هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

8 نصائح لمرض السكرى لإنقاص أوزانهم بسهولة دون إرهاق
الكثير من مرضى السكري يعانون من زيادة الوزن والإصابة بالسمنة؛ بسبب التأثيرات التي تحدث داخل الجسم نتيجةً لاضطراب معدل الجلوكوز في الدم، والتغيرات التي تحدثها الأدوية الخاصة بعلاج السكري


الكثير من مرضى السكري يعانون من زيادة الوزن والإصابة بالسمنة؛ بسبب التأثيرات التي تحدث داخل الجسم نتيجةً لاضطراب معدل الجلوكوز في الدم، والتغيرات التي تحدثها الأدوية الخاصة بعلاج السكري.. حيث تؤثر السمنة بصورة سلبية على علاج السكري لأنها تزيد من مقاومة الجسم للأنسولين، وبالتالي يحدث اضطراب في سكر الدم، ويؤدي هذا إلى مضاعفات صحية غير مرغوب فيها.

 

أشارت إحصائية سابقة لوزارة الصحة، إلى أن 2 مليون و300 ألف من المصابين بمرض السكري يعانون من زيادة الوزن والسمنة، حيث يواجه مرضى السكري مشكلات في خسارة الوزن الزائد؛ بسبب الأنظمة الغذائية التي قد لا تكون متناسبة مع حالتهم الصحية، لكن هناك بعض النصائح التي قدمها المتخصصون للمرضى لكي يتمكنوا من خسارة الوزن بصورة آمنة.

 

تستعرض بوابة "الجمهورية أونلاين" 8 نصائح تساعد مرضى السكرى في خسارة وزنهم بسهولة وبطرقة آمنة، وذلك بحسب موقع Every Day Health، وينصح الخبراء باتباع تلك النصائح.

 

1- تناول الإفطار

إهمال وجبة الإفطار يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، في وقت لاحق من اليوم، بسبب الشعور الزائد بالجوع، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى إفساد خطط إنقاص الوزن ويتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم.

 

2- ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة مرضى السكرى فى خسارة الوزن، وأظهر عدد من الدراسات أن المرضى الذين يمارسون الرياضة يفقدون الوزن بصورة أسرع ممن يلتزمون بنظام غذائي فقط دون ممارسة الرياضة.

 

3- تقليل استهلاك السعرات الحرارية

ينصح خبراء التغذية العلاجية مرضى السكري بمراقية السعرات الحرارية التي يستهلكونها خلال اليوم، موضحين أن مريضات السكري ينبغي عليهن أن يتناولن بين 1200 و1800 سعرًا حراريًا، بينما ينبغي على المرضى تناول ما بين 1400 و2000 سعر حرارى.

 

4- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالألياف يساعد على خفض مستويات السكر في الدم وتسريع فقدان الوزن، وينبغي أن تتناول السيدات التي تتراوح أعمارهن ما بين  الـ 31 و50 عامًا ما لا يقل عن 25 جرامًا من الألياف يوميًا، بينما يتناول الرجال في نفس الفئة العمرية نحو 31 جرامًا بشكل يومي.. وتحتاج النساء البالغات من العمر 51 عامًا فيما فوق إلى 22 جرامًا يوميًا، كما يحتاج الرجال في نفس الفئة العمرية إلى 28 جرامًا على الأقل من الألياف.

 

5- تناول وجبات خفيفة

ينصح الخبراء بتقسيم الوجبات إلى أساسية وخفيفة ما بين الوجبات الأساسية، مؤكدين أن الوجبات الخفيفة تسهم في تقليل الشعور بالجوع وتساعد في خفض مستويات الجلوكوز بعد تناول الطعام.

 

6- تحديد أهداف صغيرة

ينصح المتخصصون باتباع عادات صحية يوميًا، وتحديد أهداف صغيرة في البداية مثل تقليل استهلاك السكر، أو ممارسة الرياضة يوميًا، وتسهم تلك الأهداف الصغيرة في فقدان الوزن بصورة أسهل.

 

7- الدعم النفسي

يواجه بعض الأشخاص مشكلات في الاستمرار في خطة إنقاص الوزن دون تلقي الدعم المناسب، لذا ينبغي على مريض السكري الاستفادة من الأسرة والأصدقاء في الحصول على الدعم النفسي المناسب لاستمرار خطة إنقاص الوزن.

 

8- استخدام الحيل

ينصح الأطباء باستعمال الحيل مع النفس خلال محاولة خسارة الوزن، فبدلًا من تناول وجبة دسمة يستعمل المريض الحيل ويتناول وجبة خفيفة من الفواكه والخضروات التي تسهم في إنقاص الوزن، أو الانشغال بحل الكلمات المتقاطعة أو المشي بدلًا من تناول الطعام.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

شاهد.. كهف الملح.. سحر العلاج من الضغوط النفسية في مطروح

وأضاف التقرير اامصور المرفق أن وجود الوود داخل الملح بكثرة جعل الكهف بمثابة مستشفى لعلاج الكثير من الأمراض النفسية والعضوية، مشيرًا إلى أن عنصر اليود يعمل على زيادة معدلات النمو لدى الأطفال، وإزالة التوتر والضغط النفسي، فضلًا عن المساهمة فى علاج كثير من الأمراض. وأشار التقرير إلى أن... المزيد

فندق للقطط والكلاب "قطاع عام".. والليلة بـ50 جنيهاً .. صور

، ولكن توفر الهيئة العامة للخدمات البيطرية، قسم الفندقة وتحصين الكلاب، التابع لوزارة الزراعة،  للكلاب وجبات وحمامات سباحة بسعر لليلة لا يتعدى الـ50 جنيها, بواحد من أقدم فنادق الكلاب العامة بخدمة جيدة المزيد

فرنسى يملك 100 طائرة حربية.. شاهد.. أغرب مقتنيات حول العالم

وأضاف التقرير أن هناك مواطن ألماني يحمل اسم هانزيورن، يمتلك 50 ألف عبوة جعة من 80 بلدًا، حيث أن يورن يهوي جمع عبوات الجعة من كل البلدان والعصور. وأوضح أن هناك لويجي وهو مواطن إيطالي يملك كل أشكال الأحجار، حيث أنه يهوي جمع الأحجار منذ ما يزيد على 50 عامًا، وهو يعتقد أن لكل حجر معنى وروحا... المزيد

خبيرة ابراج: مواليد اليوم موهوبون وشخصيتهم قوية

واضافت فؤاد عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك : كما ان لديك اصرار وشخصية قوية، ولديك قدرة على اتخاذ قرارات جريئة. ونصحت خبيرة الابراج مواليد اليوم قائلة: في هذا العام أنت تميل كثيرا للعصبية وسيكون معك كل الحظ إذا استطعت أن تتحكم في انفعالاتك وتظهر لباقة ودبلوماسية... المزيد

حظك اليوم الاحد 2019/8/18

الحمل من21/3 إلى 20/4 مهنيا واجتماعيا: اليوم يلزمك الكثير من الصبر فلا تتسرع في أقوالك. صحيا: القمر في منزل الصحة وعليك اليوم أن تسترخي وتهدأ وتعمل في صمت الحوت من 20/2 إلى 20/3 مهنيا: القمر في برجك يساعدك أن تستمع اليوم لصوت العقل.. وتحليلاتك تساعدك كثيرا. اجتماعيا... المزيد

اترك تعليق