أخبار التعليم
المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

7 عادات تحافظ على صحة قلبك وتحميه من الأمراض
يعتبر القلب من أهم الأعضاء الموجودة بجسم الإنسان، لأنه يعمل على ضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى مختلف أعضاء الجسم، ما يساعدها على القيام بوظائفها الحيوية على أكمل وجه.

إقرأ أيضاً

الاسكان تعلن طرح شقق بالتقسيط على 20 عاما الشهر المقبل
تصريحات مثيرة لرئيس نادى الزمالك قبل مواجهة الاهلى بساعات
التعليم: زيادة عدد أيام الإجازات خلال فترة الامتحانات لإتاحة فرصة أكبر للاستذكار
محمد رمضان يفتح النار على الطيارين
التلفزيون المصرى ينقل مباراة الاهلى والزمالك ..الليلة
الحزن يخيم على بعثة الزمالك بعد نقل اللاعب المُصاب بالسرطان لمستشفى خليفة الدولى

يستعرض التقرير التالى قائمة بأبرز العادات التي يجب اتباعها للحفاظ على صحة القلب، وفقًا لموقع "Onlymyhealth".

1- النوم

أشارت العديد من الدراسات والتقارير العلمية إلى أن الحصول على قسط كافٍ من النوم ليلًا، يجعل القلب أقل عرضه للإصابة بتصلب الشرايين والأزمات القلبية.

2- النظام الغذائي

لكي يتمتع قلبك بصحه جيدة، يجب اتباع أنظمة غذائية تحتوي على القليل من الكوليسترول والسكريات والدهون، وغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، وتكون الخضروات والفاكهة على رأس الأطعمة التي يتم تناولها عند كل وجبة.

3- ممارسة الرياضة

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية من الأمور الهامة التي يجب المواظبة عليها بشكل يومي، لأنها تعمل على حرق من 500 إلى 950 سعرة حراري، كما تساهم في تنشيط الدورة الدموية بالجسم، ما يساعد على ضبط ضغط الدم، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: مفاجأة لمرضى القلب.. يمكنكم ممارسة التمارين الرياضية ولكن بشروط

4- الوزن

تعتبر السمنة المفرطة من المشكلات الصحية التي تتسبب في ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم، وتزيد من مقاومة الجسم للإنسولين، كما تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية.

لذلك يجب الحرص على اتباع الأنظمة الغذائية الصحية، وعدم الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة والحلويات والمشروبات الغازية، مع المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، منعًا لزيادة الوزن.

5- الحالة النفسية

أكدت جمعية القلب الأمريكية أن التعرض المستمر للضغوط النفسية، سواء بالانفعال أو القلق، قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، مشيرةً إلى أن مرضى الاكتئاب هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالأزمات القلبية بحوالي 4 أضعاف عن الأشخاص العاديين.

فلا بد من الابتعاد عن الضغوط النفسية قدر المستطاع، إلى جانب الحرص على ممارسة تمارين التنفس واليوجا، لأنها تخفف من حدة التوتر والقلق، مع ضرورة تناول المشروبات العشبية الساخنة، لأنها تساعد على تهدئة الأعصاب والاسترخاء.

6- التدخين

يعتبر التدخين من الممارسات الخاطئة التي يرتكبها بعض الأشخاص، على الرغم من خطورته على الصحة بشكل عام، والقلب بشكل خاص، لأنه يتسبب في حدوث خلل بالدورة الدموية.

لذلك يعتبر الإقلاع عن التدخين من الأمور التي يجب أن تضعها في الاعتبار، إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة قلبك، وتقلل من خطر إصابته بالأمراض.

7- الفحص الدوري

يجب زيارة الطبيب بصورة دورية، لقياس ضغط الدم، لأن ارتفاعه او انخفاضه عن مستوياته الطبيعية، قد يتسبب في الإصابة بالسكتات الدماغية.

كما يجب إجراء بعض الفحوصات التي تكشف عن مستويات الكوليسترول بالدم، التي يجب أن تكون أقل من 200 مليجرام، لأن ارتفاعها عن هذه النسبة قد يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين والأزمات القلبية.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق