بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

4 قرارات تهم اصحاب المعاشات في البرلمان اليوم.. تعرف عليها
أربع قرارات هامة كشف عنها الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعى، واهمها تشكيل منظومة جديدة لإدارة أموال المعاشات بشكل اقتصادي بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي


أربع قرارات هامة كشف عنها الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعى واهمها تشكيل منظومة جديدة لإدارة أموال المعاشات بشكل اقتصادي بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

1- عبد العال: الحكومة تعكف حاليا على إعداد نظام جديد لإدارة أموال المعاشات بشكل اقتصادي

قال رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال إن الحكومة تعكف حاليا على إعداد نظام جديد لإدارة أموال المعاشات بشكل اقتصادي بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

جاء ذلك خلال مناقشة الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد لتقرير اللجنة المشتركة من لجنة القوي العالملة ومكتب الخطة والموازنة بشأن مشروع قانون مقدم من الحكومة لزيادة المعاشات، بحضور وزير التضامن الاجتماعي غادة والي، التى كشفت عن أن الوزارة سترسل لمجلس النواب قريبا مشروع قانون لانشاء صندوق لإدارة المعاشات.

ولفت رئيس مجلس النواب إلى أن الدولة تدعم سلة من السلع مباشرة أو بشكل غير مباشر من خلال دعم شرائح الاستهلاك فى الكهرباء والمياه.. وأعرب عن الشكر للدولة التى تتكفل بدفع المعاشات من الخزانة والتى تبلغ حاليا حوالى 176 مليار جنيه.

2- وزيرة التضامن: الانتهاء من جدولة اموال المعاشات والرئيس يوجه الحكومة بالاهتمام بها

أكدت الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى ان الرئيس عبد افتاح السيسي منذ انتخابه اولى اهتماما خاصا باموال المعاشات، ووجه الحكومة بتشكيل لجنة لحصر المديونية، مشيرة الى الى تم الانتهاء من حصر المدينونية وعرضها على الجهاز المركزي للمحاسبات واتلى تعد خطوة اولى لفض التشابكات، وهناك  جدولة  كاملة ببها فى حين انها  مثبتة والامور ستعود لنصابها الطبيعي.

وبالنسبة لضم العلاوات الخمس قالت الوزيرة ان  موضوع الخمس علاوات ، فالحكومة ملتزمة ينتفيذ احكام القضاء وموافقة من حيث المبدأ على ضم الخمس علاوات.

3- رسمياً.. البرلمان يوافق على زيادة المعاشات 15%

و وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن زيادة المعاشات بنسبة 15% بحد أدنى 150 جنيها للزيادة، ووضع حد أدنى للمعاش بقيمة 900 جنيه في مجموعه، على أن يتم التصويت النهائي في جلسة يوم الثلاثاء المقبل.

وينص مشروع القانون، على زيادة المعاشات المُستحقة وفقا لقوانين التأمين الاجتماعي حتى 30 يونيو 2019، بواقع 15% من قيمتها في هذا التاريخ، وذلك اعتبارًا من أول يوليو المقبل، بحد أدنى 150 جنيهًا شهريًا، وأقصى 832,5 جنيه.

 كما يتضمن مشروع القانون وضع حد أدنى للمعاش بواقع 900 جنيه شهريًا شاملة كافة الزيادات والإعانات، على أن تتحمل الخزانة العامة للدولة الأعباء المالية المترتبة على تنفيذ ذلك، وترتبط الزيادة المستحقة لصاحب المعاش بالحد الأدنى، أو ما يُكمل مجموع المُستحق له من معاش وإعانات وزيادات إلى 900 جنيه أيهما أكبر.

ووفقا للتقرير، أكدت وزارة التضامن، حرصها الشديد على تحسين أوضاع أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم، حيث بلغت تكلفة زيادة المعاشات بنسبة 15% بحد أدنى 150 جنيه (وأقصى 832,5 جنيه مرفوعة إلى 900 جنيه) ما يقدر سنويًا بمبلغ 28.1 مليار جنيه، وأن إجمالي عدد المستفيدين من الزيادة بلغ 9,8 مليون مستفيد، كما أن عدد الحالات المستفيدة من الحد الأدنى لزيادة المعاشات حوالى 1,514 مليون ملف بنسبة 20% من عدد الملفات، كما ان عدد الذين سوف يتأثرون من وضع حد أقصى للزيادة يبلغ 483 ألف ملف معاش يمثلون 8,5% فقط من أعداد أصحاب المعاشات.

وجاء في تقرير لجنة القوى العاملة حول مشروع القانون أن الهدف منه تحسين أوضاع أصحاب المعاشات والمستحقين له لرفع المعاناة عن كاهلهم باعتبارهم من أصحاب الدخول المحدودة لمواجهة ارتفاع الأسعار، وذلك من خلال تقرير زيادة في المعاشات المستحقة وفقًا لقوانين التأمين الاجتماعي، وذلك في إطار المبادئ التي تضمنها الدستور في مواده أرقام (8) ، و(17)، و(27)، ووفقًا للفلسفة التي طالما تبنتها الدولة من ضرورة قيام المجتمع على فكر التضامن الاجتماعي والالتزام بتحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير سبل التكافل، وهو الأمر الذي يظهر في صورة وضع حدود دنيا وقصوى على مستوى ما يتقرر من زيادات.

4- وزيرة التضامن تنفي تحديد حد اقصي للزيادة في المعاشات

كما نفت الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، عدم تحديد حد أقصى للزيادة في المعاشات، مؤكدا أن الحد الأقصى للزيادة في المعاشات وفقا لمشروع القانون المقدم من الحكومة.

وقال هيثم الحريري: لماذا يتم تحديد حد أدنى للمعاشات 150 جنيه وأن يكون 900 جنيه، متابعا: 900 جنيه تكفي ايه ولا إيه، آخرهم شوية فواتير مياه وكهرباء ومواصلات، متسائلا: كيف يتعايش أصحاب المعاشات وكيف يحصلون على العلاج.

من جانبها أوضحت وزارة التضامن الاجتماعي، أن هناك حد أقصى للزيادة في المعاشات بالنسبة للأرقام الكبيرة وهو محدد بمبلغ 832 جنيه ونصف حد أقصى للزيادة.

وأشارت الوزارة، إلى أنها بصدد إصدار تشريع متكامل حول المعاشات بما يعود على المستفيدين منه بالنفع، ويتم الآن عمل الدراسة الاكتوارية الخاصة به.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

بعد مرور ٤٦ عاماً.. أغرب حكايات اكتوبر يرويها أبطال العبور بالوادى الجديد.. فيديو وصور

(نصر وزملائه بمعاونة الصاعقة والمهندسين أول من صعدوا بارليف فى ثلاث ساعات بعد  إختراق) (نصر دبابات العدو مرت فوق أجساد زملائى فاستشهدوا لرفضهم الإفصاح عن مواقع كتائبهم)   بعد مرور ٤٦ عاما بالتمام والكمال يلتقى ابطال معركة التحرير  وتحطيم الكبرياء،... المزيد

" الداخلية " تكشف ثلاث جرائم خطف وتنقذ الضحايا .. صور

نجحت أجهزة الامن بوزارة الداخلية فى كشف غموض ثلاث جرائم خطف فى وقت واحد بمحافظات البحيرة والدقهلية والقاهرة وتم اعادة الضحايا بعد مطاردات مع الجناة والقبض عليهم ليعترفوا بدور كلا منهم فى عمليات الخطف والابتزاز بملايين الجنيهات امام رجال المباحث الذين تمكنوا خلال ساعات قليلة من انقاذ حياتهم بسبب... المزيد

عبد العليم على الشهير بـ "محمد أبو ستة " شارك فى معركة السويس وشهد استشهاد البطل أحمد حمدى

إنه الجندى عبد العليم على محمد أحمد أبو ستة الجندى بقسم الكبارى بسلاح المهندسين الذى كان له الدور الأكبر فى إسقاط خط بارليف ذى الساتر الترابى والمائى تمهيدا لعبور الجيوش المصرية إلى شرق القناة.  وكان أبو ستة أحد الجنود المشاركين فى معركة أكتوبر العظيمة وشهد واقعة إستشهاد العميد أحمد... المزيد

فضيحة قطرية مدوية.. محاكمة رجال حمد بن جاسم في قضايا فساد كبرى

فضيحة مدوية للنظام القطري تبدأ فصولها غدًا في العاصمة البريطانية لندن، حيث ستعقد جلسات محاكمة لـ3 من كبار المسئولين التنفيذيين السابقين في بنك باركليز، بسبب ممارسات غير قانونية شملت الاحتيال ودفع عمولات سرية ورشاوى لرئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، مقابل حصول البنك... المزيد

اعترافات الجنرال الإسرائيلي " أدان " .. على ضفتي القناة

  تلك الحرب التاريخية التى سجلت عظمة المصريين ، وقدرة المؤسسة العسكرية على العبور والإنتصار ، الذى أعاد للأمة العربية عزتها وكرامتها ، باعتباره نقطة فارقة فى تاريخ العالم أجمع ، حيث واجه الجندى المصرى أقوى الأسلحة بروح الإصرار والعزيمة ، و وقف العالم احتراما وتقديرا لشجاعة الجندى... المزيد

اترك تعليق