• مصر
  • Loading...

محافظ الغربية
الدكتور طارق رحمى

أوكرانيا وإيران تتفقان على إعادة كل حطام الطائرة المنكوبة إلى كييف

وشدد زيلينسكي - حسبما نقلت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية - على أن أوكرانيا لديها الوسائل التقنية اللازمة ومتخصصون ذوي خبرة للقيام بفك الشفرة بطريقة سليمة. 

 

 
ومن المتوقع أن تصل مجموعة من الممثلين الإيرانيين للاطلاع بأنفسهم على الإمكانات التقنية لدى أوكرانيا لفك شفرات الصناديق السوداء للطائرة المنكوبة.

 

 
واتفق زيلينسكي وإسلامي، على إعادة كل حطام الطائرة لأوكرانيا، كما أثارا مسألة تعويض الأسر المتضررة من الحادث وتأسيس فريق تحقيق مشترك.

 

 
يذكر أن الطائرة التابعة للخطوط الجوية الدولية الأوكرانية كانت متجهة من "طهران" إلى "كييف" عندما تحطمت في 8 يناير الجاري بعد وقت قصير من إقلاعها وراح ضحيتها 176 شخصًا هم جميع من كانوا على متنها.

 

 
وكان وزير خارجية أوكرانيا فاديم بريستايكو للصحفيين، قال إن بلاده ستطالب إيران فى اجتماع مع وفد يزور أوكرانيا، الاثنين، بتسليم الصندوقين الأسودين لطائرة الركاب المنكوبة، وأضاف، أن أوكرانيا ستنقل رسالة إلى وزير الطرق والتنمية الحضرية محمد إسلامى، مفادها أن تسليم الصندوقين الأسودين سيظهر أن إيران تريد تحقيقا غير متحيز فى الحادث.

 

 
وكانت إيران قد أعلنت أمس، أنها تسعى لفحص الصناديق السوداء للطائرة الأوكرانية ، التى أسقطتها قوات الحرس الثورى بالخطأ هذا الشهر ، ونفت إيران تقريرا سابقا أفاد بأن طهران قررت إرسال الصناديق السوداء للطائرة المنكوبة إلى أوكرانيا.

 

 
ومن جهته، قال عباس موسوى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، الاثنين، إن إيران تعتبر مزدوجى الجنسية من ضحايا حادث تحطم الطائرة الأوكرانية مواطنين إيرانيين.

 

 
ولا تعترف إيران بالجنسية المزدوجة، وكثير من ضحايا الكارثة البالغ عددهم 176 شخصا إيرانيون يحملون جنسية أخرى، ويوجد 57 كنديا ضمن الضحايا.

 

 
وقال موسوى فى مؤتمر صحفى أسبوعى بثه التلفزيون، "أبلغنا كندا أن طهران تعتبر مزدوجى الجنسية الذين قتلوا فى تحطم الطائرة مواطنين إيرانيين".

 

 
واندلعت احتجاجات فى إيران، بعد كارثة الطائرة، شهدت احتجاز السفير البريطانى لفترة وجيزة.

 

 
وقال مسئولون إنه كان فى تجمع "غير قانونى" بينما قال السفير إنه كان يحضر مراسم تأبين للضحايا، وانتقدت بريطانيا احتجازه.
 

وذكر موسوى، أن "إيران تحترم جميع الدبلوماسيين الأجانب فى إيران ما داموا لم ينتهكوا القوانين الدولية".
 

نقلا عن أ ش أ



يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

وزارة الخزانة الأمريكية تدرج أفرادا وكيانات لبنانية على قائمة الإرهاب

ونشرت وزارة الخزانة قائمة تضمنت الأسماء التالية، الشيخ يوسف عبد الرضا، واللبناني قاسم محمد علي بزي، ونور الدين جواد.   وشملت الكيانات التي أدرجتها الوزارة الأمريكية، 12 كيانا. المزيد

السعودية تنعى الامير طلال بن سعود 

وقال الأمير مشعل بن محمد بن سعود، عبر "تويتر"، "انتقل لرحمة الله صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن سعود بن عبدالعزيز عصر اليوم الاربعاء". وتابع "قد عرف رحمه الله بالتواضع والكرم ولين الجانب ومكارم الأخلاق، وقد اجتمع المجتمع على حبه وتقديره". وأضاف "عظم... المزيد

دوي انفجارات هائلة قرب مبنى التلفزيون بالعاصمة صنعاء

وقال شهود عيان  إن انفجارات عنيفة هزت الأحياء الشمالية بعد اشتعال النيران في مخزن أسلحة حوثية قرب مقر التلفزيون الحكومي الخاضع لسيطرة الانقلابيين. ووفقا للشهود، تطايرت مقذوفات وأسلحة مختلفة إلى أحياء سكنية في شارع التلفزيون وهو ما تسبب بحالة من الهلع بين السكان. وتكدس المليشيا... المزيد

كورونا يعلق رحلات الطيران الاردنية الى روما اعتباراً من اليوم  

وأضافت الشركة في بيان أنها تعمل على "إلغاء العديد من الرحلات التي تشغلها إلى محطاتها في الشرق الأقصى أو دمج بعض هذه الرحلات معا، وبنسبة تراجع تصل إلى نحو 50 بالمئة من عدد الرحلات الأسبوعية إلى تلك المنطقة من العالم". ونقل البيان عن المدير العام والرئيس التنفيذي للملكية الأردنية... المزيد

ارتفاع حالات فيروس كورونا لـ26 اصابة فى الكويت

 وقد علقت  الحكومة الكويتية الدراسة الأسبوع المقبل بسبب الفيروس. ومنعت دولة الكويت السفن القادمة أو المتجهة من عدد من الدول التي سجلت فيها إصابات بفيروس كورونا المستجد، من التوقف في موانئها. وشمل حظر التوقف السفن القادمة أو المتجهة إلى كل من الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا... المزيد

اترك تعليق