• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

6 نصائح غذائية لمريض السكري

لا يحتاج مرضى السكري الى نظام غذائي خاص، بل يكفي أن يتناولوا طعامًا صحيًا، أظهرت الدراسات أن 60% من حالات السكري من النوع الثاني يمكن تجنبها عبر اتباع نظام غذائي صحي. تبين أنّ من يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالكربوهيدرات أكثر عرضة للإصابة بحالة "ما قبل السكري" او السكري من النوع الثاني ممن يعتمدون نظامًا غذائيًا غنيًا بالأطعمة الكاملة وفقيرًا بالكربوهيدرات المكررة. إليكم بعض المبادئ الأساسية لنظامٍ غذائي صحي لمرضى السكري



تجنب الفاكهة الحلوة يُسمح لمريض السكري بتناول التوتيات والتفاح والكمثري، ولكن ماذا عن الفواكه الإستوائية الحلوة كالمانغو والأناناس والشمام والموز؟ يمكن لمرضى السكري تناول الفواكه الحلوة أو الفواكه ذات المؤشر السكري المرتفع (أعلى من 55) شرط تقليل الكمية المستهلكة. أما الفواكه ذو المؤشر السكري المنخفض، فيمكن تناولها بكميات أكبر لأنها تحتاج وقتًا أطول لرفع نسبة السكر في الدم

 

تجنب النشويات كالخبز والمعكرونة والبطاطس والأرز ننصحك بتناول ثلاث الى أربع حصص من الكربوهيدرات في كلّ وجبة (كل حصة 15 غرامًا) أي 45 الى 60 غرامًا للوجبة الواحدة. للحصول على ثلاث حصص كربوهيدرات، تناول 180 غرامًا من الأرز البني أو 145 غرامًا من الأرز الأبيض، ولكن احذر البدائل "البنية" المحتوية على السكر، فرغم أن غالبية أصناف الأرز البني تشكل خيارات صحية، إلا أن بعض أنواع الخبز الكامل يحتوي على سكر مضاف وكميات قليلة من الألياف. ركز في غذائك على الكينوا وحبوب الشعير الكاملة والأرز البرّي والحنطة السوداء.

تجنب معظم حبوب الافطار

غالبًا ما تحتوي حبوب الافطار (حتى تلك المصنوعة من النخالة) على كثير من السكر. الشوفان مفيد شرط ألا يكون فوريًا. يفضل تناول البيض بأشكاله المختلفة (مسلوق، مخلوط، عجة...) على الافطار، لأنه يعطي احساسًا بالشبع لفترة أطول مما تفعل حبوب الافطار أو خبز التوست. يمكنك أيضًا إضافة السلمون المدخن أو أوراق السبانخ الى وجبة افطارك. تناول وجبات خفيفة صحية تعتبر المكسرات (البندق والجوز واللوز) مصدرًا هامًا للبروتين والألياف، ولكن يستحسن تجنب المالح منها. تناول كذلك الخضار المقطعة أو قطعة أو قطعتين من شوكولا سوداء تحتوي على 70% من الكاكاو، واللبن الكامل الدسم الذي يمكن تحليته وتنكيهه عبر إضافة العليق أو الفراولة أو التوت البري أو المكسرات. 

الوجبات الخفيفة الحلوة والعصائر، ولا تتناولها أكثر من مرة او مرتين في الاسبوع. أما إن كنت تعاني ارتفاع السكر في الدم فامتنع عنها تمامًا. تناول دهونًا أو زيوتًا صحية تناول الأسماك الزيتية كالسلمون والتونة وزد استهلاكك لزيت الزيتون، فهو يساعد جسمك على امتصاص المغذيات. استخدم زيت الزيتون او زيت جوز الهند للطبخ واستبدل السمن بالزبدة. تناول الجبن باعتدال. وفق الدراسات تناول الدهون الجيدة (موجودة في زيت الزيتون والافوكادو ومنتجات الألبان الكاملة الدسم والمكسرات) يساعد على خسارة الوزن. أما فيما يخص العلاقة بين الدهون وداء السكري، فبينت دراسة أجريت عام 2015 أن اتباع حمية غذائية تتضمن منتجات كاملة الدسم يحمي الجسم من الاصابة بهذا المرض. لذا، ينصح باستهلاك الدهون الجيدة وجعلها جزءًا من حميتك الغذائية.

 

 

استهلك بروتينات عالية الجودة تشعرك البروتينات بالشبع لفترة أطول، ولا ترفع السكر في الدم. استهلك كمية بحجم كف اليد منها في كلّ وجبة أي ما يعادل 90 الى 120 غرامًا من اللحم المطبوخ. استهلك كذلك الأسماك الزيتية والقريدس والدجاج والحبش ولحم البقر والبيض، والأطعمة النباتية الغنية بالبروتين كمنتجات الصويا (التوفو وحبوب ادامامي) والحمص.


 

 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق