• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

60 مليار دولار خسائر 9 شركات.. هونج كونج على أبواب "ركود اقتصادي"
يعاني اقتصاد هونج كونج، من مصاعب اقتصادية، ربما تدخله في موجة ركود، لكنها قد قد لا تكون وثيقة الصلة بما يحدث في الإقليم الصيني من أزمة سياسية في الوقت الحالي


والحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، كانت مقدمة لأوضاع اقتصادية غير جيدة لهونج كونج، مشيرة إلى أنها ربما تدق أبواب الركود الاقتصاد، وهو ما يطرح الكثير من التساؤلات حول موقعها المستقبلي كمركز مالي في خريطة الاقتصاد العالمي.


و"رغم أن المشكلة ربما لا تكون في الاحتجاجات الممتدة منذ شهور، إلا أن تزامنها مع الحرب التجارية بين أمريكا والصين تسببت في هبوط مبيعات التجزئة، وتعطلت صناعة التجزئة، وتراجع السياحة، بينما أصبحت سوق الأسهم في المدينة المقدرة بخمسة تريليونات دولار في وضع صعب.


أما القطاع العقاري على سبيل المثال فقد مني بضربة قاصمة، حيث  خسرت أكبر تسع شركات عقارية في المدينة 60 مليار دولار من قيمتها السوقية بسبب الاحتجاجات.


فليك رامون، أستاذة الاقتصاد الصيني في مدرسة لندن للاقتصاد قال: "إن هونج كونج بوابة مهمة لرأس المال، والاحتجاجات ألحقت أضرارا بالغة بمكانتها كقناة بين الصين والعالم، حيث تشكل صماما مهما لتدفق الأموال الأجنبية من وإلي ثاني أكبر اقتصاد في العالم".


ومكانة المدينة كمركز مالي آمن وموثوق به يواجه أضرارا قد يصعب إصلاحها، حيث تراجع إجمالي الناتج المحلي في الربع الثاني مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة، تزامنا مع هبوط مؤشر مديري المشتريات في شهر يونيو الماضي إلى أدنى مستوى له منذ مارس 2009، في حين انخفضت المعاملات العقارية بنسبة 35 في المائة.


ويقول مارك شيلدون، الخبير السياحي : "تعد صناعة السياحة إحدى الركائز الرئيسة لاقتصاد هونغ كونغ، إذ تسهم بنحو 5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، والأغلبية العظمى من زوار المنطقة يأتون من الصين".


وتابع: "خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام زار 27 مليون صيني هونغ كونغ، حيث أن مطار المدينة يعد ثامن المطارات ازدحاما في العالم".


واستطرد: "لكن مع تصاعد الاحتجاجات وفي الخامس من الشهر الجاري تم إلغاء أكثر من 200 رحلة دولية إلى هونج كونج".


ويوضح شيلدون: "انخفض عدد السياح في هونغ كونغ بنحو 30 في المائة، وهبطت أسعار الفنادق بأكثر من 50 في المائة، وبعضها خفض أسعار 70 في المائة، وهذا يعني أن تكلفة غرفة فندقية من فئة خمس نجوم تبلغ 128 دولارا في الليلة الواحدة، بينما كانت في الظروف العادية تبلغ الضعف". واستطرد: "معدلات الإشغال الفندقي فلا تتجاوز حاليا 50 في المائة، وبعض الفنادق خمس نجوم انخفضت الحجوزات فيها 82 في المائة، وأجبرت بعض الفنادق العاملين على أخذ إجازة غير مدفوعة الأجر، إضافة إلى شركات الطيران الدولية بدأت في استخدام طائرات أصغر للسفر إلى هونغ كونغ نظرا لنقص عدد الركاب".


وقال المعهد الملكي للمساحين القانونيين، إنه من المتوقع أن يتراجع إيجار المساكن في هونغ كونغ بنسبة 2 في المائة خلال العام المقبل.

ويقول آرثر ديفيد أستاذ الاقتصاد الدولي في جامعة جلاسكو: "الخسائر ستقدر بالمليارات، ومع هذا يمكن تعويضها على الأمد الطويل".


وتابع: "لكن ما سيصعب استعادته هو تقييم الشركات متعددة الجنسيات لدور هونغ كونغ كمقر مالي وتجاري لممارسة النشاط الإقليمي".


واستطرد: "إذا استمرت المخاطر الجيوسياسية، فإن المدينة ستفقد سمعتها كبيئة عمل مستقرة"، مضيفا: "هذا الأمر ربما يكون من الصعب استعادته".







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

الملا: دعم الرئيس السيسى لقطاع البترول أسهم فى بلوغ نتائج متميزة لصناعة الغاز

جاء ذلك خلال رئاسة الوزير لأعمال الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) لاعتماد نتائج اعمال العام المالى 2018-2019. أوضح الملا، أن الوزارة تركز على تنفيذ توجه الدولة الفترة المقبلة لتعظيم الاستفادة من توافر الغاز الطبيعى واستغلاله اقتصادياً بالشكل الأمثل في تنمية... المزيد

وزير البترول: ارتفاع إنتاج مصر من الغاز لأعلى معدلاته فى سبتمبر الجارى

  أضاف وزير البترول، أن دعم الرئيس السيسى المستمر لقطاع البترول ومتابعته الكاملة لتنفيذ مشروعات صناعة الغاز الطبيعى ساهم بقوة في الوصول لنتائج متميزة و تحفيز الشركات العالمية لسرعة الانتهاء من المشروعات ومواصلة ضخ استثمارات إضافية لتنمية احتياطيات الغاز المصرية خاصة في ظل ماتشهده مصر... المزيد

مصر تحقق رابع أعلى نمو فى الأداء عالميا بشهادة "منتدى الاقتصاد العالمى"

صدر تقرير منتدى الاقتصاد العالمى في سبتمبر الجاري، حيث تقدمت مصر تسعة مراكز ليحتل قطاع السياحة المصري المركز الـ65 عالميا بعد أن كان يحتل المركز الـ 74، كما تقدمت مصر من المركز الـ 60 إلى المركز الـ 5 في استراتيجية الترويج والتسويق السياحي.   ووفقا للتقرير، تصدرت مصر دول منطقة... المزيد

وزيرا المالية والتجارة يوقعان اتفاق تسوية المستحقات لشركة «سوميتومو إيجيبت»

كتب علاء معتمد ومحمود جمعة وقد شارك فى توقيع الاتفاق أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، وريتشارد نيلسون العضو المنتدب لشركة «سوميتومو إيجيبت»، ونائبه أحمد مجدى.   قال  وزير المالية، إن الحكومة حريصة على إحداث نقلة نوعية فى معدلات التصدير بما يتطلب تعميق... المزيد

النفط يتجه لتسجيل أكبر ارتفاع أسبوعي في أشهر

    وبحلول الساعة 05:32 بتوقيت غرينيتش، جرى تداول عقود "برنت" عند 64.75 دولار للبرميل، بارتفاع 32 سنتا، فيما زادت عقود خام "غرب تكساس الوسيط" الأمريكي بواقع 51 سنتا إلى 58.64 دولار للبرميل وشن التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، عملية عسكرية شمال... المزيد

اترك تعليق