هيرمس
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

رئيس جامعة كفر الشيخ: طفرات في البحث العلمي وزيادة عدد الجامعات بشكل غير مسبوق

أكد رئيس جامعة كفر الشيخ الدكتور عبدالرازق دسوقي أن ثورة 30 يونيو علامة فارقة فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر هذا اليوم المجيد الذي شهد خروج الملايين من أبناء الشعب المصريّ العظيم في الشوارع والميادين في كل أنحاء مصر المحروسة في مشهد حضاريّ نال إعجاب العالم أجمع ضد قوى الظلام والشر الذين اختطفوا الوطن في غفلة حيث صنع الشعب المصري واحدة من أعظم الثورات في التاريخ الإنساني ليستعيد هويته وينقذ البلاد من الانهيار والفوضى وتمارس الدولة هيبتها ودورها الوطنيّ في بناء الحاضر وتأمين المستقبل، مشيداً بدور القوات المسلحة الباسلة فى هذه الثورة من خلال استجابتها لنداء الشعب المصرى العظيم وتحقيق مطالبه وحماية هوية الدولة المصرية ومقدراتها من الإرهاب.



  رئيس جامعة كفر الشيخ: 7 سنوات من التقدم العلمي

 

عاهد رئيس الجامعة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمواصلة بذل المزيد من الجهد والعطاء سعياً للمساهمة في تحقيق التنمية الشاملة في أنحاء البلاد داعيًا المولى عز وجل أن يحفظ مصر وشعبها من كل مكروه وسوء.

 

ودعا د. دسوقي جموع الشعب المصرى باستلهام روح ثورة 30 يونيو المجيدة والتحلى بروح الإصرار والعزيمة لتحقيق التنمية الشاملة في ربوع وميادين العمل فى كافة المجالات، لافتًا إلى أن المشروعات القومية التى تنفذها الدولة بمثابة جنى ثمار هذه الثورة الشعبية العظيمة تحت رعاية وتوجيه القيادة الرشيدة.

 

ووصف رئيس جامعة كفرالشيخ 30يونيو باليوم المشهود فى تاريخ مصر وذكرى الحفاظ على الوطن وتحريره وانحياز القوات المسلحة لمطالب الشعب المصرى وبداية لانطلاق مصر لعصر جديد والمشاركة الفعالة للشباب واهتمام  الرئيس السيسى بتدريبهم وتأهيلهم لإعداد قيادات شبابية للعمل التنفيذي.

 

وأشار إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة المصرية على مدار السبع الماضية في مختلف  القطاعات وجميع الأصعدة حيث حملت الدولة على عاتقها منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي مسؤولية استعادة مصر لمكانتها  الدولية الرفيعة ونجحت في استعادة الاستقرار والأمن من خلال رؤية استراتيجية وتخطيط علمي مدروس وحققت إنجازات ملموسة وواضحة فى قطاعات الدولة كافة فضلا عن المبادرات المتعددة التي تهدف لتحسين نوعية حياة المواطنين  وتحقيق مستوى أفضل.

 ونوه رئيس الجامعة إلى نجاح الدولة منذ تولي السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي المسؤولية في استعادة مصر لمكانتها الدولية الرفيعة واستعادة الاستقرار والأمن من خلال رؤية استراتيجية وتخطيط علمي مدروس مشيدا باهتمام الرئيس بقطاعي الصحة والتعليم  ووضعهما على رأس أجندة عمل الدولة المصرية خلال السنوات الست الماضية.

 

وقال أنه عندما تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي المسئولية حرص على الالتقاء بشباب المبتكرين والقائمين على البحث العلمي وعلماء مصر في الداخل والخارج مؤكدا أن الدولة تهتم اهتماما كبيرا بالتعليم والعلم والعلماء فضلا عن تكريمهم.

 

وأشار رئيس الجامعة إلى أن السبع السنوات الماضية حفلت بكثير من الإنجازات فى المشروعات القومية العملاقة والمتنوعة حيث تم خلال تلك الفترة إنجاز 11 ألف مشروع على أرض مصر من أبرزها مشروع قناة السويس الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة إضافة إلى 13 مدينة أخرى وإقامة صوب زراعية على مساحة 100 ألف فدان وتربية مليون رأس ماشية و40 ألف فدان من المزارع السمكية والطرق الإقليمية وتطوير العشوائيات  مما يعد نقلة حضارية غير مسبوقة في التاريخ المصري.

 

وشهدت جامعة كفر الشيخ  خلال ال 7 سنوات الماضية إنجازات متنوعة في عدد من المجالات من منشآت ومشروعات جديدة وتقدم في التصنيفات الدولية والمحلية.

 

وقال رئيس الجامعة إن هذه المشروعات الجديدة تهدف إلى استكمال مقومات الجامعة التعليمية في إطار خطة الجامعة لاستكمال المرافق التعليمية والبحثية بالجامعة، بالإضافة إلى المرافق الداعمة للعملية التعليمية واستيعاب الأعداد المتزايدة من الطلاب للقبول في الجامعة وتم إضافة 8 كليات جديدة وثلاث معاهد والمكتبة المركزية و دار الضيافة والمدينة الجامعية طالبات والمرحلة الثانية من كلية الهندسة وورش كلية الزراعة.

 

وارتفع عدد الطلاب من  ٢٢٥٣٣ في عام٢٠١٤م إلى  عام ٢٠٢1م في المرحلة الجامعية الأولى  كما ارتفع عدد  طلاب الدراسات العليا من ٨٢٠٥ إلى   طالب العام الحالي.  

 

وبلغ عدد البرامج المميزة في الجامعة حتي الآن عدد   برنامج مميز لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، وبلغ عدد الأبحاث الدولية المنشورة في مجلات ذات معامل تأثيري عدد   بحث في عام 2015م بينما تم نشر عدد   بحث لعام  م وبلغ الإنفاق علي جوائز النشر الدولي مبلغ وقدره  مليون جنيه لعام م.

 

احتلت الجامعة المركز الأول علي مستوي الجامعات المصرية في الاستعدادات لاستقبال العام الجامعي لعام 2018م والمركز الثالث لعام 2019م كما احتلت المرتبة 150 - 200 دوليا في تصنيف التايمز البريطاني خلال أعوام 2018&2019م للجامعات الناشئة وظهرت الجامعة في العديد من التصنيفات الدولية والإقليمية مثل التايمز البريطاني – تصنيف شنغهاي WEB&   U.S.News كما احتلت جامعة كفر الشيخ الجامعة رقم 117 علي مستوى العالم فى تصنيف الجامعات صديقة البيئة Ui Green Metric والأولي محليا وإفريقيا لعام 2020م.

 

وتم اعتماد كليتي الطب البيطري والصيدلة من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وجاري اعتماد كليات الزراعة والهندسة كما حصلت الجامعة على خمسة مشاريع فاعلية تعليمية لكليات العلوم والصيدلة والهندسة والعلاج الطبيعي والتربية النوعية من وحدة إدارة المشروعات – وزارة التعليم العالي كما تم اعتماد عدد ست معامل ومركز التميز لتجميع وحفظ الميكروبات النباتية المصرية وجاري اعتماد عدد ثلاث معامل أخري كما حصلت الجامعة على خمس مشاريع مشاركة طلابية تهدف إلي رفع روح الإبداع والابتكار لدي الطلاب وتنمية قدراتهم علي إدارة وتنفيذ المشروعات، وتم عقد 46 مذكرة تفاهم واتفاقيات ثنائية مع العديد من المراكز البحثية بدول العالم وحصول الجامعة على عدد 28 مشروع بحثي ممول من جهات دولية ومحلية في حدود 40 مليون جنيه، وبلغ عدد الطلاب الوافدين بالجامعة عدد   طالب لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا عام 2015 أصبح الآن عددهم   طالب لعام 2021م.

 

في إطار التحول الرقمي وهو خطة قومية للدولة قامت الجامعة بتزويد سرعات الإنترنت مع توفير بنية تكنولوجية معلوماتية عالية من خلال اتفاقيات الشراكة المبرمة مع شركات تكنولوجيا المعلومات لتوفير الخدمات الرقمية وكذلك الاستفادة من الكليات التكنولوجية والهندسية بالجامعة "كلية الهندسة – الحاسبات والمعلومات – الذكاء الاصطناعي – معهد علوم وتكنولوجيا النانو".

 

ويقوم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بتنظيم القوافل الخدمية الطبية البشرية والطبية البيطرية والزراعية  بمعدل  25 قافلة سنويا لكل قطاع من القطاعات السابقة كما تشارك الجامعة في المبادرات الرئاسية " محو الأمية " وجاءت الجامعة في المركز  الثالث على مستوى الجامعات المصرية ، وشاركت  الجامعة  في مبادرة تطوير العشوائيات وشاركت الجامعة أيضا في مبادرة اتحضر للأخضر بالتعاون مع وزارة البيئة وذلك تفعيلاً لمبادرة فخامة السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي - "اتحضر للأخضر"وقدمت الجامعة العديد من الاستشارات الفنية لجميع مؤسسات الدولة سواء داخل المحافظة وخارجها كما شاركت في المشروعات الكبرى مثل شركة الرمال السوداء ومشروع الاستزراع السمكي في بركة غليون وشارك  أطباء جامعة كفرالشيخ ضمن فريق مستشفيات العزل الطبي.

 

وتم اختيار جامعة كفرالشيخ منسق بين الجامعات المصرية والإقليمية والدولية بهدف خدمة المجتمع بطريق التعليم عن البعد وسيبدأ بالتعليم الطبي كما نظمت الجامعة مع وزارة الشباب دورات تدريبية لتأهيل شباب الخريجين وغير الخريجين والطلاب والشباب لسوق العمل بإقامة مشاريع وخلق فرص عمل.

 

كما تم افتتاح عدد من الحدائق الرياضية بالمسطحات الخضراء بحرم الجامعة وكل حديقة مزودة بعدد ستة عشر وحدة جيم ممارسة الرياضة وتحسين اللياقة البدنية والصحية بالإضافة إلى صالتين جيم داخلي للطلاب والطالبات.

 

وأكد الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفرالشيخ أن تنظيم هذه القوافل الطبية يعتبر من أهم وسائل خدمة المجتمع البيئي وتأتي تفعيلاً لدور الجامعة في المشاركة المجتمعية فى إطار خطة الجامعة لدعم مستوى الخدمة الصحية بالقرى والمناطق الأكثر احتياجاً للرعاية، تيسيرًا عليهم وتقديم الخدمة على أكمل وجه وصرف العلاج اللازم بالمجان وذلك تحت مظلة المبادرات التي أطلقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لتوفير حياة كريمة للمواطنين.

 

وأشار الدكتور حسن يونس نائب رئيس  جامعة كفر الشيخ للدراسات العليا والبحوث بأن هناك طفرة كبيرة في القطاع الطبي خلال السنوات السابقة التي تواجدت بقوة على خريطة الجامعات المصرية و العربية.

 

حيث تم إنشاء الكليات التي تخدم أبناء المحافظة وخاصة كليات القطاع الطبي والتي كانت تعتبر النواة لإنشاء المنظومة الطبية وتم تحقيق حلم أبناء المحافظة في إنشاء المستشفى الجامعي واكتملت جميع الأقسام والتخصصات بها.

 

وتضم مستشفى الجامعة أقسام الاستقبال وأقسام القلب وغرف العناية المركزة وأجنحة العمليات المزودة بأحدث الأجهزة وفقاً للمعايير الطبية العالمية والمغسلة المركزية وأقسام العناية المركزة الجراحية والمعامل المركزية وبنك الدم وأقسام النساء والتوليد ووحدات حضانات الأطفال وأقسام الأشعة.

 

وتتكون المستشفى من 7 أدوار و3 مبان خدمية ويضم المستشفى 433 سريرًا منها 12 غرفة عمليات و61 سرير عناية مركزة و308 أسرة إقامة مرضى، وتم تجهيز المستشفى بأحدث الأجهزة الطبية وفقاً للمواصفات العالمية لتقديم أفضل الخدمات الطبية والصحية لأبناء المحافظة.

 

حتى تحقق الحلم بوجود مستشفى جامعي يكون بمثابة طوق النجاة لأبنائها والمحافظات المجاورة.  

 

وأن الجامعة في طريقها الفعلي لاستكمال القطاع الطبي بإنشاء مستشفى للطوارئ ومركز للأورام وجاري اتخاذ الإجراءات لإنشاء مراكز طبية متخصصة.

 

وأوضح أن كل من مستشفى الطوارئ الجديد يأتي في إطار المرحلة الثانية لإنشاء المدينة الطبية في الجامعة وتتكون مستشفى الطوارئ من بدروم ودور أرضي وسبعة أدوار متكررة بمساحة إجمالية 405000 متر مربع بسعة 400 سرير.

 

وحققت الجامعة اعتمادا أكاديميا من جهات علمية وأكاديمية عالمية تمنحها الاعتراف الدولي ببرامجها المقدمة للدارسين لبعض مراكز التميز العلمي  بالإضافة إلى اعتماد المركز الدولي لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس وتحويله إلى مركز دولي للتنمية البشرية والتعليم المستمر.

 

وتهدف جامعة كفر الشيخ إلى تعميق أواصر الصداقة والتعاون مع الدول الإفريقية كافة وتعريف أعضاء بعثاتها الدبلوماسية بخدماتها التعليمية المتعددة بالإضافة إلى استشارات تنموية يمكن تقدمها الجامعة لهذه الدول من خلال برامجها التعليمية باللغات الفرنسية والإنجليزية المتاحة في كليات الجامعة.

 

وتعتبر إدارة الجامعة الطلاب الوافدين سفراء للجامعة في بلادهم، وتسعى الجامعة لجذب الطلاب الوافدين وإدماجهم مع الطلاب المصريين بالإضافة إلى الاهتمام بالأنشطة الفنية والثقافية المقدمة لهم لتحقيق التواصل بين الحضارات، وتبادل الخبرات بين الطلاب ونشر ثقافتهم.

 

 أولاً: القوافل الطبية:

1- القافلة الطبية لقرية برج مغيزل - مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ:

 

 فقد نظمت جامعة كفرالشيخ بالتعاون مع كلية الطب البشري وكلية طب الفم والأسنان وكلية التمريض  القافلة الطبية " لقرية برج مغيزل - مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ  وتكونت القافلة من عدد اطباء المستشفى الجامعي بكفر الشيخ وعدد من هيئة التدريس بكلية التمريض  جامعة كفر الشيخ،بالإضافة إلى عدد من طلاب  كلية الطب والتمريض. 

إجمالي عدد المرضى المستفيدين 1720

 

 2- القافلة الطبية لقري الخرجين (السيد البدوى ) - مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ:

في إطار التعاون المثمر والمستمر بين جامعة كفر الشيخ ووزارة الشباب والرياضة فقد نظمت جامعة كفرالشيخ بالتعاون مع كلية الطب البشري وكلية طب الفم والأسنان وكلية التمريض  القافلة الطبية " لقرية السيد البدوي (قرى خرجين )- مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ "  وتكونت القافلة من عدد اطباء المستشفى الجامعي بكفر الشيخ وعدد من هيئة التدريس بكلية التمريض جامعة كفر الشيخ، بالإضافة إلى عدد من طلاب كلية الطب والتمريض.

إجمالي عدد المرضى المستفيدين 2190.

 

 القافلة الطبية لقرية الثمانين (وحدة صحة المستقبل ) – مركز الحامول بمحافظة كفر الشيخ:

في إطار التعاون المثمر والمستمر بين جامعة كفر الشيخ ووزارة الشباب والرياضة وتحت رعاية  الدكتور/ أشرف صبحي " وزير الشباب والرياضة " و الدكتور/ عبد الرازق يوسف دسوقي" رئيس الجامعة"، الدكتور/ رضا صالح" نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة".

 

 فقد نظمت جامعة كفرالشيخ بالتعاون مع كلية الطب البشري وكلية التمريض  القافلة الطبية " الثمانين (وحدة صحة المستقبل ) – مركز الحامول بمحافظة كفر الشيخ وتكونت القافلة من عدد اطباء المستشفى الجامعي بكفر الشيخ وعدد من هيئة التدريس بكلية التمريض  جامعة كفر الشيخ،بالإضافة إلى عدد من طلاب  كلية الطب والتمريض.

إجمالي عدد المرضى المستفيدين 2072

 

 تقرير القافلة الطبية لقرية الكراكات - مركز بيلا بمحافظة كفر الشيخ

 

في إطاردور الجامعة فى المساهمة فى المبادرة الرئاسية (حياة كريمة ) وإيمانا منها بدورها فى تنمية وخدمة المجتمع فى محافظة كفر الشيخ وفى ظل التعاون المثمر والمستمر بين جامعة كفر الشيخ ومديرية الصحة بكفر الشيخ  ومحافظة كفر الشيخ.

 

 فقد نظمت جامعة كفرالشيخ ممثلة في كلية الطب البشري القافلة الطبية " لقرية الكراكات  – مركز بيلا  وتكونت القافلة من عدد اطباء المستشفى الجامعي بكفر الشيخ ،بالإضافة إلى عدد من طلاب  كلية الطب البشرى وعدد من السادة العاملين من الإدارة العامة لمشروعات البيئة والإدارة العامة لرعاية الشباب.

وكان عدد المرضى المستفيدين 1421

 

 تقرير القافلة الطبية لقرية برمبال - مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ

في إطاردور الجامعة في المساهمة في المبادرة الرئاسية (حياة كريمة ) وإيمانا منها بدورها فى تنمية وخدمة المجتمع في محافظة كفر الشيخ وفى ظل التعاون المثمر والمستمر بين جامعة كفر الشيخ ومديرية الصحة بكفر الشيخ  ومحافظة كفر الشيخ لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

 فقد نظمت جامعة كفرالشيخ ممثلة في كلية الطب البشري  وكلية التمريض ، كلية طب الفم والأسنان ، كلية التربية ، كلية التربية النوعية ، كلية التربية الرياضية ،القافلة الطبية  التوعوية " لقرية برمبال  – مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ" 

 وتكونت القافلة من اعضاء من هيئة التدريس من الكليات السالفة الذكروعدد من اطباء المستشفى الجامعي بكفر الشيخ ،بالإضافة إلى عدد من طلاب  الجامعة وعدد من السادة العاملين من الإدارة العامة لمشروعات البيئة والإدارة العامة لرعاية الشباب  

إجمالي عدد المرضى المستفيدين 1137

حيث جرى الكشف عن هذة الحالات وتوزيع الأدوية اللازمة لكل حالة مجانا.

 

كما نفذت كليات التربية والتربية النوعية والتربية الرياضية ندوات وورش عمل داخل مركز الشباب قرية برمبال تضمنت "تنمية مهارات المرأة الريفية ـ ندوات تربوية خاصة ـ ندوة عن السمنة والنحافة ـ المتطلبات النفسية والتربوية لحياة كريمة ـ ريادة الأعمال والابتكار من أجل حياة كريمة" نفذها أعضاء هيئة التدريس

[  جامعة كفرالشيخ  تتصدر الجامعات المصرية في تصنيف «شنغهاي» لعام 2021

 

أعلن رئيس جامعة كفرالشيخ الدكتورعبد الرازق دسوقي عن ظهور الجامعة ضمن أفضل 151-200 جامعة لتصنيف شنغهاي في علوم الطب البيطري محافظة على نفس المركز للعام الرابع على التوالي واحتلت المركز الثاني محليا، وظهور جامعة كفرالشيخ ضمن أفضل 201-300 جامعة لتصنيف شنغهاي في العلوم الزراعية واحتلت المركز الأول محليا  للعام الثاني على التوالي.

 

كما ظهرت الجامعة للمرة الأولى في تخصص الصيدلة والعلوم الصيدلانية واحتلت المركز 201-300 عالميا والمركز الثاني محليا، وظهرت الجامعة للمرة الأولى أيضا في العلوم البيولوجية البشرية Human Biological Sciences  واحتلت المركز 401- 500 عالميا والأول محليا.

 

وأضاف رئيس جامعة كفرالشيخ أن تصنيف شنغهاي العالمي للجامعات “التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم"ARWU" يعتمد على العديد من المعايير منها عدد الأبحاث العلمية المنشورة دولياً في مجلات علمية مرموقة، وعدد الأبحاث العلمية التي تم الاستشهاد بها والرجوع إليها كمرجع علمي، والتعاون الدولي، بالإضافة إلى عدد الحاصلين على جوائز اكاديمية دولية، والسمعة الدولية، وأيضا الأبحاث العلمية  المنشورة في مجلات Q1.

 

وأكد رئيس جامعة كفر الشيخ أن التقدم الذي أحرزته الجامعة في التصنيفات الدولية هو نتاج جهود متواكبة لإدارة الجامعة في دعم وتحسين و تطوير العملية التعليمية والبحثية والإدارية وزيادة وتحسين نوعية النشر الدولي ووجه الشكر إلى القيادات الأكاديمية بالجامعة والسادة أعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري والعاملين والقائمين على التصنيف.

 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق