بطاريات منصور
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

7 اعراض تؤكد نقص الحديد في جسمك.. اغربهم مرض بيكا
دائما ما يؤكد الأطباء ان نقص عنصر الحديد في الجسم يسبب الإصابة بفقر الدم أو (الأنيميا)، وان النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد.


ويرجع ذلك الي كون الحديد من أهم العناصر الموجودة في جسم الإنسان، ويلعب دورًا حيويًا في إمداد خلايا الجسم بالأكسجين، كما يدخل في تخليق الهيموجلوبين (البروتين الموجود في كريات الدم الحمراء).
ووفقًا لموقع "Everydayhealth". تبين ان هناك 7 أعراض تكشف الإصابة بنقص الحديد

1- التعب والإرهاق
التعب والإرهاق هما من أشهر أعراض نقص الحديد شيوعًا، ويحدث التعب بسبب عدم قدرة الجسم على توصيل الأكسجين الكافي لخلايا الجسم، وبالتالي يؤدي ذلك إلى انخفاض طاقة الإنسان.

وغالبًا يشعر الأشخاص المصابين بنقص الحديد بالهبوط، والضعف وعدم القدرة على التركيز، وينصح الأطباء بأخذ قسط كافي من الراحة، وفحص مستوى الحديد في الجسم.

2- كثرة الإصابة بالعدوى والالتهابات
الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد، أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الشائعة مثل البرد والإنفلونزا، والالتهابات ويحدث ذلك لأنهم يعانون من نقص كرات الدم الحمراء، وبالتالي لا يصل الدم بصور كافية للطحال الذي يقوم بمكافحة العدوى، كما تقل كمية الأكسجين الواصلة للغدد الليمفاوية المسؤولة عن إنتاج كريات الدم البيضاء (المسؤولة عن مناعة الجسم)، وبالتالي لايتم إنتاج كريات الدم البيضاء بالقدر الكافي، وتكون الكريات الموجودة ضعيفة ولا تقوى على مواجهة العدوى.

3- شحوب الجلد
من أبرز علامات نقص الحديد، لأن الحديد يساهم في إنتاج كريات الدم الحمراء التي تعطي الجلد لونًا ورديًا، وبالتالي فإن نقصه يؤدي لشحوب الجلد، ويمكن ملاحظة ذلك بسهولة في المنطقة الموجودة تحت العين إذ تظهر عليها أعراض الشحوب والتغيرات بصورة أكبر من باقي البشرة.

4- تورم اللسان
يمكن أن تكون التغيرات في الفم والأسنان مرتبطة بنقص الحديد، ويؤدي نقص الحديد إلى تورم اللسان وتشققه.

5- متلازمة تململ الساقين
وهي متلازمة تسبب الشعور بالرغبة في تحريك القدمين، وعدم الراحة عند سكونهما وعادةً تحدث تلك الحالة ليلًا، وتؤثر على النوم.

6- مرض بيكا
وهي حالة مرضية تؤدي للشعور برغبة في تناول المواد غير الغذائية مثل الطباشير أو الطين وغيرهما، وهذه الحالة مرتبطة بنقص الحديد في الجسم.

7- تساقط الشعر
نقص الحديد يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا والتي تُسبب بدورها تساقط الشعر، ويحدث التساقط لأن بصيلات الشعر لا تحصل على الأكسجين اللازم لها، وبالتالي تبدأ في التساقط.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق