هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

40 دبلوماسيا يتعرضون لظواهر غامضة في كوبا
أعلن باحثون أجروا تحاليل لصور طبية بطلب من الحكومة الأميركية أن أدمغة نحو 40 دبلوماسياً أميركياً كانوا ضحايا لظواهر غامضة في كوبا، تعرضت "لشيء ما سبب تغييرات فيها".


أعلن باحثون أجروا تحاليل لصور طبية بطلب من الحكومة الأميركية أن أدمغة نحو 40 دبلوماسياً أميركياً كانوا ضحايا لظواهر غامضة في كوبا، تعرضت "لشيء ما سبب تغييرات فيها".

ولا تسمح الدراسة التي نشرتها مجلة الأكاديمية الأميركية للطب وقام بها أطباء في جامعة بنسلفانيا بالتوصل إلى سبب العوارض التي سجلت لدى الدبلوماسيين بين نهاية 2016 ومايو 2018.


لكنها تؤكد أن "أدمغتهم تعرضت لشيء ما سبب تغييرات فيها"، كما قالت لوكالة فرانس برس راجيني فيرما أستاذة التصوير الشعاعي في جامعة بنسلفانيا، المتخصصة بتحليل الصور الطبية.

وأضافت "هذا ليس خيالاً"، مؤكدة أن "هذا ما حدث في أدمغتهم". وتابعت "كل ما يمكنني قوله أنه علينا البحث عن الحقيقة". وأوضحت أن "ما حدث ليس ناجماً عن حالة صحية سابقة".

وبين نهاية 2016 ومايو 2018، واجه دبلوماسيون يعملون في كوبا وأفراد من عائلاتهم، مشكلات صحية عد بينها مشكلات مرتبطة بفقدان التوازن والدوار وتناسق الحركة وحركة العيون وكذلك من قلق ومن سرعة الغضب، ومن ما وصفه هؤلاء بأنه "تراجع في الإدراك".

وقالت فيرما أن بعضهم استعاد عافيته، لكن آخرين ما زالوا في مرحلة إعادة تأهيل.

ولم تؤكد واشنطن علنا طبيعة هذه الظاهرة، ولا ما إذا كان الأمر يتعلق "بهجمات صوتية" أو بالآشعة الدقيقة، التي تحدثت عنها وسائل الإعلام الأميركية من دون تقديم أي دليل.

وتنفي كوبا أي مسؤولية عن هذه الظاهرة.

وبطلب من وزارة الخارجية الأميركية، تم إرسال 44 دبلوماسياً مع أفراد عائلاتهم اعتباراً من منتصف 2017 إلى مركز لمعالجة الصدمات الدماغية في جامعة بنسلفانيا للخضوع لتصوير بالرنين المغناطيسي (ام آر آي).

وقارن الباحثون الصور بأخرى لـ48 شخصاً من مجموعة مقارنة. وتبين أن الفروق كبيرة جداً وتتعلق بالمادة البيضاء في الدماغ والمخيخ الذي يتحكم بالحركات.

ورحب ناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية "بمشاركة الهيئة الطبية في هذه المشكلة المعقدة.."، مؤكدا أن "سلامة موظفيها وأمنهم وراحتهم تبقى أولوية لدى الوزارة".

وتصر الباحثة راجيني فيرما على أهمية متابعة كل المرضى بانتظام للتدقيق في تطور التغييرات في أدمغتهم.

وشككت كوبا في هذه الدراسة، الثلاثاء. وقال ميتشل فالديس سوسا مدير مركز علوم الطب العصبي في هافانا في مؤتمر صحفي إن هذه الدراسة "لا تسمح لنا بالتوصل إلى نتائج علمية نهائية واضحة".

وأضاف أن الدراسة "لا تثبت (..) أن مجموعة من الدبلوماسيين أصيبوا بأضرار دماغية خلال إقامتهم في كوبا".






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

الجامعة العربية: تمزيق الوحدة اليمنية لن يصب في صالح الشعب

. مؤكداً أن تمزيق وحدة اليمن لن يصب في صالح الشعب، ولن يؤدي سوى لمزيد من التشرذم والاضطراب.   وأضاف المصدر أن جلب السلام الشامل والاستقرار إلى ربوع هذا البلد يتعين أن يصير الهدف الأول لجميع الأطراف، وهو ما يستدعي مقاربة مختلفة للوضع اليمني برمته تقوم على استعادة وحدة مؤسساته... المزيد

أول تعليق من نتنياهو على القصف الإسرائيلي في العراق

  وردا على سؤال حول مختلف الهجمات الأخيرة على المنشآت العسكرية في العراق، قال نتنياهو، للصحفيين في كييف: "إيران ليس لديها حصانة في أي مكان"، وذلك حسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل". وأضاف نتنياهو أن "الإيرانيين لا يزالون يهددون إسرائيل بالإبادة ويقومون ببناء قواعد... المزيد

تمساح يتسلق سياج قاعدة عسكرية

وذكرت صحيفة "hindustantimes"، الثلاثاء، أن سيدة أميركية نشرت صورا ومقاطع فيديو لتمساح ضخم في ولاية فلوريدا، وهو يتسلق سياج قاعدة عسكرية جوية في الولاية. وكتبت كريستينا ستيوارت على "فيسبوك" تعليقا مرفقا الفيديوهات والصور" عندما يقولون لك إن هناك تمساحا في المنطقة،... المزيد

نتنياهو يلمح إلى مسؤولية إسرائيل عن قصف أهداف في العراق

وردا على سؤال حول مختلف الهجمات الأخيرة على المنشآت العسكرية في العراق، قال نتنياهو للصحفيين في كييف أمس الاثنين: "إيران ليس لديها حصانة في أي مكان". وأضاف نتنياهو أن الإيرانيين لا يزالون يهددون إسرائيل بالإبادة ويقومون ببناء قواعد عسكرية في جميع أنحاء الشرق الأوسط بهدف تنفيذ هذا... المزيد

العثور على أقدم قطع سيراميك في أوروبا الشرقية عمره 8 آلاف سنة

  وقالت دولبونوفا في تصريح لوكالة "نوفوستي"، إننا "ننهي هذه السنة دورة بحوث استمرت خمس سنوات،  حصلنا خلالها على معلومات علمية قيمة وعثرنا على قطع أثرية مهمة، بما فيها أقدم قطع سيراميك صنعت في مستوطنة راكوشجني يار في بداية الألف السابع قبل الميلاد في أوروبا... المزيد

اترك تعليق