بطاريات منصور
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

9 أسباب تدفع البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة الخميس المقبل
توقع أبوبكر الديب، الكاتب الصحفي المتخصص في الشأن الإقتصادي، أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة، خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بعد غد الخميس: قائلا إن الوقت مناسب جدا لذلك.

 

 

إقرأ أيضاً

وفاة فنان العرب محمد عبده

ديسابر يتحدى كارتيرون: مواجهة الزمالك المقبلة ستختلف عن نهائي الكأس

تفاصيل مقتل زوج لزوجته وإحراق جثتها

كهربا أهلاوي ... رسميًا بعد حصوله على مقدم التعاقد

مفاجاة.. نجم الزمالك" الهارب" ممنوع من السفر

بالفيديو: شريف مدكور يعلن إصابته بـمرض خطير بعد سرطان القولون

هل يجوز شرعاً قبول التعويض؟..الإفتاء تُجيب


توقع أبوبكر الديب، الكاتب الصحفي المتخصص في الشأن الإقتصادي، أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة، خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بعد غد الخميس: قائلا إن الوقت مناسب جدا لذلك.

قال الديب في تصريحات لقناة العربية: إنه توجد 9 أسباب تدفع البنك المركزي لخفض الفائدة أهمها التراجع الكبير لمعدلات التضخم، وهدوء الحرب التجارية بين أكبر اقتصاديين بالعالم "أمريكا والصين"، والشهادات الدولية المتلاحقة والتي تشيد بنجاح برنامج الاصلاح الاقتصادي المصري، والتحسن الملحوظ فى المؤشرات المالية والإقتصادية.

أوضح أنه من الأسباب أيضا، أن الوضع الاقتصادى يشجع على سياسة تيسير نقدى أسرع، ما ينشأ عنها نمو فى القروض، لكن بصافى هوامش فائدة أقل، والتطورات الأخيرة في أجواء التيسير النقدي العالمي على مستوى البلدان المتقدمة والناشئة على حدٍ سواء، وهو ما يمهد الطريق أمام البنك المركزي لاسئتناف دورة التيسير النقدي، اضافة الي أن الأسعار الحالية للبترول، والتي تدور حول 60 دولارا للبرميل، فهي متناسبة بشكل كبير مع مستهدفات الموازنة، ولا تحمل تهديدا بضغوط تضخمية محلية، والحاجة إلى تشجيع استثمارات القطاع الخاص للحفاظ على معدل نمول مرتفع.

أضاف أنه من الأسباب أيضا ارتفاع قيمة الجنيه مقابل الدولار، ما يزيد من اشارات اتجاه البنك المركزى لخفض أسعار الفائدة فى اجتماع الخميس المقبل للمرة الرابعة هذا العام، بنسبة تتراوح بين 0.5 و1.5 نقطة مئوية، على إثر تراجع معدلات التضخم إلى أدنى مستوى لها منذ سبتمبر 2010.

أوضح أن العالم يشهد حاليا تطبيق سياسات التيسير النقدى، حيث قام البنك الفيدرالى الأمريكى بخفض الفائدة بـ 25 "نقطة أساس" بنهاية شهر أكتوبر الماضى، لتصل بذلك إلى نطاق 1.75% ــ 1.5% كما اتجه عدد من البنوك المركزية بالدول العربية، عقب قرار خفض أسعار الفائدة بأمريكا، لخفض تكاليف الإقتراض للمرة الثالثة هذا العام.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق