• مصر
  • Loading...

محافظ الغربية
لواء.م هشام السعيد

شادو بودر..أحدث صيحة فى عالم المخدرات المصري!

 توجد فئة مازالت لا يرضيها الإصلاح ..تريد هدم شبابنا هم فئة المرتزقة الذين يهربون ويصنعون المواد المخدرة التى باتت تمثل خطرا كبيرا على شبابنا أكثر من الإرهاب الذى دم دحره مؤخرا على يد ابطالنا بالقوات المسلحة والشرطة.


لم تمر فترة وجيزة من الأشهر الا ويخرج علينا نوعا جديدا من المخدرات ..سواء اقراصا مخدرة وعقاقير او صنفا جديدا من السموم البيضاء والخضراء والبنى..وعلى رأى المثل ''تجار الصنف ما بيغلبوش'' .


 شادو بودر يرش على السجائر ويسبب الهلوسة وفقدان الذاكرة

فبعد ظهور الفودو الاستروكس والمهازل التى خلفت تلك المواد وتم محاربتهما ظهر نوع جديد من السموم أطلقوا عليه اسم '' البودر'' الاسم المشتق من المخدر اللعين '' البودرة'' ولكن مع حذف التاء المربوطة..وهناك من يطلق عليه شادو بودر!

بنى..أبيض والبرتقالى درجات ألوانه والكيس بـ 50 جنيها !! 

البودر هذا كيس يحتوى على جرام من مخدر مصنوع من مادة الكيتامين التى تدخل فى صناعة الدواء مخلط ببعض التراكيب الأخرى وله ثلاثة ألوان منها الأبيض والبنى والبرتقالى والكيس يباع من 50 إلى 150 جنيه ويباع بمناطق متفرقة بالقاهرة.
            

الكيتامين.. مادة التصنيع

الكيتامين هو عبارة عن سائل عديم الرائحة شفاف يتواجد دائما داخل إحدى الزجاجات الصغيرة في بعض الأحيان يتم ضغطه على شكل حبوب وخلطها مع بعض العقاقير المخدرة الأخري والتي يحظر استخدامها فهو إحدى العقاقير المخدرة التي تستخدم في فصل المتعاطي عن العالم الخارجي.حيث أن تناول جرعة صغيرة منه تكون كافية لكي تفصل المتعاطي عن العقل وعن الحواس الخارجية له لذلك فهو يعتبر في غاية الخطورة، حيث أن الحواس لا تكون مستخدمة الاستخدام الأمثل أو عاجزة عن القيام بوظائفها المعتادة بالتالي فإن المتعاطي يكون أكثر عرضة إلى الحوادث والإصابات.

هناك العديد من الحوادث التي تم تسجيلها نتيجة تعاطي الأفراد لمادة عقار الكيتامين، ثم توجهوا هؤلاء الأشخاص إلى الاستحمام كانت النتيجة هي غرقهم نتيجة لعدم شعورهم بالبيئة المحيطة بها وانفصال العقل عن العالم الخارجي.
نتيجة تأثير الكاتمين على الأفراد وشعورهم بالشلل التام وانخفاض الوعي لديهم فقد تم اللجوء إلى استخدامه كإحدى المواد المخدرة للاغتصاب، حيث يتم حقن تلك الجرعة في جسم الضحية ومن ثم فإنها لا تستطيع أن تقاوم الشخص المغتصب، الأمر الذي يؤدي إلى وقوع وتزايد جرائم الاغتصاب.


 

كيف يتم تعاطي الكيتامين؟

يتم تعاطي الكيتامين في الغالب عن طريق الشم وفي بعض الأحيان يتم تعاطيه عن طريق الفم كما في حالة الحبوب، ويلجأ بعض الأفراد إلى تدخينها مع السجائر أو التبغ لكن الصور الأكثر انتشارا هي حقنها في الوريد، نظرا لوجودها على الحالة السائلة داخل زجاجات الأدوية الصغيرة.
 

 

الكيتامين في الوطن العربي

بدأ انتشار الكيتامين في الوطن العربي في عام 2010، حيث ساهم كل من الوافدين الآسيويين والعمالة التي تأتي من دول شرق أسيا في التعريف بذلك العقار حيث كان يتم تعريف العقار إلى المدمنين على أنه أحد العلاجات التي تستخدم في علاج الهلوسة وإعطاء مزيدا من الهدوء التام، وساهم رخص ثمنه في انتشاره على مستوى الشباب في الوطن العربي، حيث نجد أن سعره قد وصل في مصر إلى حوالي 120 جنيها، في حين أن جرام الكوكايين وقتها قد وصل سعره إلى 1500 جنيها.

أما في لبنان فقد انتشر ذلك المخدر في عام 2012، وذلك نتيجة عدم توافر الهيروين والكوكايين فوجد الشباب اللبناني أن ذلك المخدر يقوم بنفس الوظائف والتأثير لتلك المواد المخدرة، وأصبح له العديد من المروجون مثله مثل سائر باقي المخدرات الأخري هناك سبب آخر لانتشار الكيتامين على مستوى الدول العربية هو عدم اعتباره ضمن المواد المخدرة، أو إدراجه على لائحه الأدوية المخدرة بالتالي فإن احتمالية الملاحقة القانونية تكون ضعيفة جدا بالنسبة للمتعاقدين أو المروجين ذلك المخدر.
 

 

أضرار الكيتامين:

هناك من مجموعة من الأضرار الكبيرة التي تنتج من تناول الكيتامين ففي حالة تناول جرعة كبيرة من المخدر فإنه يبدو كما لو كان مغشيا أو جامدا لفترة قد تصل إلى ساعة أو أكثر، ويظهر عليه الارتباك بصفة مستمرة حتى بعد انتهاء تأثير المخدر.أما في حالة تناول الجرعات الصغيرة والقليل منهم فان الشخص يصبح مندفع في الكلام ومنفصل عن العالم الواقعي والخارجي بشكل كبير نتيجة لذلك فإنه يصبح عرضة للعديد من الحوادث والإصابات نتيجة لعدم عمل حواسه بالشكل الكافي واللازم مثل باقي الأفراد الطبيعيين فضلا عن شعوره بمجموعة من الهلاوس السمعية والبصرية، ونجد أنه قد يستجيب إلى مجموعة من الأشياء الغير موجودة في الطبيعة أو الواقع باستمرار التعاطي فان الشخص يصبح عازفا عن الحياة غير مبالي بالأمور المعتادة التي تحدث له كالعمل والدراسة والحياة الأسرية وغيرها من الأمور الأخرى.من الأضرار الأخرى التي يسببها عقار الكيتامين انه يقوم بالتأثير على نظام الدوبامين في المخ كما انه يقوم بتنشيط مجموعة من الخلايا الدماغية والعصبية وبالتالي الشعور بمزيد من التغيير في الحالة العقلية والذاكرة لدى هذا الشخص.
 

 

الكيتامين ومرض الذهان:

من الأضرار الأخرى أن الشاب يستطيع أن يرى الجسم من الخارج مما يعطي له مزيدا من الراحة النفسية ولكن ذلك في بداية تعاطي الكيتامين.
حيث يسعى الشباب إلى تجربة تلك الرحلة الخيالية والشعور بالانفصال عن العالم الخارجي، ولكن مع التعرض و تعاطي تلك المادة المخدرة بالاستمرار فإن المريض سوف يكون أكثر عرضة للإصابة بمرض الذهان، واضطراب ثنائي القطب.
كما أن هناك العديد من المروجون الذين يقومون بخلط مجموعة من المواد المخدرة الأخري وبعض المواد السامة مجهولة المصدر بالتالي تكون النتيجة هي تعرض صاحبه للوفاة عند استهلاك كميات كبيرة منه.




يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

مدير صحة القليوبية : لم نرصد حالات إلتهاب سحائي والمحافظة الأولى في التطعيمات 

وقال الطباخ في تصريحات صحفية : لاداعي للقلق وعدم الإنسياق وراء الشائعات المغرضة التي تستهدف اطفالنا واهالينا بوجود عدوي بمرض الإلتهاب السحائي موضحا ان مصر نجحت سابقا في التخلص من العديد من الأمراض المعدية كمرض شلل الأطفال وهي خالية من الالتهاب السحائي بإعتراف منظمة الصحة العالمية فالمنظومة... المزيد

نائب محافظ قنا: نفخر بالعباقرة والزيارات الميدانية للتعرف على مطالب المواطنين.. صور

وحرص نائب محافظ قنا على لقاء الطفل محمود أشرف عطيه عبقرى الرياضيات الذى سبق أن تم تكريمه من اللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا السابق، كما كرمته أكاديمية البحث العملى وجامعة جنوب الوادى وحزب مستقبل وطن، إلى جانب تنظيم أبناء القرية لحفل تكريم له قبل أيام، تقديراً لنبوغه وتفوقه حيث انه يجيد إجراء... المزيد

كواليس زيارة موقع اكتشاف ديناصور عمره 75 مليون عام بصحراء الوادى الجديد

التاريخ يعيد نفسه بزيارة مكتشفي عظام ديناصور كامل بالكيلو 19 بصحراء الوادى الجديدورغم مرور أكثر من خمسة أعوام عادت كتيبة مكتشفي الديناصور فى زيارة تفقدية لموقع الإكتشاف لتجدد كواليس ماقبل وبعد استخراج الهيكل والذى استغرق أكثر من عام لرفعه فوق سطح الأرض ونقله إلى جامعة المنصورة تمهيدا لإستكمال... المزيد

وفد المجلس القومى لحقوق الإنسان يزور سجنا شديد الحراسة بالمنيا

  وخلال الزيارة إلتقى أعضاء الوفد بعددِ من النزلاء والنزيلات وإطلعوا على أوجه الرعاية المختلفة التى يوفرها القطاع للنزلاء، لاسيما أوجه الرعاية الصحية حيث قاموا بتفقد مبنى العيادات وبه أقسام (الإستقبال – العظام – الباطنة – الأسنان) والصيدلية ومعمل التحاليل، كما تفقد... المزيد

كامل الوزير: عربات السكة الحديد الجديدة سترفع طاقة التشغيل لمليوني راكب يومياً

  وأشار الى ان الصفقة تشمل استيراد 110جرارمن امريكا يتم تصنيعهم بواسطة شركة جنرال الكتريك تصنيع 55 جرارمنهم بمصانع الشركة بأمريكا والـ 55 الاخرين يتم تجميعهم محليا بالاشتراك مع الهيئة العربي  للتصنيع  فى اطاراستراتيجية الدولة لتوطين الصناعات الثقيلة والمتقدمة ذات... المزيد

اترك تعليق