مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

البريد المصرى
احتفالا بمرور 65 عاما على تأسيس العلاقات.. سفير الصين: مصر لديها مكانة خاصة
سفير الصين بالقاهرة، لياو ليتشيانج
سفير الصين بالقاهرة، لياو ليتشيانج

أكد سفير الصين بالقاهرة لياو ليتشيانج، أن مرور  65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين، هي فترة زمنية قصيرة بالنسبة للتاريخ البشري، ولكنها تكتسب أهمية خاصة ومتميزة بالنسبة للعلاقات بين البلدين وهي شاهدة على المسيرة المتميزة للتقدم في مختلف المجالات.



وأضاف في مؤتمر صحفي عبر الانترنت صباح اليوم الخميس، أنه عندما جاء إلى مصر لمس الألفة والمودة التي تنبع من الصداقة العميقة بين البلدين  والتى تعززت قديما عبر طريق الحرير.

وأشار إلى أنه مهما كانت التغيرات التي تشهدها الأوضاع الدولية تلتزم البلدين بالاحترام المتبادل والتنمية المشتركة، وعلى مدى 65 عاما قطعت العلاقات شوطا بعيدا صامدة أمام أي اختبارات، واحرز التعاون نتائج مثمرة ، حيث أصبحت الصين ومصر شريكا موثوقا به ومعتمدا عليه بين البلدين وبعضهما البعض.

وتابع: منذ 65 عاما، مصر هي أول دولة عربية وإفريقية أول دولة أقامت علاقات دبلوماسية، وفى 1963 قام رئيس وزراء الصين الأسبق بزيارة القارة الإفريقية وكانت مصر المحطة الأولى، لافتا إلى أنه فى 2002، تم تأسيس المركز الثقافى بالقاهرة كأول مركز فى الشرق الأوسط، ومصر كانت أول دولة أنشأت قسم للغة الصينية فى جامعاتها وعرض التلفزيون المصرى أول مسلسلات صينية، مشيرا إلى أنه فى 2014، تم ترقية العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة الكاملة. وفى يناير 2016، وقع الجانبان البرنامج التنفيذى للشراكة والذى استمر حتى 2020.

وأكد السفير، أن الصين تضع مصر في مكانة خاصة وهامة في مجمل علاقاتها الدبلوماسية، حيث تعتبر العلاقات المشتركة نموذجا يحتذى به بين دول العالم، وتتسم بصفات التعاون والتضامن والمنفعة والمكاسب المشتركة.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق