مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

البريد المصرى
مساعد وزير الخارجية: نسعى للاستفادة من خبرات الصين الاقتصادية والتنموية
السفير طارق الوسيمي
السفير طارق الوسيمي

أكد السفير طارق الوسيمي، مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية، على أن مصر مصر تعتز بكونها أول دولة عربية وإفريقية تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين.



جاء ذلك خلال الندوة الافتراضية التي أقامتها سفارة الصين بالقاهرة، احتفالا بمرور 65 عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية مع مصر تحت عنوان "65 عاما من التساند والتآزر.. يدا بيد لخلق مستقبل أفضل".

وأشار الوسيمي خلال كلمته، إلى أن الصين تمكنت على مدار العقود من القضاء على الفقر المدقع خاصة بحلول عام 2020، مضيفا إلى أن مصر تسعى للاستفادة من خبرات الصين الاقتصادية والتنموية الكبيرة.

وأضاف مساعد وزير الخارجية، على أن الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين تجلت في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا، مشيدا بنجاحها في السيطرة على الجائحة حيث تعد الدولة الوحيدة التي حققت نموا اقتصاديا خلال 2020.

وشدد على أن مصر تقدر الجهود والمساعدات والتنسيق مع مصر خلال الجائحة  من خلال مشاركة المعلومات وتقديم دعم من الأدوات الطبية وكذلك اللقاحات، لافتا إلى توقيع اتفاق تصنيع لقاح سينوفاك الصيني محليا في مصر  والذي سيستفيد من مصر والدول المجاورة أيضا.

وتابع، أنه خلال الـ7 سنوات الماضية شهد العلاقات الثنائية مزيدا من التعاون نحو آفاق جديدة ومجالات مبتكرة وفقا لمتطلبات العصر، وساعدت الصين بخبراتها واستثماراتها في البنية التحتية ومجالات الطاقة والمدن الذكية والبحث العلمي والذكاء الاصطناعي و الصناعات التحويلية والتعدين وغيرها.

وأشار إلى مشاركة مصر فى مبادرة الصين الحزام والطريق والتى تتوافق مع رؤية مصر 2030، باعتبارها مؤشرا كبيرا على التعاون الجاد بين البلدين، موضحا أن مصر تتبنى إصلاحات اقتصادية، وهو ما انعكس فى الطفرة فى مؤشرات الاقتصاد التى تعكس مدى نجاح الخطط الاقتصادية فى دعم النمو.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق