مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

البريد المصرى
هلا بالخريف

بقلم: د شيماء علام



الخريف وما ادراك ما الخريف فكما تتساقط أوراق الشجر معلنه استسلامها تتساقط من بعضنا ارواحهم. نوبة من الاكتئاب الموسمى المرتبط بتغير الفصول خلال السنة ويبدأ هذا النوع من الاكتئاب في الوقت ذاته من كل سنة.

وفي معظم الأحيان تكون البداية في فصل الخريف لتستمر لفصل الشتاء، ويطلق على هذه الحالة اكتئاب الخريف.

ويشعر الإنسان خلال اكتئاب الخريف بفقدان الطاقة والشغف للأفعال التى كانت مرغوبه من قبل واضطراب المزاج الحاد والميل للعزله والخوف والإرهاق الغير مسبب.سرعة الانفعال.

الشعور باليأس، والذنب، وعدم القيمة.

فقدان الطاقة والرغبة في النوم طوال اليوم.

النوم لساعات أطول ووجود صعوبة بالغة في الاستيقاظ صباحًا.

تناول النشويات بكثرة وزيادة الوزن.

باختصار حالة عامة من المزاج السيىء للغايه.
 
ربما تعددت الأسباب  حول الإصابة باكتئاب الخريف ولكن المؤكد انها فترة شائكة من السنه تصاحبها قرارت ربما تبوء بالفشل او على الاقل الندم لذلك يرجى التعامل مع النفس خلال هذه الفتره بكثير من الحرص والحذر .
 
وارجع بعض العلماء اسباب الاصابه باكتئاب الخريف بأن الجسم يعمل على إفراز هرمونات معينة في أوقات محددة من كل سنة، بحيث ينتج عن هذه الهرمونات تغيرات نفسية، مثل: الشعور بالاكتئاب.

والبعض الأخر اختلفت اسبابه وقال إن السبب يعود إلى قلة التعرض لضوء الشمس أثناء فصلي الخريف والشتاء، مما يجعل الجسم يفرز هرمون السيروتونين بنسبة أقل، إذ يعد السيروتونين الهرمون الرئيس المسؤول عن ربط مسارات الخلايا المسؤولة عن التحكم بالمزاج، وعند وجود أي خلل في المسارات التي تنقل السيالات العصبية في الدماغ يحدث تغير في المزاج، وتظهر أعراض الاكتئاب والتعب، وزيادة الوزن. 

 ويلاحظ أن اكتئاب الخريف يبدأ في أعمار صغيرة، وتعد النساء أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الاكتئاب.

ويعاني الأشخاص المصابون باكتئاب الخريف بأعراض طفيفة، ولكن يعاني البعض الاخر من أعراض اكتئاب حادة تؤثر على علاقاتهم الاجتماعية ووظائفهم.

ويقال أن اكتئاب الخريف يعد أقل شيوعًا في الدول مشمسة المناخ، على عكس الدول التي لا تظهر فيها أشعة الشمس إلا ما ندر.

والجدير بالذكر أن الأمر قد يحتاج للطبيب المتخصص فى حالة ما إذا كان هناك تاريخ عائلى للاصابه او تكرار الأصابه  .

فيما عدا ذلك يختلف الأمر ولكن يؤخذ على محمل الجدية ايضآ.

والبداية كما عهدنا بسم الله نبدأ هى (سورة البقرة) فأخذها بركة وتركها حسرة.

وهناك بعض الأطعمة التى ترتبط بالسعادة ونبدأها بطعام اهل السنة فورد عن نبى الله صل الله عليه وسلم وهى التصبح على سبع تمرات عجوه .

اما الأطعمة التى ارتبطت بالسعادة فهى الموز ويذكر أن الموز من الفواكه التى ورد ذكرها فى القرآن بانها من طعام اهل الجنه قال تعالى وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ (29)

والقرع بكل فصائله من قرع عسلى وهو ( اليقطين) والذى ورد ذكرة فى القرآن ايضآ حيث قال تعالى  : (وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ) يقول المفسرون حول هذه الآية بأنّ اللّه أنبت شجرةً من يقطين على نبي اللّه يونس(ع) معنى الآية المباركة هو انَّ الله تعالى قد أنبت على سبيل الإعجاز شجرةً من يقطين في الموضع الذي جلس عنده يونس (ع) فالتحفَ بأوراقها لتقِيه حرارةَ الشمس، ذلك لأنَّ شجرة اليقطين تمتاز أوراقها بسعة عرضها وإستدارته مضافاً إلى كثافتها ونداوتها، لذلك وجد يونس(ع) في الإلتحاف بها منتجعاً يستريحُ إليه لما إنتابه من سُقمٍ ورقَّةٍ في الجلد لتسلُّخه من تأثير مكثه زمناً في جوف الحوت، قال تعالى: ﴿فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاء وَهُوَ سَقِيمٌ﴾ (1).

كذلك الكوسة فهى من فصيل القرع ( اليقطين) كما انه ورد فى السنة بانها علاج للقلب الحزين  (قالت عائشة رضي الله عنها كان) - صلّى الله عليه وسلم - (يقول يا عائشة إذا طبختم قدراً فأكثروا فيها من الدباء فإنه يشد قلب الحزين).
والتفاح والكربوهيدرات جميعها ايضآ علاج للمزاج السيىء .

بالاضافه لذلك الاستمتاع بأشعة الشمس ومجالسه صحبة الخير والتفاؤل وأصحاب الإنجازات 
وصلة الرحم والرياضة بشكل مستمر ومنتظم وجعلها اسلوب حياة .
جلسات الاسترخاء والمساج . 
وعليك بكتابة كل إنجازاتك مهما كانت بسيطه فهى إنجاز يراه غيرك إعجاز 
وكتابة كل نعم ربنا عليك حتى النفس الخارج والداخل فهو بالنسبه لغيرك رجائه الوحيد من الله كتابتها فى ورقه وقرائة هذه الورقة يوميآ قبل النوم .

واخيرآ وليس اخرآ كما عهدنا ( بسم الله نبدأ وبسم الله نختتم ) فعلينا بأذكار الصباح والمساء لتكون حصنا حصينا فالقلب الحزين مرتع للشياطين فعلينا بالتحصين لابعاد كل امر مخيف وبهذا نقول ( هلا بالخريف).





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق