هيرميس
7 أنواع من الأطعمة تزيد مستويات التوتر.. تعرف عليها

يعد التوتر من الأمراض النفسية التي تؤثر عل حياة الإنسان، ويصاحب التوتر أعراض مثل القلق والإرهاق وفقدان الشهية، وقد يكون تناول نوعيات من الأطعمة سببًا فى الإصابة بالتوتر أو زيادة الشعور به، وتقدم دكتورة ولاء أبو الحجاج، استشارى التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، فيما يلي 7 أنواع من الأطعمة تسبب التوتر لذلك  يجب التقليل من تناولها بقدر الإمكان.



1- السكر:

السكر هو أول شيء يجب أن تقطعه من النظام الغذائي لتقليل مستويات التوتر لديك، إذ يمكن أن يؤدي تناول الكثير من السكر إلى إفراز المزيد من الكورتيزول، مما يؤدي إلى مشاكل في النوم، ويضر بجهاز المناعة، والصداع، وزيادة مستويات التوتر، والرغبة الشديدة في تناول الطعام غير الصحي.

 

2- الكربوهيدرات المصنعة:

قد  يكون مذاق الكربوهيدرات المكررة رائعًا ولكن لا يفيد جسمك، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تذبذب مستويات السكر في الدم مما يجعلك تشعر بالانزعاج وتقلب المزاج.


3- الكافيين 

إذا  كنت تتناول عدة أكواب من القهوة في اليوم، فقد يجعلك ذلك تشعر بمزيد من التوتر والقلق، لذا يمكن أن تلتزم بكوب واحد فقط يوميًا للتخلص من التوتر.


4- الدقيق الأبيض:

الدقيق الأبيض الذي يسمى أيضًا الدقيق المكرر الذى لا يحتوي على ألياف وهو كربوهيدرات نقية، ويتم هضمه بسهولة مما يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم، وهذا بدوره يطلق الكورتيزول، مما يسبب الإجهاد.

 

5- الملح:

يمكن  أن يؤدي الإفراط في تناول الملح إلى احتباس الماء في الجسم، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، كما يزيد من الضغط على القلب، وإحدى النصائح السهلة لتقليل تناول الملح هي إزالة وعاء الملح من على المائدة.


6- اللحوم المصنعة:

اللحوم المصنعة مثل السوسيس والبرجر، يقوم المصنعون لجعل هذه المنتجات لذيذة وطويلة الأمد، بتحميلها بالصوديوم والمواد المضافة، وهذا يقلل من مستويات الطاقة ويزيد من مستويات التوتر لديك.


7- الأطعمة المقلية:

الأطعمة المقلية تعمل على تقليل مستوى الطاقة وزيادة التوتر لديك، إذ أن استهلاكها يمكن أن يجعلك تشعر بالخمول وعدم الراحة، يمكنك استخدام طرق طهي أخرى مثل التحميص والقلي السطحي بدلاً من القلي العميق.


وقالت أبو الحجاج أن التحكم في الكمية هو مفتاح كل شيء، يمكنك الحصول على جميع الأطعمة المذكورة ولكن تأكد من عدم الإفراط في تناول الطعام.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق