بطاريات منصور
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

7 بدائل صحية للسكر
يعتبر السكر من السموم البيضاء التي ينصح الأطباء بالتقليل منها قدر المستطاع، لأنه يهدد الجسم بالعديد من المشكلات الصحية، مثل السمنة والسكري، فما أبرز بدائله الصحية؟


يستعرض  التقرير التالي، قائمة بأبرز البدائل الصحية للسكر، وفقًا لموقع "Healthline".

1- التمر

يعد التمر من الفواكه المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المتمثلة في البوتاسيوم، والكالسيوم، وفيتامين B6، وبفضل محتواه الغني بالسكريات، قامت بعض الشركات باستخلاص السكر من التمور المجففة، ولكن ما يعاب عليه أنه لا يذوب بالسوائل عند تقليبه، لذلك يفضل استبداله بالسكر العادي وإضافته إلى الحلويات.

2- عسل أبيض

المذاق الحلو للعسل الأبيض ليس السبب الوحيد الذي يجعلنا نستخدمه كبديل صحي للسكر العادي، بل يحتوي أيضًا على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، ولكن يجب الحرص على عدم الإفراط فيه، لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية، التي تسبب زيادة الوزن.

3- شراب القيقب

من المحليات الطبيعية منخفضة السعرات الحرارية، حيث يتم استخلاصه من أشجار القيقب، وتعتبر الكندا من أكثر الدول المنتجة له حول العالم بنسبة 80%، وعادةً ما يتم استخدامه في تحضير الفطائر المحلاة.

4- سكر ستيفيا

يستخلص سكر ستيفيا من نبات حلو المذاق يدعى "الستيفيا السكرية"، ويعتبر بديلًا آمنًا للسكر العادي، لاحتوائه على القليل من السعرات الحرارية، الأمر الذي يجعل بعض الأطباء يصفونه لمرضى السكري، لأنه لا يسبب ارتفاع في نسبة السكر بالدم.

5- دبس السكر

يتم استخلاصه من المخلفات المتبقية من عملية تكرير القصب إلى السكر الأبيض، ويتميز باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، مثل الحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والنحاس، والمغنيسيوم، وفيتامين B6.

6- رحيق الصبار

قد يبدو غريبًا أن الصبار المعروف بمرارة طعمه يمكن أن نستخلصه منه بديل آمن للسكر يدعى "رحيق الصبار"، ويتميز بعدم احتوائه على نسبة عالية من السكريات، رغم حلاوة مذاقه.

7- سكر جوز الهند

عند غليان عصارة جوز الهند وتجفيفها، تتبقى مادة تتميز بمذاقها الأشبه بالسكر العادي تدعى "سكر جوز الهند"، تتميز بعناصرها الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، مثل مضادات الأكسدة، والكالسيوم، والزنك، والحديد، والبوتاسيوم، ورغم حلاوة طعمها، ولكنها لا تسبب اضطراب في نسبة السكر بالدم.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق