هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

8 نصائح اذا اتبعتها تجنبك الاستيقاظ فى منتصف الليل

النوم بشكل متواصل وبراحة خلال الليل من شأنه أن يجعلك تشعر وكأنك شخص جديد تماما في بداية اليوم التالي، حيث ستشعر بطاقة ونشاط عاليين، وعلى العكس، فإن قلة النوم، والنوم المتقطع يجعلانك تشعر بعدم الارتياح كما سيكون لذلك تأثير سلبي على صحتك، حيث يتسبب في زيادة الوزن وتقلب المزاج وتدهور الهرمونات وغيرها، لذا من المفيد معرفة الأسباب التي تؤدي إلى إفساد نومنا لمحاولة التغلب عليها.

وتفيد بعض الدراسات أن 67٪ من الأشخاص الذين يعانون من نوعية نوم سيئة يعانون من سوء الحالة الصحية.

وعادة ما يكون السبب في قلة النوم هو اتباع نظام غذائي غير صحي أو انخفاض نشاطك اليومي أو وضعيات النوم الغريبة أو الإجهاد الشديد أو الظروف الصحية وعلى رأسها ضعف الجهاز المناعي.

كما يلعب الوضع الاجتماعي والاقتصادي دورا كبيرا في تقليل جودة النوم، فالنساء أكثر عرضة للنوم السيئ عن الرجال، حيث يؤثر انخفاض راتبهن على نومهن، وذلك من خلال التسبب في ارتفاع الضغط وانخفاض مستوى الرضا عن الحياة.

ويعرض لك موقع "dailyhealthpost"، 8 نصائح يمكنك القيام بها للحصول علي نوم أفضل وتحسين صحتك والحصول علي المزيد من الطاقة:

1. لا تشرب قبل النوم:
من المهم تجنب المنشطات مثل الكافيين والنيكوتين والكحوليات بعد العشاء، ويساعدك كوب من شاي البابونج بعد وجبة العشاء في الاسترخاء قبل النوم.

2. ابتعد عن الإلكترونيات:
تؤثر إضاءة الهاتف المحمول الخاص بك على إنتاج جسمك هرمون الميلاتونين، الهرمون الذي ينظم دورة نومك، للحصول علي نوم جيد لا تنظر إلي الهاتف قبل النوم بـ 60-90 دقيقة.

3. تناول وجبة خفيفة:
بدلًا من وجبة العشاء تناول وجبة خفيفة مثل المكسرات أو الزبادي أو اللبن قبل الخلود إلي النوم بـ3 ساعات، تجنب تناول الحلويات والشيبسي وحاول تناول ملعقة عسل قبل النوم مباشرة.

4. الحساسية الغذائية:
الأطعمة الحارة أو الأطعمة التي يصعب هضمها، تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي أثناء الليل، مما يجعل من الصعب الحصول على نوم مريح.

5. التمرين طول اليوم:
ممارسة التمارين في الصباح وبعد الظهر تجعل عملية التمثيل الغذائي تعمل بسهولة طوال اليوم، ولكن ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم تجعل النوم أكثر صعوبة.

6. اخرج:
التعرض لأشعة الشمس كل يوم لمدة 20 دقيقة يساعد جسمك على تنظيم دورات النوم والاستيقاظ، ويساعدك المشي بعد العشاء على الهضم.

7. جددي غرفة نومك:
يمكنك إعادة تنظيم وترتيب غرفتك أو طلائها، أو قم بتزيين غرفتك بالنباتات يساعدك على الشعور بالحيوية عند الاستيقاظ.

8. قم بعمل روتين ليلي:
أفضل طريقة للحصول على نوم مريح ليلًا، الاسترخاء ببطء في السرير بعد أخذ حمام لطيف وأغلق هاتفك.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

أبرزها أمراض القلب وسرطان المعدة . . تعرف على خطورة الإفراط في تناول الملح

أكثر من 10 آلاف حالة إضافية من أمراض القلب و 1500 حالة إصابة بسرطان المعدة خلال 13 عام بسبب الاستخدام المفرط من الأملاح ببريطانيا، بحسب تقرير اذاعته قناة الغد الإخبارية.   وأفاد التقرير بأن الحكومة البريطانية وافقت علة اتفاق مع صناع المواد الغذائية لخفض الملح، ويُنصح البالغون من... المزيد

3 مشروبات بسيطة تساعد على التخلص من الأرق

يصعب على البعض النوم جيدا خلال أشهر الصيف، مع ساعات النهار الطويلة ودرجات الحرارة المرتفعة، لكن بعض الطرق البسيطة قد تجعلنا نحصل على قسط كاف من الراحة أثناء الليل.   ويعد النوم جزءا مهما في الحفاظ على صحة الإنسان، ونقصه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة في بعض الأحيان، حيث أنه لا يجعل... المزيد

وصفة سهلة ورخيصة لتلميع الزجاج والمرايا

  يعد الزجاج و المرايا من اكثر الاشياء فى منزلك التى تحتاج الى اهتمام بتنظيفها بشكل مستمر حيث تظهر عليها اثار الاتربة والاتساخ بشكل كبير ومن اقل شىء خاصة اذا كان يوجد اطفال بالمنزل فنجد اثار اياديهم تلطخ الزجاج او المرايا بل ان بعضهم يلطخها باستخدام الالوان او الشرائط اللاصقة وغيرها من... المزيد

حين تنقلب أدوار الرجل والمرأة.. مقطع فيديو يثير جدلا واسعا

في مشهد غريب، تبادل رجل وامرأة الأدوار، إذ التقطت كاميرا وقوف الرجل محتارا غير راغب في المشي داخل محطة مترو امتلأت بمياه الأمطار، لتظهر امرأة بشكل مفاجئ وتحمله على ظهرها. ووثقت صحفية في مجلة "ذا نيويوركر" تدعى آشلي ماس، المشهد من خلال مقطع فيديو، أعادت نشره صحيفة "مترو"... المزيد

50 عاما على هبوط الإنسان على القمر

انطلقت المركبة "أبولو 11" على متن الصاروخ "ساتورن 5" في التاسعة والنصف صباحا يوم السادس عشر من يوليو 1969، وفي العشرين من ذات الشهر، أي قبل 50 عاما كاملة، أصبحت مهمة "أبولو 11" تاريخية، إذ نجح الإنسان من خلالها في الوقوف والسير على سطح القمر للمرة الأولى. وكانت... المزيد

اترك تعليق