بطاريات منصور
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

7 أمور احرص عليها عند التقدم إلى وظيفة
عند التقدم إلى وظيفة، فأول شخص ستتعرض له هو مسؤول التوظيف، وعليك إقناعه بامتلاكك المهارات والسلوكيات اللازمة لتأدية الوظيفة لتفوز بالعقد، دعونا نستعرض بعض تلك المهارات التي يبحث عنها مسؤولو التوظيف:



1. الاحترام والاحتراف


ولا يعني هذا عدم السباب أو علو الصوت، فذلك من المُسلمات؛ في المجمل يجب أن يظهر الموظف المبادرة والحماسة والاجتهاد والإيجابية. وفقًا لاستطلاع لموقع Career Builder فإن 72% من المدراء يحبون الموظف الذي يبدي اجتهادًا في العمل. كما أن صفات مثل الحماسة والإيجابية تساعد في توفير بيئة عمل تستنشق فيها النشاط وتدب بها روح الفريق.


2. تأدية العمل


نعم، هو كما قرأت، فبعض الموظفين يرفضون تأدية عملهم المنصوص عليه إن كان مملًا أو متكررًا أو ثقيلًا؛ فبعد الانتهاء من تحديد الوصف الوظيفي والأجر يجب على الموظف الالتزام بعمله إن كان يريد أن يعكس صورة إيجابية عنه، وهذا سيفيده لا شك في ترشيحه لفرص عمل أفضل في المستقبل وبناء شبكة معارف قوية تسند إلى احترافيته واحترامه للآخرين.
الاجتهاد لا يعني الاحتراق، لكن العمل شاق ومرهق بطبيعة الحال، وإن كان الموظف كثير التململ، فهذا يؤثر سلبًا على سير العمل، بل وعلى سمعة الموظف نفسه وعلى علاقاته بمديره وبزملائه.


 


3. الالتزام بالدليل الأخلاقي


لا تكاد تخلو كبرى الشركات والمنظمات من دليل أخلاقي يعده متخصصون ويُدرب العاملون عليه بل ويجتازون اختبارًا للنجاح فيه. يجب على الموظف أيضًا المتابعة مع قسم الالتزام Compliance أو مسؤول الالتزام Compliance Officer بالشركة أو المنظمة في حال لا يعرف ما القرار الأخلاقي الصحيح فيما يقابله من أمور العمل اليومية كاكتشافه وجود تلاعب في الفواتير مثلًا.
فالمدير لن يفضل أن يواجه الموظف شكوكه بنفسه ويثير مشكلات مع زملائه في العمل وإن كانوا على خطأ، بل عليه اتباع سلم الإبلاغ، وتكون خصوصيته مصونة في تلك الحالة.
أما عن محتويات الدليل الأخلاقي فيختلف من مكان لآخر، فمثلًا صحيفة النيويورك تايمز تذكر في دليلها الأخلاقي (وهذا خلاف الدليل التحريري ودليل العمل) ألا يتقاضى المراسل أي أموال أو حتى عزومات غداء مجانية مع المسئولين الذين يحاورونهم حتى لا يؤثر ذلك على حرية التعبير.
أيضًا بعض الشركات تنص على ألا يقبل موظفوها أي هدايا تتجاوز قيمتها 50 أو 100 دولار، في الغالب، من العملاء لتجنب تضارب المصالح.
وفي بعثة حفظ السلام في دارفور بالسودان (يوناميد) تنص قواعد العمل على التعامل الحسن مع السكان المحليين وعدم التطاول عليهم وعدم توديعهم بعد انتهاء مهمتهم وكأنهم كانوا في نزهة، وذلك احترامًا لمشاعرهم وتقديرًا للأزمات التي مروا بها.


4. التعلم المستمر


تقول ديانا جودون من مدرسة أكواموبيل لتعليم السباحة في كندا: “أقدر الموظفين الذين يظهرون طوال الوقت تعطشهم للمعرفة واستثمار وقتهم في اكتساب مهارات جديدة تفيد الشركة، وهذا يثبت لي أن الموظف يستطيع إفادة الشركة في أثناء نموها وزيادة مهامه الوظيفية”.
لا شك أن عالمنا اليوم متغير أيضًا لا سيما مع تقنيات الذكاء الاصطناعي التي حلت محل البشر في كثير من المجالات. هنا يجب على الموظف تطوير مهاراته دائمًا، ليس لإفادة شركته فحسب، لكن ليؤمن لنفسه عملًا في المستقبل.
يتساوى في ذلك مهن الياقات البيضاء والزرقاء على حد سواء، فمهن مثل الترجمة والصحافة مهددة بتقنيات الذكاء الاصطناعي مثلها كعمال خطوط الإنتاج والتنظيف وغير ذلك.


 

5. الانتباه إلى التفاصيل


كثير هم من يتعلمون مهارة ولكن قليلون من ينتبهون إلى تفاصيلها الدقيقة، ولنضرب مثلًا بمجال الترجمة: نسبة التسامح مع الخطأ القياسية التي تطبقها كبرى شركات الخدمات اللغوية مثل لايونبريدج هي ثلاثة أخطاء لكل ألف كلمها منها خطآن طفيفان وخطأ جسيم.
هذا يتطلب عيون صقر تراعي أدق التفاصيل، وهذا لا يحدث سوى إن كان الموظف، المترجم ها هنا، يتفانى في عمله ويركز فيه بعيدًا عن المشتتات.


6. الثقة بالنفس


على عكس المتصور، فإن أصحاب الأعمال ومسؤولي التوظيف يحبون الموظف الذي يبدو بمظهر أنه متمتع بالثقة في النفس (ولكن ليس مغرورًا)، وأنه يفهم نطاق مهام عمله جيدًا وما هو داخلها وما هو خارجها، وأنه يتمتع بالكفاءة والقيادة ويمكن الاعتماد عليه في أعضاء الفريق.


 

7. قـــل "لا"


لا تتعجب، فأحيانًا يجب أن تقول “لا”، فالموظف الذي يقبل أي شيء وإن كانت أكثر من مهام عمله الرسمية التي يتقاضى أجره على أساسها وينص عليها العقد، يبدو بمظهر ضعيف الشخصية أو فاقد الأمل.
هذا لا يعني اختلاق المشكلات مع المدير والرفض الحاد لطلباته، وإنما يعني النقاش حول المهمة المطلوبة، فقد ينسى المدير أن ما يطلبه خارج اختصاص الموظف أو من اختصاص موظف آخر، فالمديرون بشر يصيبون ويخطئون أيضًا.
ومن الأفضل في تلك الحالة للموظف النقاش بهدوء مع المدير ليس لإثبات أنه على صواب، بل لتمرير صالح العمل والالتزام بالعقد الموقع بين الطرفين.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

الجمهورية تكشف بيع زيت فاسد بمجمعات الاهرام

التابعه لشركة الاهرام للمجمعات الاستهلاكية التابعه للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين، وقال تقرير  للادارة المركزية للمعامل صادر عن ادارة الاغذية و الجمارك  ان الزيت غير صالح للاستخدام الادمي و مغشوش طبقا لنصوص القانون رقم 10 لسنة 66  , وغير مطابق للمواصفات القياسية... المزيد

8 قرارت لمجلس الوزراء..تعرف عليها

-وافق مجلس الوزراء، من حيث المبدأ، على السير في إجراءات استصدار قرار بمنح التزام مرافق عامة؛ لإنشاء وتشغيل وإعادة تسليم ميناء قنا النهري "دندرة" لمدة ثلاثين عاماً، وذلك في إطار تفعيل منظومة النقل النهري، لما له من عائد على الاقتصاد المصري، ومزاياه العديدة في خفض تكلفة النقل، ... المزيد

مايا مرسى من جنيف: المرأة المصرية تشكل 25 % من الحكومة

 وأول قاضية للمحكمة الاقتصادية، وتواجدت فى هيئة قضايا الدولة والنيابة الإدارية بنسبة 49 %، إضافة منصب المحافظ، ومستشارة الرئيس للأمن القومى وغيرها من المناصب القيادية بكفاءة التي بدأت المرأة تتولاها المرأة، بعد توجهات الإخوان بعزل المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا. أوضحت مايا مرسى خلال... المزيد

موسم سياحى إستثنائى بالأقصر ونسبة الإشغال ١٠٠ % فى الكريسماس ورأس السنة ..صور

واستقبل مطار الأقصر خلال الأسبوع الماضى عشرات الطائرات من مختلف المقاصد السياحية بأوروبا والأمريكتين وآسيا حاملة على متنها آلاف السياح الوافدين إلى المدينة الأثرية للإستمتاع بمشاهدة المعالم الحضارية والسياحية فى أجواء دافئة لا يجدونها إلا فى الأقصر. وحسب الخبير السياحى محمد عثمان رئيس لجنة... المزيد

مرصد الإفتاء: طالبان تصعِّد من عملياتها داخل أفغانستان وتقتل الأطفال والنساء

 عملية إرهابية تم تنفيذها خلال الفترة من 2 نوفمبر 2019م إلى 8 نوفمبر 2019م، استهدفت عشر دول مختلفة هي (أفغانستان، الأردن، باكستان، بوركينافاسوا، سوريا، طاجيكستان، كشمير، مالي، موزمبيق، نيجيريا) في مناطق جغرافية متباعدة نفذتها أكثر من جماعة متطرفة مختلفة التوجُّه، راح ضحية تلك العمليات... المزيد

اترك تعليق