هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

مصر للطيران
3 حقائق لابد ان يدركها مستخدمى هواوي بعد ازمة جوجل

تواجه هواتف هواوي والملايين من مالكيها مستقبلا غامضا بعد إعلان شركة جوجل أنها ستوقف مد الشركة الصينية بنظام أندرويد.

وهواوي هو أكبر ثاني هاتف محمول رواجا في العالم، ويحظى بشعبية كبيرة بين المستهلكين، وبين المهتمين بمراجعات الجديد في مجال التكنولوجيا، ويثنون فيه على الكاميرا وطول عمر البطارية.

وتستخدم هواتف هواوي، مثل معظم الهواتف الذكية، نظام أندرويد، الذي يتيح للمستخدمين الوصول إلى عدد من التطبيقات، من بينها متجر التطبيقات، جوجل بلاي، وتطبيق بريد جوجل ، وخرائط جوجل.

وأصبحت تلك التطبيقات جميعا عرضة للمنع في أعقاب إعلان غوغل، الذي جاء استجابة لقرار تنفيذي أصدره الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

ولكن كيف سيؤثر هذا عليك الآن وفي المستقبل، إن كنت ممن يملكون هاتف هواوي؟

 تغيير حقيقيا على المدى القصير

المثير للقلق في الأخبار المتداولة يتعلق بالأمن.

ويصدر نظام أندرويد بانتظام تحديثات له تهدف إلى تأمين الهواتف من المقرصنين، ولعلاج بعض الثغرات، ويخشى ألا تتاح تلك التحديثات لمالكي هواوي.

ولكن ليس هناك ما يثير الذعر الفوري، إذ أصدرت أندرويد بيانا قالت فيه: "نؤكد لكم أننا في الوقت الذي نلتزم فيه بمتطلبات الحكومة الأمريكية، فإن خدمات، من قبيل جوجل بلاي، وتأمين غوغل بلاي ستظل تعمل في هاتف هواوي الذي بيدك."

 

وما زالت جوجل تدرس التفاصيل، لكن بي بي سي تعلم أن أجهزة هواوي ستظل تقدم نظام أندرويد بكل أجزائه، بما في ذلك استخدام متجر جوجل ذاته للتطبيقات.

ولذلك تنظر الشركة في دعم تلك التطبيقات، ونظام التشغيل للمستخدمين الحاليين، على المدى القصير على الأقل.

وهذا يعني عدم حدوث أي تغيير على الإطلاق حاليا.

بلبلة في المدى المتوسط

وعلى المدى المتوسط هناك شك بشأن ما سيحدث، وربما يكون الوضع خلال تلك الفترة أكثر اضطرابا بالنسبة للشركة، وبالنسبة للمستخدمين، لأن عليهم أن ينتظروا ما الذي ستقرره غوغل، وأي خدمات ستمنعها، وفي أي وقت. ولم تصدر غوغل أي بيان بالتفاصيل، لكنها قالت إنها "ملتزمة بالأمر التنفيذي، وتراجع العواقب المترتبة على ذلك".

وتقول وكالة أنباء رويترز، التي كانت أول من نشر الخبر، إن التطبيقات التي يتم تحديثها عبر جوجل بلاي، لن تتعرض لشيء وستظل تعمل في هواتف المستخدمين الحاليين. ولكن نظام التشغيل، وهو ما يتم تحديثه بواسطة جهاز الهاتف ذاته، فربما لا يسمح بإضافة التحديثات الجديدة عند إصدارها في نهاية هذا العام لهؤلاء المستخدمين.

وإذا حجب تحديث نظام التشغيل عن أجهزة هواوي، فمن المحتمل أنك تستطيع مواصلة تشغيل جهازك، ولكنك ستحرم من آخر تحديث.

وقالت شركة هواوي إنها ستواصل توفير التحديثات الخاصة بأمن الأجهزة، والخدمات الأخرى بعد البيع بالنسبة إلى جميع منتجاتها، وهذا يغطي الأجهزة التي بيعت بالفعل، وتلك التي لا تزال معروضة للبيع في أنحاء العالم. ولكن لا يعرف كيف ستوفر الشركة هذا.

ولكن الأمور ستصبح أكثر تعقيدا بالنسبة للتحديثات الأمنية. إذ إن الطريقة التي تعمل بها هي أن غوغل تمنح الشركات المصنعة للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد، شفرة معينة لعلاج ثغرات نظام التشغيل قبل شهر من الكشف عن تفاصيلها للعامة، والثغرات التي تعالجها.

ويعطي هذا المصانع فرصة من الوقت كي تتأكد من أن التحديثات، التي تأتي على هيئة برامج قصيرة مكتوبة بلغة الحاسوب لن تسبب أي مشكلات في الأنظمة التي تستخدمها، ثم تعد المصانع حزمة خاصة لمستخدمي أجهزتها لتحميلها. والآن لن تعرف هواوي بالتحديثات إلا يوم الإعلان عنها، وسيجعل هذا الشركة متأخرة في توزيعها على المستخدمين، بعد التأكد من أنها لن تسبب مشكلات لهم.

المدى الطويل

وعلى المدى الطويل تبدو الأمور أكثر وضوحا، بل يمكن التنبؤ بها، خاصة إذا عرفنا نوع الخدمات التي ستتيحها غوغل لهواوي.

وتستطيع هواوي، مثل غيرها من الشركات، الوصول إلى نسخة من نظام التشغيل مفتوحة الشفرة، واستخدامها عبر برنامج معين.

ولا يبدو أن هذا غير محتمل، لأن هواوي لن يتاح لها الوصول إلى التطبيقات القابلة للتعديل طبقا لحاجة كل شركة، ومنها تطبيق غوغل بلاي، ويعني هذا أنها لن تستطيع الوصول إلى مكتبة ضخمة من التطبيقات المتاحة.

وكانت هواوي قد قالت في وقت سابق إنها تعمل على تصميم نظام تشغيل خاص بها، يعتمد على نسخة أندرويد المتاحة للجميع، والموجودة بالفعل في السوق الصيني.

ومن المحتمل أن تعمل هواتف هواوي من الجيل القادم بنظام تشغيل هواوي الخاص بها، ويعني هذا أن الخيار أمام المشترين الجدد، أو من يريدون تحديث أجهزتهم، سيكون صعبا، فإما يتمسكون بهواتف هواوي، ويتعودون على نظام التشغيل الجديد، وإما يلجأوا إلى شراء أجهزة أخرى، حتى يظلوا مع نظام تشغيل أندرويد.

هل سيكون المدى الأطول لصالح المستهلكين؟

لا شك أن إعلان جوجل كان مثيرا لاضطراب العلاقات الدولية، وقد يكون له تأثير سلبي في التعاون التكنولوجي بين الشركات الصناعية العملاقة.

ولكن تلك الخطوة، مع ذلك، قد تكون في صالح المستهلكين. ولا يزال نظام تشغيل أندرويد حتى الآن أكثر نظام هيمنة على السوق، وربما يكون في إجبار شركة ضخمة على تطوير نظام تشغيلها الخاص بها لتحدي أندرويد فائدة للمستهلكين.

وفي الصين، حيث يوجد أكبر سوق لهواتف هواوي، تعمل تلك الهواتف بنسخة معدلة من نظام أندرويد، ولا يوجد فيها أي تطبيقات لجوجل.

وليس من الخيال أن تضخ الشركة أموالا طائلة وتستخدم خبرتها في خلق نظام تشغيل ينافس أندرويد. ولكن سيواجهها تحد كبير، وهو مكتبة التطبيقات الضخمة المتوفرة في جوجل بلاي , وفقا لما ذكرته بي بي سي .

 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

زوجه الفنان المنتصر بالله تدعو لانشاء جهاز رقابي يتتبع مصادر الشائعات

نفت زوجة الفنان المنتصر بالله رياض عبد السيد صحة الأخبار المتداولة حول وفاته، خاصة بعد ان انتشرت عبر مواقع التواصل  معربة عن استيائها من انتشار هذه الشائعات ومدي تاثيرها السىء على نفسية الفنان واسرته , وأضافت أن الأخبار الزائفة المتداولة حول زوجها سببت لها متاعب صحية، منددة بافتقار ناشري... المزيد

البحث العلمي تناقش الاتجاهات الحديثة في علوم المواد المتقدمة والنانوتكنولوجى

نظمت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا من خلال اللجنة الوطنية لتكنولوجيا المواد الجديدة والمتقدمة ورشة عمل تحت عنوان "الاتجاهات الحديثة في علوم المواد المتقدمة والنانوتكنولوجى" والتي افتتحها الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بحضور الدكتور محمد رشاد مقرر... المزيد

هواوي تطلق أول هاتف يدعم الـ5G في الإمارات

بعد الإعلان مؤخرا عن إطلاق شركتي الاتصالات في الإمارات تقنية شبكات الجيل الخامس "5G"، ستكون "هواوي" الشركة صاحبة أول هاتف ذكي يدعم هذه التقنية.   وكشفت تقارير صحفية إماراتية أن هاتف "هواوي HUAWEI Mate 20 X" الأول الذي سيدعم تقنية الـ5G في الإمارات، سيطرح... المزيد

"ناسا" تكشف حقيقة وجود كائنات حية على المريخ

أكدت الإدارة الوطنية للفضاء في الولايات المتحدة الأمريكية (ناسا) على موقعها الإلكتروني اكتشاف الميثان في جو المريخ، وفقًا لبيان المنظمة. هذا الأسبوع، حقق مسبار ناسا كوريوسيتي اكتشافًا مدهشًا: أكبر كمية من الميثان خلال القياسات أثناء هذه المهمة تبلغ حوالي 21 مليار جزء من الميثان في... المزيد

غياب واتسآب على هذا المتجر الإلكتروني.. خلال ايام

كشفت تقارير صحفية عديدة أن تطبيق التراسل الفوري الأشهر "واتسآب" لن يكون متاحا على متجر إلكتروني شهير، بعد 6 أيام تقريبا. وقالت صحيفة "جاكرتا بوست" الإندونيسية إن "واتسآب" قررت إلغاء الدعم بصورة نهائية وتامة لكل مستخدمي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل... المزيد

"أبل" تستدعي الأجهزة المعيبة.. وتصلحها مجانا

طلبت شركة "أبل" الأميركية من بعض عملائها، وبشكل عاجل، التوقف عن استخدام أجهزة كمبيوتر "ماكبوك برو" وإعادتها إلى فروع الشركة، بعد مخاوف من تسببها في إشعال حرائق. وقالت الشركة الأميركية مؤخرا، إن عددا من أجهزة الكمبيوتر من حجم 15 بوصة، التي أنتجت بين عامي 2015 و2017، بها... المزيد

الاتصالات الايرانية : الهجمات الإلكترونية الأميركية على أهدافنا لم تكن ناجحة

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني، الاثنين، إن الهجمات الإلكترونية الأميركية على أهداف إيرانية لم تكن ناجحة.   جاء ذلك بعد تقارير تفيد بأن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) شنت هجوما إلكترونيا تم التخطيط له منذ فترة طويلة، لتعطيل أنظمة إطلاق الصواريخ في البلاد.... المزيد

الذكاء الاصطناعى يجنب العالم عمليات احتيال تقدر بمبلغ 25 مليار دولار سنويا

كتب_ محمد حرحش: كشفت Visa العالمية المتخصصة في مجال تكنولوجيا المدفوعات النقاب عن نتائج تحليلات تُظهر بأن تقنية Visa للمصادقة المتقدمة التي تسخّر إمكانات الذكاء الاصطناعي ساعدت المؤسسات المالية في تجنب عمليات احتيال تقدر بنحو 25 مليار دولار سنوياً، الأمر الذي ساهم بتوفير نظام مدفوعات عالمي... المزيد

توقيع مذكرة تفاهم بين ايتيدا وجونيبر نتوركس لتنمية المهارات البشرية

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" وشركة "جونيبر نتوركس" الرائدة في مجال حلول وتكنولوجيا الشبكات؛ لتعزيز التعاون بين الجانبين في مجال بناء القدرات البشرية والمهارات الرقمية اللازمة... المزيد

أطباء يكشفون عن "الآثار المدمرة" للأجهزة اللوحية على أصابع الأطفال

في الوقت الذي يلجأ الأهالي إلى منح أطفالهم "آيباد" لإلهائهم من أجل الحصول على بعض الهدوء بداخل المنزل، فإن بعض الأطباء يحذرون من أن هذا ليس في صالح أبنائهم بالمستقبل. وأكد الأطباء أن الاستخدام المفرط للهواتف التي تعمل باللمس والأجهزة اللوحية، يعمل على خنق تطور عضلات أصابع الأطفال،... المزيد

وزير الاتصالات يلتقي وفد جوجل العالمية لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا

المدير التنفيذي لشركة جوجل العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: تعيين فريق عمل لجوجل خلال الشهور المقبلة يعمل في مكتب الشركة بالقاهرة     استقبل الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وفد شركة جوجل العالمية لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا... المزيد

شاهد.. مشروع إلكتروني يهدي للمكفوفين الفرصة التعليمية والثقافية

قالت رند مصطفى، إحدى عضوات مشروع مطر، إن «مشروع مطر» هو مشروع إلكتروني يهدف لإعطاء المكفوفين الفرصة التعليمية والثقافية المتكافئة ويستقطب المتطوعين من مختلف أنحاء العالم الذين لديهم القدرة والشغف عن طريق التواصل معهم إلكترونيًا من خلال صفحتنا على الفيسبوك ومن ثم إرسال لهم عددًا من... المزيد

اترك تعليق