المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

5 أدوية يحظر تناولها في ظل انتشار فيروس كورونا
في ظل الجهود التي يبذلها الأطباء للوصول إلى علاج نهائي لفيروس كورونا المستجد ولقاح يقلل من فرص الإصابة به، يحاول آخرون تعكير صفو هذه المساعي، بتداول معلومات تفيد بأن هناك أدوية من شأنها أن تساعد على التعافي من هذه المرض الغامض، إلا أن الجهات المعنية بالصحة العامة بعدد من الدول، خرجت عن صمتها لتحذر من خطورة تناول هذه العقاقير، لأنه تتسبب في تفاقم الأعراض المصاحبة للفيروس التاجي.

إقرأ أيضاً

الخطيب يستعين بـ" عاشور" فى منصب كبير بالأهلى
ترامب يحذر من دمار الولايات المتحدة بسبب كورونا
الصحة: شفاء 80 حالة وتسجيل 36 اصابة جديدة مصابة بفيروس كورونا
تعليق صادم من هيفاء وهبى على ظهور فيروس جديد يضرب الصين بعد كورونا
حقيقة اصابة احمد حجازى بفيروس كورونا
اكتشاف اول حالات مصابة بكورونا فى الاسكندرية تعرف على التفاصيل

يستعرض التقرير التالى ، قائمة بأبرز الأدوية التي يحظر تناولها عند ظهور أعراض فيروس كورونا المستجد، وفقًا للدكتور محمد رضوان، مفتش صيدلي بوزارة الصحة والسكان.

أعراض فيروس كورونا

قبل التطرق للحديث عن هذه الأدوية، يجب الإشارة إلى الأعراض المصاحبة لفيروس كورونا المستجد، والتي تتراوح حدتها بين بسيطة وشديدة.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، أبرز ما تشتمل عليه أعراض فيروس كورونا المستجد:

- ارتفاع درجة حررارة الجسم.

- آلام الحلق.

- السعال الجاف

- وجع عام في الجسم

- ضيق في التنفس.

- الإسهال.

أدوية يحظر تناولها في ظل انتشار فيروس كورونا

1- مضادات الالتهاب

في تغريدة سابقة، حذر وزير الصحة الفرنسي، أوليفييه فيران، من استخدام الأدوية المضادة للالتهابات، في حال ظهور أعراض تتشابه مع أعراض كوفيد-19، لاحتمالية أن تُعرض المريض لمضاعفات خطيرة.

وكتب فيران على حسابه الشخصي على موقع تويتر: "تناول الأدوية المضادة للالتهاب، مثل إيبوبروفين وكورتيزون، قد يكون ضمن عوامل تفاقم العدوى".

ويشير رضوان إلى إمكانية تناول الباراسيتامول عند الشعور بارتفاع درجة الحرارة، والامتناع عن الأدوية السابقة التي حذر منها فيران.

2- المضادات الحيوية

استشهد رضوان بالمعلومات التي نشرها موقع "روسيا اليوم" نقلًا عن موقع "نوفوستي"، والتي تفيد بأن المضادات الحيوية يطلق عليها أيضًا مضادات الميكروبات، فهي مخصصة لمكافحة العدوى البكتيرية والفطرية فقط، ولا جدوى من تناولها في حالة الإصابة بالفيروسات.

وهذا ما أكده البروفيسور سيرغي نيتيسيف، رئيس مختبر التكنولوجيا الحيوية وعلم الفيروسات في جامعة نوفوسيبيرسك، مشيرًا إلى أن المضادات الحيوية ليس لها مفعولًا مضادًا للفيروسات، ولا سيما فيروس كورونا المستجد، بل دواعي استخدامها يقتصر على مكافحة العدوى البكتيرية فقط.

3- الهيدروكسي كلوروكين

حذرت هيئة الدواء المصرية، من خطورة الاستخدام غير السليم للأدوية التي تحتوي على مركب الهيدروكسي كلوروكين في علاج فيروس الكورونا المستجد COVID-19، دون توجيه وإشراف طبي.

وأكدت الهيئة أن المستحضرات التي يدخل في تركيبها مركب الهيدروكسي كلوروكين، مصرح باستخدامها حاليًا في علاج الملاريا، والذئبة، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

وفقًا للنشرات المعتمدة من الهيئات والجهات الرقابية الصحية العالمية، أوضح مركز اليقظة الصيدلية التابع للهيئة أن مركب الهيدروكسي كلوروكوين له العديد من الآثار العكسية على صحة المرضى، ومنها الإضرار بصحة القلب وتلف في الشبكية.

وأشار المركز إلى أن المركب له العديد من التفاعلات مع الأدوية الأخرى، مثل أدوية السكري وبعض أدوية القلب، لذلك يجب ألا يستخدم المرضى الأدوية التي تحتوي على هذا المركب، بدون توجيه وإشراف طبي.

4- أدوية الكورتيزون

الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون، قد تتعارض مع حالة المريض بفيروس كورونا، وتؤدي إلى تفاقم الأعراض المصاحبة لهذا المرض، لذلك يجب الإقلاع عن تناولها فور الإصابة بالأعراض السابق ذكرها، واستشارة الطبيب المختص على الفور.

ومن أبرز هذه الأدوية "زيلون - زيلون فورت - بيدكورت - بريدسول - فينادون - أبيدون - بيدكورت فورت - دلتازون - هوستاكورتين - ديكساميثازون - فورتيكورتين".

5- الأدوية المثبطة للمناعة

عادةً ما يصف الطبيب الأدوية المثبطة للمناعة، في حالة رفض الجسم للأعضاء أو الأنسجة الجديدة المزروعة، فيقوم بإرسال إشارات للجهاز المناعي ليهاجمها.

وهنا يأتي دور هذه الأدوية التي تقلل من نشاط المناعة، وهذا يتعارض من الإرشادات الوقائية لفيروس كورونا، لأن مع ضعف المناعة، يصبح الإنسان أقل عرضة للإصابة به.

ومن أبرز الأدوية المثبطة للمناعة "آزوثيوبرين، ميركابتوبورين، ميثوتريكسات، سيكلوسبورين، إنفليكسيماب، أداليموماب، غوليماباب، أوستكينوماب، بريدنيزولون، بوديسونايد، فيدوليزوماب، وتوفاسيتينيب".








يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق