المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

8 نصائح لمرض السكرى لإنقاص أوزانهم بسهولة دون إرهاق
الكثير من مرضى السكري يعانون من زيادة الوزن والإصابة بالسمنة؛ بسبب التأثيرات التي تحدث داخل الجسم نتيجةً لاضطراب معدل الجلوكوز في الدم، والتغيرات التي تحدثها الأدوية الخاصة بعلاج السكري

إقرأ أيضاً

التعليم: امتحان ورقى بجميع المواد بديل البحث لطلاب النقل قبل بدء الدراسة
التموين تعديل مواعيد عمل المخابز في رمضان
حسن راتب يتقدم بالشكر لـ محمد الباز بعد إعلان رحيله عن ٩٠ دقيقة
ابنة عمرو دياب تثير الجدل من جديد مع صديقاتها
طارق شوقى يوجه رسالة الى جميع طلاب مصر فى الداخل والخارج
اسرار القبض على الدكتور تشارلز ليبر من قبل السلطات الامريكية

الكثير من مرضى السكري يعانون من زيادة الوزن والإصابة بالسمنة؛ بسبب التأثيرات التي تحدث داخل الجسم نتيجةً لاضطراب معدل الجلوكوز في الدم، والتغيرات التي تحدثها الأدوية الخاصة بعلاج السكري.. حيث تؤثر السمنة بصورة سلبية على علاج السكري لأنها تزيد من مقاومة الجسم للأنسولين، وبالتالي يحدث اضطراب في سكر الدم، ويؤدي هذا إلى مضاعفات صحية غير مرغوب فيها.

 

أشارت إحصائية سابقة لوزارة الصحة، إلى أن 2 مليون و300 ألف من المصابين بمرض السكري يعانون من زيادة الوزن والسمنة، حيث يواجه مرضى السكري مشكلات في خسارة الوزن الزائد؛ بسبب الأنظمة الغذائية التي قد لا تكون متناسبة مع حالتهم الصحية، لكن هناك بعض النصائح التي قدمها المتخصصون للمرضى لكي يتمكنوا من خسارة الوزن بصورة آمنة.

 

تستعرض بوابة "الجمهورية أونلاين" 8 نصائح تساعد مرضى السكرى في خسارة وزنهم بسهولة وبطرقة آمنة، وذلك بحسب موقع Every Day Health، وينصح الخبراء باتباع تلك النصائح.

 

1- تناول الإفطار

إهمال وجبة الإفطار يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، في وقت لاحق من اليوم، بسبب الشعور الزائد بالجوع، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى إفساد خطط إنقاص الوزن ويتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم.

 

2- ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة مرضى السكرى فى خسارة الوزن، وأظهر عدد من الدراسات أن المرضى الذين يمارسون الرياضة يفقدون الوزن بصورة أسرع ممن يلتزمون بنظام غذائي فقط دون ممارسة الرياضة.

 

3- تقليل استهلاك السعرات الحرارية

ينصح خبراء التغذية العلاجية مرضى السكري بمراقية السعرات الحرارية التي يستهلكونها خلال اليوم، موضحين أن مريضات السكري ينبغي عليهن أن يتناولن بين 1200 و1800 سعرًا حراريًا، بينما ينبغي على المرضى تناول ما بين 1400 و2000 سعر حرارى.

 

4- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالألياف يساعد على خفض مستويات السكر في الدم وتسريع فقدان الوزن، وينبغي أن تتناول السيدات التي تتراوح أعمارهن ما بين  الـ 31 و50 عامًا ما لا يقل عن 25 جرامًا من الألياف يوميًا، بينما يتناول الرجال في نفس الفئة العمرية نحو 31 جرامًا بشكل يومي.. وتحتاج النساء البالغات من العمر 51 عامًا فيما فوق إلى 22 جرامًا يوميًا، كما يحتاج الرجال في نفس الفئة العمرية إلى 28 جرامًا على الأقل من الألياف.

 

5- تناول وجبات خفيفة

ينصح الخبراء بتقسيم الوجبات إلى أساسية وخفيفة ما بين الوجبات الأساسية، مؤكدين أن الوجبات الخفيفة تسهم في تقليل الشعور بالجوع وتساعد في خفض مستويات الجلوكوز بعد تناول الطعام.

 

6- تحديد أهداف صغيرة

ينصح المتخصصون باتباع عادات صحية يوميًا، وتحديد أهداف صغيرة في البداية مثل تقليل استهلاك السكر، أو ممارسة الرياضة يوميًا، وتسهم تلك الأهداف الصغيرة في فقدان الوزن بصورة أسهل.

 

7- الدعم النفسي

يواجه بعض الأشخاص مشكلات في الاستمرار في خطة إنقاص الوزن دون تلقي الدعم المناسب، لذا ينبغي على مريض السكري الاستفادة من الأسرة والأصدقاء في الحصول على الدعم النفسي المناسب لاستمرار خطة إنقاص الوزن.

 

8- استخدام الحيل

ينصح الأطباء باستعمال الحيل مع النفس خلال محاولة خسارة الوزن، فبدلًا من تناول وجبة دسمة يستعمل المريض الحيل ويتناول وجبة خفيفة من الفواكه والخضروات التي تسهم في إنقاص الوزن، أو الانشغال بحل الكلمات المتقاطعة أو المشي بدلًا من تناول الطعام.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق