بطاريات منصور
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

11 مرض وراء الشعور الدائم بالعطش
هناك العديد من الأشخاص التي تشعر بالعطش المستمر، رغم تناولها كميات كثيرة من الماء، إلا أن هذا الشعور يمكن أن ينذر بمشكلة صحية.


يستعرض التقرير التالي عن أسباب الشعور بالعطش المستمر، وفقًا لما ذكره موقع webmd، والتي تتمثل في :

1- جفاف اللسان

يتسبب جفاف اللسان في الشعور بالحاجة لشرب الكثير من السوائل، على الرغم من تناول كميات كبيرة منه، لذا لابد من التوجه إلى الطبيب المختص.

2- جفاف الفم

يحدث جفاف الفم حال عدم إفراز الغدد اللعابية، ما يكفي من اللعاب لترطيب الفم بصورة صحيحة، ما يتسبب في جعل الفم والحلق واللسان في الشعور بالجفاف، وينتج عنه تشقق الشفاه وصعوبة البلع والشعور الشديد بالعطش.

3- مرض السكر

يعد السكر من أكثر الأسباب شيوعًا للشعور بالعطش الدائم، نتيجة لتراكم كمية زائدة من السكر في الدم، وعند حصول الكليتين على الحد الأقصى من السكر بالدم، فإن تدفق الجلوكوز يذهب إلى البول، وبالتالي يتم أخذ السوائل من الأنسجة، وبالتالي يزداد التبول والجفاف والشعور بالعطش الدائم.

4- التليف الكيسي

يؤثر التليف الكيسي على الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، حيث ينتج عنه أعراض ارتفاع السكر في الدم نفسها، مثل العطش الدائم والأعراض الاخرى كالإمساك وعدم القدرة على زيادة الوزن وضعف النمو.

5- فقر الدم

في حالة عدم توافر ما يكفي من خلايا الدم الحمراء بالجسم، يصاب الشخص بفقر الدم، وتتلخص أعراضه في الشعور بالعطش المفرط، والدوار أو الإغماء وسرعة ضربات القلب والتشنج العضلي.

6- متلازمة كوشينغ

تحدث متلازمة كوشينغ عندما يحتوى الجسم على نسبة كبيرة من هرمون الكورتيزول، ويعد الشعور بالعطش يكون علامة على الإصابة بها، بالإضافة إلى الأعراض الأخرى مثل زيادة الوزن.

7- متلازمة سجوجرن

يعد جفاف الفم من الأعراض الرئيسية لهذا المرض المناعي، فضلاً عن جفاف العينين وأماكن أخرى بالجسم، ويصاحب تلك الأعراض الشعور بألم في المفاصل والتعب الكلي.

8- الحمل

أثناء الحمل، تحتاج المرأة إلى الحمام بكثرة، ما يتسبب في زيادة الشعور بالعطش، وقد يشير ذلك إلى الإصابة بسكر الحمل، لذا لا بد من التوجه للطبيب المختص.

9- التدخين

يؤثر التبغ الموجود بالسجائر على كمية اللعاب التي يصنعها الجسم، ما يؤدي إلى جفاف الفم، وبالتالي الشعور بالعطش الدائم، كما يتسبب التدخين في جعل اللعاب أكثر سمكًا وأقل ترطيب الفم.

10- الإصابة بالجفاف

من الممكن أن يرجع الشعور بالعطش الدائم إلى فقدان السوائل أكثر من تناولها، من خلال القيء والإسهال والتعرق بإفراط، فضلاً عن عدم شرب كميات كبيرة من الماء، ما ينتج عنه الإصابة بالجفاف.

11- فشل كلوي

في حالة معاناة الشخص من مرض مزمن في الكلى، فربما يشير العطش المفرط كعلامة على الإصابة بالفشل الكلوي في المرحلة الأخيرة، وهناك عدة أعراض اخرى مصاحبة تتمثل في الإصابة بحكة وجفاف في الجلد، بالإضافة إلى الإصابة بالصداع والغثيان وانخفاض الشهية يصاحبها فقدان وزن.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق