أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

3 وضعيات خاطئة لنوم الحامل تضر الجنين
تعاني السيدات الحوامل خلال فترة حملهن من مشكلات في النوم، تزداد صعوبة مع التقدم في الحمل، وذلك نتيجة عدد من وضعيات النوم الخاطئة التي قد تلجأ لها السيدات، والتي تؤثر سلبًا عليها وعلى الجنين.

إقرأ أيضاً

فايلر يوجه لوما شديدا الى اجايى لهذا السبب
يوسف فوزى يوجه رسالة لجمهوره بعد اعتزاله
المالية تعلن مواعيد صرف مرتبات شهر يناير 2020
احمد العوضي يعلق على ارتباطه بياسمين عبد العزيز بصورة لفتاة احلامه
قصر العينى الفرنساوى يكشف آخر تطورات الحالة الصحية للنجم خالد النبوى


وتمر المرأة خلال مسيرة الحمل بعدد من التغيرات التي تجعل النوم أمر عسير عليها مثل زيادة حجم البطن، والشعور بحرقة المعدة، وعدم القدرة على التنفس بشكل سليم، وآلام أسفل الظهر، زيادة الشعور بالأرق، فتحاول اختيار وضعية نوم مريحة لها دون التركيز إذا كانت تضر بصحة الجنين أم لا، وفقًا لموقع "American barangay".

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز وضعيات النوم الخاطئة للحامل والتي تضر بصحة الأم والطفل، ويحدد الوضعية الأنسب لها.

وضعيات النوم الخاطئة

1- النوم على البطن

في المرحلة المبكرة من الحمل قبل أن ينتقل الجنين إلى الرحم قد تتمكن المرأة من النوم على البطن، ولكن بعد انقضاء الأشهر الأولى، ومع بروز البطن تدريجيًا قد يكون ذلك الوضع صعب بالنسبة لها، ويجعلها تضغط على الجنين في جوفها، فتتعذر عملية تدفق الدماء التي تغذي الجنين مما يؤثر على النمو فيما بعد، خاصة إذا كانت الأم تنام بتلك الوضعية دائمًا.

2- النوم على الظهر

من الشائع نوم الحامل على الظهر إلا أنه تلك الوضعية غير مناسبة للأم لأنها تؤثر على صحتها والجنين، حيث تزيد تلك الوضعية من آلام الظهر، وتورم القدمين خاصة مع التقدم في الحمل، كما أنها تزيد من احتمالية الإصابة ببواسير الحمل، وعند تستلقي الحامل على ظهرها، يقلل ذلك من تدفق الدم للجنين، كما أنه يعرضها لانخفاض ضغط الدم وبعض الأعراض المصاحبة كالشعور بالغثيان والدوار، مما يعرض حياتها وحياة الجنين للخطر.

3- رفع القدمين

تلجأ بعد السيدات إلى رفع أقدامهن على مكان مرتفع أثناء النوم ظنًا منهن أن ذلك يساعد على إراحة القدمين، إلا أن ذلك يزيد من خطورة تورم القدمين، وفي شهور الحمل الأخيرة يزيد ذلك من الضغط على بطن الأم مما يعيق حركة الجنين، ويؤثر على تدفق الدماء للجنين.

اقرأ أيضًا: نصائح بسيطة لتجنب وفاة الجنين في بطن الحامل

ما هي الوضعية المناسبة لنوم الحامل؟

تعد وضعية النوم على الجانب الأيسر هيالأفضل للحامل، حيث يسهل تدفق الدماء عبر المشيمة، مما يعزز عملية التغذية السليمة للجنين، ويسمح لها النوم بطريقة مريحة لا تضغط على الجنين، كما أن تلك الوضعية تقلل من فرض تعرض الأم لتورم الساقين الذي يزداد مع تقدم الحمل.

نصائح لنوم الحامل

ولكي تحصل الحامل على القسط الكافي من الراحة، عليها اتباع عدد من التعليمات هي:

- تجنب وضعيات النوم الخاطئة التي تم التحذير منها، والنوم على الجانب الأيسر.

- الاهتمام بتناول طعام صحي متوازن يساعد الأم على التخلص من الأرق.

- شرب كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم.

- تجنب شرب المنبهات والأطعمة التي تحتوي على الكفايين.

- الاستحمام بالماء الدافئ قبل النوم.

- الاهتمام بشرب السوائل الدافئة التي تخففالتوتر وتساعد على الشعور بالاسترخاء.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق