإصدار التراخيص اثناء فترة المجلس الحالى .

• محتجز بالبنك 278 ألف جنيهاً وهى التبرعات الواردة للنقابة من الخارج .

• المتبقي تم تحويله لحساب صندوق المعاشات .

وقد وافق جميع الحضور على مقترح أن يتحول المشروع إلى مشروع مستشفى استثماري بمشاركة جهات متخصصة مع النقابة على أن يكون للسادة المهندسين مزايا خاصة، وبناءاً على ما جاءأصبح هناك حقيقة عدم امكانيه تمويل إنشاء المستشفى بتمويل كامل ذاتي  في ظروف العجز الموجود في صندوق المعاشات فى هذا التوقيت أو عن طريق التبرعات  كونه ليس مشروعا خيريا وتم عرض الأمر والحقائق على المجلس الأعلى بجلسته رقم 2 بتاريخ 15/5/2018 بمقترح إنهاء كافة الإجراءات الفنية والهندسية واستخراج الرخصة والبدء في عمل دراسة جدوى اقتصادية للاستفادة من ما تم من إجراءات وشراء الأرض حتى تاريخ انعقاد المجلس الاعلى وطرحها للمستثمرين وشركات الإدارة المتخصصة في إدارة المستشفيات لتكون نقابة المهندسين شريك بالأرض والتراخيص وأي مبالغ أخرى قد تتيح للنقابة أن تشارك بها ووافق المجلس بالإجماع على ما جاء.

قام المجلس الحالي بما يلي:

١)استكمال سداد كامل ثمن الأرض لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

٢) استئناف السادة الاستشاريين المتبرعين أعمال التصميمات بقياده أ. د. حكيم العفيفي، أ.د/ رؤوف درويش وأ. د. حماد عبد الله ومكتب الدكتور/ شاكر ومكتب (ECG) الهندسي وتم عمل التصميمات التفصيلية و النوت الحسابية واستكمال كافة المتطلبات الخاصة بالمجمعة العشرية.

٣) تم التقدم  لاستخراج الترخيص في 31/12/2019 رغم الظروف التي أحاطت بالبلاد نظير جائحة كورونا، وتم الحصول على الترخيص في 23/9/2020وتم استرداد الارض بعد سحبها بعد تدخل نقيب المهندسين

٤)- تم تشكيل المكتب الفني للنقابة بقرار من النقيب العام واعتماد المجلس الاعلي في31/8/2020 من قامات علمية هندسية مشهود لها بالكفاءة  الفنيه والاداريه وكلهم متطوعون دون تقاضى اى أتعاب وكان من ضمن المهام التي كلف بها المكتب الفني في المادة الأولى من القرار ملف الاستثمار من خلال القيام بما يلي:

• دراسة استغلال كافة الأصول المملوكة للنقابة واقتراح الأسلوب الأمثل لاستثمارها بعد تدقيق الحصر الخاص بها.

• دراسة فرص الاستثمار المختلفة والتي يمكن أن تشارك بها النقابة العامة والنقابات الفرعية بما يحقق عوائد إضافية للنقابة وإصدار التوصيات الخاصة بذلك.

• أي دراسات تخص الاستثمار ويرى المجلس الأعلى وهيئة المكتب دراستها.

وبناءاً عليه تم إحالة ملف المستشفى وباقي ملفات الأصول الخاصة بالنقابة والتي أهملها بالكامل المجلس السابق ولم يتعامل معها وتركها متوفقة ومتهالكة دون صيانة أو استفادة تُرجى.

- تم تكليف المكتب الفني بالدراسة وتقرر في اجتماع مشترك بين هيئة المكتب والمكتب الفني في 23/11/2020 العرض على المجلس الأعلى للنقابة لتكليف بيت خبرة بعد اتخاذ الإجراءات القانونية لعمل دراسات الجدوى الإقتصاديه والدراسات الهندسية والأعمال الإستشاريه وإدارة المشروع.

- تم العرض على المجلس الاعلى للنقابه بجلسته رقم 27 بتاريخ 28/11/2020 والذي وافق على توصيات الاجتماع المشترك بين هيئة المكتب والمكتب الفني بالنقابة والتي اشتملت على تأسيس شركة مساهمه الغرض منها إدارة المشروعات والأعمال الاستشارية لتكون ذراعاً فنياً للنقابة وبرأس مال 200,000 جنيه (مائتين الف جنيها فقط) مع تكليف بيت خبره لعمل دراسات الجدوى الإقتصادية المطلوبة وإعداد كراسات الشروط ومسودة التعاقد على أن يتم عرض الموقف على المجلس الأعلى أولا بأول .

- وبناء عليه تم أتخاذ الخطوات التالية:-

- تم تقديم تقرير عمل مجموعة التفاوض فى 10/01/2021 مع الشركات المتخصصة لإعداد دراسة جدوى متكاملة لمشروع المستشفى منهم مكتب (د. حازم حسن) وكان العرض في حدود  180 ألف جنيه إسترليني، وكذلك بيت الخبرة Price Water House وكان عرضهم النهائي بقيمة 45000 دولار (خمسة واربعون الف دولار)، وتقدم مكتب الضو للاستشارات بعرض فنى ومالى منافس يشمل كل متطلبات الدراسة.

- في 11/1/2021 تم عرض الموضوع على هيئة المكتب ووافق المجلس الأعلى على إتمام التعاقد مع مكتب الضو للاستشارات بعد المفاضلة المالية والفنية في 31/1/2021 وذلك لإعداد دراسة جدوى متكاملة عن مشروع المستشفى و بقيمة إجمالية 200,000 جنيه شاملة الضرائب وقد تم الإنتهاء من دراسة الجدوى الاقتصاديه وتم تقديم الدراسة لهيئة المكتب والمكتب الفنى فى 5/4/2021 والتي خلصت إلى وجود فرص إستثمارية واعدة في قطاع صناعة الرعاية الصحية خاصة في مدينة بدر وتم مناقشتها في عدة إجتماعات للمكتب الفني مع هيئة مكتب النقابة بحضور بعض الساده اعضاء المجلس الأعلى والجمعيه العموميه والعرض علي المجلس الأعلي وتمت الموافقة على الدراسه واتخاذ الخطوات التنفيذية وقامت هيئه المكتب بالاشتراك مع المكتب الفنى باتخاذ الخطوات التاليه لتنفيذ قرارات المجلس الأعلى.

أولا: تم اتخاذ الخطوات التالية للتعاقد مع التحالف الاستشاري:-

- بتاريخ 22/4/2021 تم إصدار كراسة الشروط المرجعية لإختيار تحالف إستشاري للإشراف على تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع مستشفى المهندسين بمدينة بدر.

- بتاريخ 23/4/2021 تم دعوة مناقصة محدودة لبيوت الخبرة الهندسية لتكوين تحالف إستشاري . 

- بتاريخ 26/4/2021 تم إصدار القرارات الإدارية رقم (137 ، 138) بتشكيل لجان استلام العطاءات والتقييم والبت لتحديد مكتب الخبرة الاستشاري للمشروع 

- بتاريخ 28/4/2021 باشرت اللجنة أعمالها بإستلام وفتح المظاريف للمكاتب الاستشارية حيث تقدم كلا من (بيت الخبرة الاستشاري صبور - بيت الخبرة الاستشاري صالح وحجاب إستشارات هندسية وإقتصادية متكاملة - بيت الخبرة الاستشاري العفيفي والمندمج معه بيت خبرة هندسي (درويش) وبيت خبرة هندسي ECG  ومكتب الدكتور شاكر.

- بتاريخ 5 مايو 2021 تم إعلان نتيجة التقييم الفني للمكاتب الاستشارية . 

- بتاريخ 10 مايو 2021 اجتمعت لجنة الفتح المالي للعروض المقبولة فنياً. 

- بتاريخ 9/6/2021 تم إصدار القرار الإداري رقم (159) بتشكيل لجنة لمفاوضة التحالف الفائز (بيت خبرة حكيم العفيفي ) في الأسعار المقدمة منهم لتولي المهام الخاصة بالخدمات الاستشارية والاشراف على التنفيذ وإدارة مشروع مستشفى المهندسين بمدينة بدر.

- بتاريخ 12/6/2021 إجتمعت اللجنة المذكورة بحضور نقيب المهندسين وقبل التحالف بعد المفاوضات أتعاب مخفضة بنسبة 0.9% بدلاً من 2.2% السابق التقدم بها من قيمة أعمال المرحلة الأولى مع اعتبار التخفيض المقدم من التحالف هو مساهمة خيرية في مشروع المستشفى تبرعاً منهم بذلك وتم العرض على المجلس الأعلى ووافق المجلس على استكمال الإجراءات.

ثانياً: ما تم اتخاذه من اجراءات لطرح أعمال تنفيذ الهيكل الخرساني   

- تم إعداد مستندات العطاء وتم الطرح لأعمال المرحلة الأولى (الهيكل الخرساني) وتم توجيه الدعوة للشركات التي كان قد سبق إعادة تأهيلهم وأفادوا برغبتهم في المشاركة في مشروع المستشفى (عدد 6 شركات).

-  بتاريخ 5/4/2021 صدر القرار الإداري رقم (119) بتشكيل لجنة لطرح مستندات العطاء الخاص بعملية تنفيذ المرحلة الأولى. 

- بتاريخ 8/4/2021 تقدمت الشركات لشراء مستندات المناقصة وهم المقاولون العرب، وأورسكوم، ووادي النيل، وسياك، وأبناء حسن علام، والرواد . 

- بتاريخ 26/4/2021 تم إصدار القرارات أرقام (136، 139) بتشكيل لجان استلام العطاءات وفض المظاريف والبت.

- بتاريخ 31/5/2021 باشرت لجنة فتح المظاريف عملها .

- بتاريخ 6/6/2021 تم تشكيل لجنة منبثقة لفحص المستندات وعمل تقرير فني نهائي لعروض الشركات المتقدمه. 

- بتاريخ 12/6/2021 تم إعلان نتيجة التقييم الفني للشركات المتقدمة للمشروع . 

- بتاريخ 15/6/ 2021 تم فتح المظاريف المالية للشركات المقبولة فنياً وكان ترتيبهم كالتالى 1- شركة سياك  2- شركة المقاولون العرب . 3- شركة أوراسكوم 4- شركة الرواد   5- شركة أبناء حسن علام      6- شركة وادي النيل

- طلبت هيئة المكتب عمل هندسة قيمية لأعمال الحفر وأسلوب التنفيذ وكذلك بعض بنود الهيكل الخرساني بالاشتراك بين المكتب الفني والتحالف الاستشارى الغرض منها تخفيض التكلفة وبالفعل تم تعديل الكميات وتم الطلب من الشركات المقبولة فنياً تقديم عروض مالية معدلة طبقاً لدراسات الهندسة القيمية وأسلوب التنفيذ الجديد.

- بتاريخ 14/8/2021 تم تشكيل لجنة منبثقة من لجنة البت المالي لفتح المظاريف المالية المعدله للشركات طبقا لمتطلبات الهندسة القيمية واعداد التقرير.

- بتاريخ 16/8/2021 وافق المجلس الأعلى بجلسته رقم (34) على ما تم عرضه من نتائج وقرر تشكيل لجنه للتفاوض مع الشركة الأقل سعراً والمقبوله فنياً 

- بتاريخ 23/8/2021 صدر القرار الإداري رقم (221) بتشكيل لجنة مفاوضة مع شركة (سياك) أقل العروض سعراً والمقبولة فنياً في المناقصة لتنفيذ الهيكل الخرساني.

- تم التفاوض لتخفيض الأسعار و موافقة الشركه على التخفيض ليصبح في حدود 300 مليون جنيه ووافقت الشركة على كل الشروط الفنية والمالية التي طلبتها النقابة .

- بتاريخ 4/9/2021 تم العرض على المجلس الأعلى لنقابة المهندسين بجلسته رقم(35) ووافق المجلس على نتيجة التفاوض والبدء فى تنفيذ المشروع وإتخاذ اجراءات الاسناد طبقا لما تم عرضه وكذلك الموافقه على امكانيه تمويل أو ضمان تمويل المرحلة الأولى في حدود 300 مليون جنيها من إيردات صندوق المعاشات طبقا لما أكده الساده أمين صندوق النقابه وأمين الصندوق المساعد اثناء الاجتماع على كفاءة وملائمة الصندوق المالية وكذلك التأكيد على عدم أي تأثير سلبى على معاشات الساده المهندسين وذلك لزياده حصة النقابه فى المشاركه فى استثمارات امستشفى وزياده العائد لصندوق المعاشات.

- بتاريخ 6/9/2021 تقدمت شركة المقاولون العرب الحاصله على الترتيب الثانى ماليا والمقبول فنيا فى نتيجة المناقصه بخطاب لنقابة المهندسين تطالب الاطلاع على نتيجة ما تم تقديمه من عرض معدل بتاريخ 12/8/2021 وقام النقيب العام وهيئة المكتب باستدعاء المكتب الفنى ولجنة البت المالى واستدعاء شركة المقاولون العرب وتم عرض كل المستندات على ممثلى الشركه وتحرر محضر موقع من جميع الحضور لهذا الإجتماع أيد فيه ممثلى شركة المقاولون العرب الموافقة على كل ما تم من اجراءات أتخذت فى إطار كامل من الوضوح والشفافيه وطلبوا مهلة لمدة يوم للمراجعة النهائيه للعرض المعدل المقدم منهم بتاريخ 12/8/2021 لاحتمال تقديم عرض جديد ووافقت لجنة البت على ذلك.

- ورد بتاريخ 9/9/2021 العرض النهائي المعدل لشركة المقاولون العرب وحرصا منا وأخذا بمبدأ الشفافيه والنزاهه جارى عرض الأمر على لجنتى البت المالى والفنى على ان يتم عرض النتيجه النهائيه على هيئة المكتب تمهيدا للعرض على المجلس الأعلى (أذا لزم الأمر) وهو السلطة المختصه لاتخاذ القرار المناسب تحقيقا للصالح العام ولصالح جموع المهندسين.

يتضح مما جاء أن ما يردده البعض من معلومات هي معلومات مغلوطة لا تمت للواقع بصلة و ليس الغرض منها سوى إثارة القلاقل وزعزعة استقرار النقابة على أمل الظهور بالساحات الإعلامية لإظهار بطولات زائفة الغرض منها صناديق الانتخابات القادمة ونهيب بكل الزملاء المهندسين لفظ هذااللغط وندعوهم جميعاً للمشاركة الفعالة في كافة أعمال النقابة مرحبين بكل تعاون مثمر في صالح جموع المهندسين.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق