هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

5 مشكلات صحية تهدد طفلِك بسبب قصر القامة
يتغافل الكثير من الآباء والأمهات عن قياس طول الوليد، على الرغم من أن مقياس الطول لا يقل أهمية عن الوزن، بل قد يكشف عن العديد من المشكلات الصحية التي قد تصيب الطفل خلال المراحل العمرية المختلفة.

وتقل نسب نمو طول الطفل كثيرًا بعد مرور تلك الفترة، لتبدأ العوامل الوراثية في التدخل لتحديد إذا كان الطفل سيصبح من طوال أم قصار القامة، كما يؤثر نوع الطفل في نمو طوله، فالرجال يزداد طولهم بمعدل 0.6 سم حتى بلوغهم العشرين من عمرهم، والسيدات 0.5 سم.

لذلك يجب على الآباء والأمهات متابعة طول الطفل، خاصة في الأعوام الأولى من عمره، والتي يكتشف بها الكثير من المشكلات الصحية التي قد تؤثر على معدل طول الطفل، واحتمالية إصابته بالتفزم، وأبرزها:

نقص هرمون النمو
قد يحدث قصر القامة بسبب تدخل العوامل الجينية والوراثية، وفي بعض الأحيان يكون السبب نقص هرمون النمو الذي تفرزه الغدة النخامية، الأمر الذي يصيب الأطفال ببعض المشكلات الصحية، أبرزها:

- الضعف العام.

- فقدان القدرة على التركيز.

- قلة التحصيل الدراسي.

 - عدم القدرة على ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة.

- الحساسية.

- العزلة الاجتماعية.

- الاكتئاب.

اضطرابات الجهاز الهضمي
قد يؤثر قصر القامة في حدوث خلل بعملية نمو جميع أجهز الجسم بصورة طبيعية، خاصةً الجهاز الهضمي، الأمر الذي يؤدي إلى سوء امتصاص الطعام، وعدم قدرة المعدة على هضمه، وغيرها من المشكلات الصحية الأخرى، ومنها:

- الانتفاخ.

- تقلصات في البطن.

- التهاب القولون.

- ارتفاع حموضة المعدة.

- صعوبة التبرز.

مشاكل العظام
لا تتوقف المشكلات الصحية التي يسببها قصر القامة عند هذا الحد، بل تمتد لتطول العظام، لأن اضطرابات النمو تتسبب في حدوث ضغط على المفاصل والعظام، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض، ومن بينها:

- لين العظام.

- هشاشة العظام.

- صعوبة التئام الكسور.

- التهاب المفاصل.

مشاكل الغدد الصماء
عادة ما يعاني قصار القامة من حدوث خلل في الغدد الصماء، الأمر الذي يتسبب في ضعف الجهاز المناعي بالجسم، ما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية التي تلازمهم طيلة حياتهم، وأهمها:

- قصور الغدد الدرقية.

- سرطان الغدة النخامية.

- سرطان البنكرياس.

التأثير النفسي
يتعرض الكثير من الأطفال الذين يعانون من قصر القامة للتنمر والسخرية من قبل أقرانهم، الأمر الذي يضعف الثقة بالنفس، ويجعلهم يميلون إلى العزلة الاجتماعية، وقد يصل الأمر إلى حد الاكتئاب.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

ناسا تعلن ارتفاع مستوى ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي للأرض

ووفقا لما نشرته "ناسا" على موقعها في شبكة "تويتر" يشير هذا الارتفاع إلى أن البشرية لم تتمكن من تقليص حجم انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي وإبطاء الاحترار العالمي. كما تظهر "ناسا" أن "معدل تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي للأرض... المزيد

حسين امين يتحدث عن "تزييف الوعي" على النيل الدولية 

ويتطرق امين في الحلقة الى الحديث عن اهمية دور الاعلام في التوعية باعتبار مواقع التواصل الاجتماعي اصبحت جزءا من حروب الجيل الرابع ، كما يتحدث عن كيفية تحول السوشيال ميديا الي الاعلام البديل. وذلك في برنامج الحوار اليومي الي يذاع في التاسعة مساء اليوم الخميس على الهواء .. البرنامج من اعداد... المزيد

ابتكار لاصقة مضادة للإنفلونزا

وبينت نتائج الدراسة التي أجراها خبراء الجامعة، أن فعالية اللصقة لا تختلف عن فعالية التلقيح التقليدي بالحقن. فخلال عشرات السنين حاول العلماء إيجاد البديل للحقن، لأن الكثيرين يتخوفون من وخزات التلقيح بالحقن. والآن توصل الخبراء إلى ابتكار اللصقة التي يمكن أن يستخدمها الجميع من دون أي خوف. وقد تم... المزيد

إنطلاق الموسم الجديد ل" حكاية آية " علي شاشة المحور

صرحت لإعلامية آية حسني، أن الموسم الجديد يتضمن قالب مُختلف وموضوعات مُتنوعة تهتم بالمرأة بكافة تفاصيلها بداية من العناية بها من المكياج، الشعر، الموضة، الجمال، الأطفال وعلاقتها الأسرية بالزوج مروراً بتناول الجانب الإجتماعي الذي يضم مناقشة عامة لأهم القضايا المُتداولة خلال الفترة الحالية. و... المزيد

مستشارك القانونى يقدم الادلة على قبول دعوي استضافة الصغير في الشريعة والاتفاقيات الدولية

والتى يقدمها المستشار القانونى محمود البدوى المحامى بالنقض والدستورية العليا والذى يجيب عن اسئلة قراء الجمهورية اونلاين متطوعا وبالمجان طوال ايام الاسبوع من خلال ارسال الاسئلة والاستفسارات القانونية على البريد الالكترونى لمحررة الباب  [email protected] قال محمود البدوى ان دعوى... المزيد

اترك تعليق