هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

3 مشروبات بسيطة تساعد على التخلص من الأرق
يصعب على البعض النوم جيدا خلال أشهر الصيف، مع ساعات النهار الطويلة ودرجات الحرارة المرتفعة، لكن بعض الطرق البسيطة قد تجعلنا نحصل على قسط كاف من الراحة أثناء الليل


يصعب على البعض النوم جيدا خلال أشهر الصيف، مع ساعات النهار الطويلة ودرجات الحرارة المرتفعة، لكن بعض الطرق البسيطة قد تجعلنا نحصل على قسط كاف من الراحة أثناء الليل.

 

ويعد النوم جزءا مهما في الحفاظ على صحة الإنسان، ونقصه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة في بعض الأحيان، حيث أنه لا يجعل الشخص يشعر بالغضب فقط، بل إنه يزيد من خطر البدانة وأمراض القلب والسكري.

 

ويحتاج غالبية الناس إلى نحو 8 ساعات من النوم الجيد في الليلة، حتى يعملوا بشكل جيد طوال النهار، ومن بين إحدى الطرق لتحقيق ذلك هي الحصول على واحد من المشروبات الثلاثة التالية قبل النوم:

- كوكتيل الحليب بالموز:
يساعد شرب الحليب بالموز قبل النوم على استرخاء العضلات، ما يؤدي إلى نوم مريح في الليل.

وغالبا ما ينصح بشرب الحليب قبل النوم، وقد يكون السبب في ذلك أنه غني بالبروتين، حيث يحتوي على الحمض الأميني "التريبتوفان"، المسبب للنوم.

ويحتاج الجسم للتريبتوفان لإنتاج مادة السيروتونين، وهي ناقل عصبي يستخدم في صنع الميلاتونين، الهرمون الذي يساعد على التحكم في النوم والاستيقاظ.

ولكن، من بين المكونات الإضافية التي يمكن تناولها مع الحليب لجعل المشروب أكثر فعالية، هي الموز، وفقا للخبراء، نظرا لأن الموز يعمل على إرخاء العضلات، إذ أن المغنيسيوم والبوتاسيوم، الموجودين في الفاكهة، يمكن أن يكون لهما آثار إيجابية على النوم والأرق، خاصة لدى كبار السن.

ويعمل المغنيسيوم في الموز على إرخاء العضلات بشكل طبيعي، في حين أن البوتاسيوم يمكن أن يكون فعالا في علاج متلازمة تململ الساق. هذا بالإضافة إلى احتوائه أيضا على التريبتوفان الموجود في الحليب، وبذلك يكون المشروب فعالا للغاية للحصول على نوم مريح.

-حليب القمر مع الكرز:

حليب القمر الوردي مع الكرز هو ببساطة عصير الكرز الحامض يضاف إليه الحليب الدافئ.

والكرز هو واحد من الأطعمة القليلة التي تحتوي بشكل طبيعي على الميلاتونين، وهو حمض أميني أساسي يساعد على زيادة مستويات السيروتونين في الجسم.

وإلى جانب الميلاتونين، يحتوي الكرز أيضا على التريبتوفان، ووجد الباحثون أن شرب عصير الكرز اللاذع في حليب القمر (وهو مشروب حليب دافئ ممزوج مع إضافات مثل التوابل أو الأعشاب التي تساعد على النوم)، مرتين يوميا لمدة أسبوع، ساعد في زيادة وقت النوم لمدة 90 دقيقة تقريبا بين البالغين الأكبر سنا الذين يعانون من الأرق.

-حليب ممزوج بالكركم:

يملك الكركم فوائد صحية عديدة، حيث أنه يكافح الالتهابات ويوفر إمدادات مضادات الأكسدة، ويمكن اعتماد هذا النوع من التوابل المستخدم على نطاق واسع، في تحسين جودة النوم.

ووجدت الدراسات الأولية التي أجريت على الفئران، أن الكركم يمكن أن يحمي من الأرق فضلا عن خفضه مستويات القلق.

وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من حالات مزمنة من القلق، قد تكون خصائص الكركم المضادة للالتهابات مفيدة أيضا.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

رئيسة منظمة الاحتواء العالمية تثنى على جهود "التقدم" لخدمة ذوى الاعاقات الذهنية والتوحد

جاء ذلك على هامش مشاركة رئيسة منظمة الاحتواء الشامل فى مؤتمر حول القراءة الميسرة بمكتبة الاسكندرية بدعوة من منظمه منظمة الافلا  المعنية بقيادات المكتبات الدولية   وخلال الزيارة التقت السيدة سو سوينسون السيدة مها هلالى رئيس مجلس ادارة جمعية التقدم الرئيس السابق لمنظمة الاحتواء... المزيد

سر جديد خفى في إحدى لوحات دافنشي

وأظهرت الرسومات المكتشفة في اللوحة التي يعود عمرها إلى أكثر من 500 عام، تصميمات ورسومات أولية خفية تصور "الملاك والمسيح". ولجأ الخبراء إلى تقنية تصوير متطورة للكشف عن الرسومات غير الظاهرة للملاك والمسيح، حيث أظهر التحليل الجديد للوحة أن زاوية رأس الطفل يسوع تغيرت بحيث يمكن رؤية... المزيد

القومي للإعاقة: 4 % من المجتمع يتطلعون لمتابعة المشروعات القومية

؛ من خلال ما يقوم به من افتتاحات لمشروعات تنموية كبرى ؛ والتي يبرزها الإعلام المصري توضيحا لما تقوم به مصر من جهود وردا على الشائعات المغرضة التي من شأنها محاولة إشاعة الاحباط في المجتمع .   وانطلاقا من الدور الهام الذي يلعبه الإعلام المصري في هذا الصدد ؛ فإن المجلس القومي للأشخاص... المزيد

85 طفلا من 9 دول عربية يشاركون في الملتقى الكشفى الرابع للاعلامى الصغير بلبنان

، وبتنظيم من الإقليم الكشفي العربي – المنظمة الكشفية العالمية بالتعاون مع جمعية الكشاف العربي – اتحاد كشاف لبنان، والمجلس العربي للطفولة والتنمية والمجلس الأعلى للطفولة بلبنان، وذلك بمنشأة العزم والسعادة بمدينة سير الضنية اللبنانية.  يشارك في أعمال هذا الملتقى أكثر من 85... المزيد

القومى للمرأة يهنئ عالمات مصر المكرمات فى عيد العلم

، والدكتورة مها سعد على زكى محمود أستاذ باحث بالمركز القومى للبحوث ، بمناسبة تكريمهن من قبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية أثناء الاحتفال بعيد العلم.   وأعربت الدكتورة مايا مرسي عن بالغ سعادتها بالتكريم الذي حصلت عليه العالمات الثلاثة لاسهاماتهن في مجالات البحث... المزيد

اترك تعليق