الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

سفير بكين: الصين تلتزم بعدم فرض شروط سياسية على مساعداتها للدول
سفير الصين بالقاهرة، لياو ليتشيانج
سفير الصين بالقاهرة، لياو ليتشيانج

أكد سفير الصين بالقاهرة، لياو ليتشيانج، أن الصين تلتزم بالصدق والإخلاص في علاقتها مع الدول الإفريقية، مشيرا إلى أن الدول الكبرى يجب أن تكون نموذجا يحتذى به في الالتزام بمبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، ودعم الدول الصغيرة والمتوسطة.



وشدد السفير خلال مؤتمر صحفي عبر الانترنت صباح اليوم الاثنين، أن الصين تلتزم في التعاون مع الدول الإفريقية بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لها، وعدم فرض الإرادة على الآخرين وعدم ربط المساعدات بشروط سياسية إضافية.

وأضاف أن المباديء الصينية في التعاون مع الدول الإفريقية، يعكس مدى صدقها تجاه الدول الإفريقية، ولا أحد يمكن له اعتراض خطوات الصين نحو التقدم والرقي والانجازات المرموقة التي حققتها التعاون المشترك.

 وأشار  لياو ليتشيانج إلى حرص وزراء خارجية الصين خلال الـ 30 عاما الماضية على زيارة الدول الأفريقية بداية كل عام جديد، تأكيدا للصداقة وتعبيرا عن رغبة الصين في تحقيق التنمية في دول القارة الأفريقية، وهو ما يجسد وقوفها بجانب الدول النامية كأحد أولويات الدبلوماسية الصينية.

وأوضح أنه خلال الزيارة الأخيرة لوزير خارجية الصين وانج يي إلى 5 دول إفريقية في بداية عام 2021 ، شهدت توقيع اتفاقية تعاون مع نيجيريا على المستوى الحكومي بمناسبة مرور 50 سنة على بدء ال علاقات بين الدولتين، ومذكرة تفاهم مع الكونغو الديمقراطية وبوتسوانا للمشاركة في مبادرة الحزام والطريق، ليرتفع عدد دول المبادرة إلى 46 دولة، بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم مع دولة سيشل لإنشاء مناطق اقتصادية منخفضة الكربون بهدف تعزيز قدرة الدول على الاستجابة لتغير المناخ، وأن بلاده تعتبر حماية البيئة كمبدأ أساسي في التنمية المستدامة.

واستطرد، أنه على الرغم من تفشي جائحة كورونا، هناك أكثر من 1100 مشروع لا تزال تعمل في الدول الإفريقية، يعمل بها حوالي 100 ألف مهندس وفني صيني ، مثل إنشاء الطرق وخطوط السكك الحديدية ومحطات توليد الطاقة الكهربائية.

وأضاف سفير الصين بالقاهرة، أنه في مجال مكافحة جائحة فيروس كورونا، قدمت الدول الإفريقية دعم للصين في مكافحة الجائحة، وردا للجميل قدمت الصين الدعم والمساعدة لـ53 دولة إفريقية بالإضافة إلى الاتحاد الإفريقي، مشيرا إلى أن الصين ستواصل دعمها للدول الإفريقية المحتاجة وإنشاء التوأمة بين المستشفيات من الجانبين.

وأشار إلى أنه في المرحلة القادمة ستركز الصين جهودها في العديد من المجالات، منها بناء البنية التحتية الإفريقية خاصة في مجال النقل والمواصلات والطاقة والاتصالات حتى يمكن ادخال قوة محركة بناء منطقة التجارة الحرة الإفريقية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في الابتكار التكنولوجي، ومجالات الصحة والطاقة الانتاجية، الأمن الغذائي، البيئة وتغير المناح، التعاون العسكري والأمني، والتدريب وتأهيل الموارد البشرية.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق