الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

سفير الصين: فترة تفشي كورونا سجلت صفحة مشرقة في تاريخ العلاقات مع مصر
سفير الصين بالقاهرة، لياو ليتشيانج
سفير الصين بالقاهرة، لياو ليتشيانج

أكد سفير الصين بالقاهرة لياو ليتشيانج، أن قرار الحكومة الصينية بتوفير 300 ألف جرعة للقاح فيروس كورونا إلى مصر تكفي لـ150 ألف شخصا، يأتي في ظل الحرص على الصداقة التقليدية والشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين في مواجهة الفيروس.
 



وأضاف السفير في مؤتمر صحفى عقد عبر الانترنت صباح اليوم، أن هذه الدفعة من أجل دعم جهود الحكومة المصرية لضمان سلامة الشعب. 

وقال إن هذه الدفعة يعكس الصداقة الشخصية بين زعماء البلدين وعمق العلاقات المصرية الصينية ومشاعر المودة للشعب الصينى تجاه الشعب المصرى والشعوب الإفريقية بوجه عام، موضحا أن الصين ستقدم كذلك دفعة من اللقاحات للأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وأشار السفير الصيني، إلى أنه على الرغم من ارتفاع عدد سكان الصين، والطلب المحلي على اللقاح من أجل مواجهة تفشي الفيروس داخل الصين، إلا أن الصين تعمل على دعم المجتمع الدولي بقدر الإمكان، مشددا على حرصها على تعزيز التعاون مع الدول المعنية من أجل لقاح كورونا.

وواصل السفير، على أنه في إطار التكاتف والتعاون والتضامن بين الصين ومصر، سجلت الفترة الماضية صفحة مشرقة في سجل تاريخ العلاقات بين البلدين، منذ بداية أزمة تفشي كورونا حتى الآن، جاءت كالتالي:
 في 28 سبتمبر 2020، شاركت وزيرة الصحة المصرية في المرحلة الثالثة للقاح الصيني، وشهدت التجارب السريرية تقدما وفعالية كبيرة للقاح.
وفي 10 ديسمبر الماضي، وصلت أول دفعة من لقاح سينوفارم الصيني إلى مصر قادمة من الإمارات، وتعتير مصر أول دولة إفريقية حصلت على اللقاح. 
وفي 31 ديسمبر، كسفير الصين وقع مع مساعد وزير الصحة المصرية على خطاب النوايا بشأن التعاون في مجال اللقاحات يهدف إلى تعزيز التعاون في مجال التطوير والانتاج واستخدام لقاحات كورونا.
وفي 2 يناير، منحت مصر الترخيص بالاستخدام الطاريء للقاح في مصر .
وفي 25 يناير، بدأت مصر تدعيم الطواقم الطبية بلقاح سينوفارم الصيني.

وأشار : إن كل هذه التواقيت الهامة والمؤثرة زادت ثقتي بقوة وعمق الصداقة المصرية، وأننا نستطيع التغلب على فيروس كورونا بروح التعاون والتضامن بيننا.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق