• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

باستثمارات تصل إلى أكثر من 4.4 مليون درهم

10 مشاريع فائزة في الدورة الأولى من حاضنة "معاً" بأبوظبي لدعم أصحاب الهمم
أعلنت هيئة المساهمات المجتمعية" معاً"، اليوم الأربعاء، عن الفائزين العشرة في الدورة الأولى من برنامج حاضنة معاً الاجتماعية، والتي تندرج ضمن محور تنمية المجتمع في برنامج "غداً 21" الهادف إلى تحفيز الأجندة الاقتصادية لأبو ظبي.

حضر حدث إعلان المشاريع العشرة الفائزة كل من: الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد- رئيس دائرة الصحة بأبوظبي- د. مغير خميس الخييلي- رئيس دائرة تنمية المجتمع- عبدالله عبدالعالي الحميدان- الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم- المهندس حمد علي الظاهري- مدير عام هيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي- سلامة عجلان العميمي، مدير عام هيئة المساهمات المجتمعية "معاً".

 

تشمل المشاريع الفائزة تطبيقاً لتحويل الرسائل النصية في الجوّال إلى لغة الإشارة، وآخر يساعد من يعانون من إعاقات بصرية على التنقل في محيطهم من خلال أجهزة الاستشعار وتقنيات الإدراك البصري، بالإضافة إلى مشاريع تقدم فرصًا متساوية لأصحاب الهمم في العمل والفعاليات الرياضية والأنشطة الترفيهية.

 

ويهدف البرنامج الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة، إلى دعم وتنمية الأفكار المبتكرة والمشاريع الاجتماعية الناشئة، وتطويرها لتصبح مؤسسات اجتماعية أو منشآت أهلية يكون لها دور فاعل في مساعدة أصحاب الهمم على مواجهة التحديات التي تواجههم في المجتمع، وتوفر لهم حلولاً مبتكرة تسهم في تحسين نمط حياتهم وتحقيق تطلعاتهم.

 

كما سيقدم برنامج حاضنة "معاً" الاجتماعية الدعم اللازم والمتخصص لمساعدة هذه الأفكار لتصبح مشاريع مستدامة، حيث يوفر الإرشادات والأدوات اللازمة لتحقيق النمو مثل الدعم المادي والمعنوي، وتأمين مساحات للمكاتب ودعم الخبراء المختصين للإرشاد والتوجيه، وإتاحة فرص الوصول إلى المستثمرين. وقد فاز ضمن الفرق العشرة النهائية ستة فرق محلية، وأربعة فرق من أنحاء العالم.

 

ومنذ إطلاق البرنامج في مايو من هذا العام تم تقديم لمشروع حاضنة معاً الاجتماعية أكثر من 130 طلباً من بلدان عربية وعالمية مختلفة مثل الإمارات، ومصر، والأردن، والبرازيل، والدنمارك، وفرنسا، ونيجيريا، والهند.

 

وفي أغسطس من العام الحالي، تم تأهيل 25 فريقاً مرشحاً لعرض مشاريعهم على لجنة متخصصة بعد اجتيازهم لعملية اختيار دقيقة تم ضمن التصفيات النهائية، قامت اللجنة باختيار 10 منهم ليشكّلوا الدورة الأولى من البرنامج.

 

ستتاح للفائزين الفرصة لاختبار أفكارهم ومشاريعهم الناشئة، وفهم السوق، بالإضافة الى فرص المشاركة في ورش عمل والحصول على المشورة التي تساعدهم على تطوير أفكارهم وتحويلها الى منتجات وخدمات، ابتداء من شهر سبتمبر الجاري وعلى مدى 16 أسبوعاً.

 

وتسعى معاً إلى تعزيز ثقافة العطاء في إمارة أبوظبي وتحديد احتياجات المجتمع من العمل التطوعي، وتهدف إلى الاستفادة من فرص ومبادرات التطوع الاجتماعية القائمة والمساهمة في توفير الفرص الجديدة.

 

وبهذه المناسبة قالت سلامة العميمي- مدير عام هيئة المساهمات المجتمعية "معاً"-: نحن سعداء للغاية بالفرق العشرة الفائزة في برنامج حاضنة معاً الاجتماعية، وتركيزنا الحالي على مساعدة رواد الأعمال وأصحاب الأفكار الاجتماعية المبتكرة لتحقيق أحلامهم وتحويلها إلى واقع ملموس.

 

وأضافت: سوف تسهم هذه المشاريع في وضع حلول اجتماعية مستدامة تسهم في تحسين نمط حياة أصحاب الهمم والارتقاء بها في العاصمة أبوظبي، ودولة الإمارات بشكل عام، ونطمح أن يصل تأثيرها في المستقبل إلى خارج الدولة. نحن الآن في مرحلة مهمة من الدورة الأولى لبرنامج حاضنة معاً الاجتماعية ونتطلع الى العمل مع أصحاب هذه الأفكار والمشاريع لتنفيذها على أرض الواقع.

 

وستحصل كل فكرة فائزة على تمويل يصل إلى 200 ألف درهم، وسيتم تقديم الدعم المالي المرحلي على كل إنجاز يصل إليه المشارك بالإضافة إلى نفقات المعيشة وتكاليف السكن للمشاركين غير المقيمين في أبوظبي.

 

كما يوفر البرنامج فرص فريدة وقيمة للتواصل وبناء العلاقات مع الأفراد من خارج إطار البرنامج، كالمستثمرين وقادة القطاع الثالث وكبار الشخصيات وصناع القرار في مجالات متخصصة على الصعيدين الإقليمي والعالمي. وستقوم معاً بتخصيص يوم لطرح الأفكار التي ابتكرتها الفرق العشرة الفائزة لدراسة وتقييم فرصة تمويلها من المستثمرين المشاركين.

 

نبذة عن الفرق العشرة الفائزة في الدورة الأولى لبرنامج الحاضنة الاجتماعية:

    ACCESSIBLE AD : منصة للمعلومات والخبرات والتدريب والدعم لضمان الوصول الفعال لذوي الهمم في أبوظبي

    BUTTERFLY FOUNDATION: يقوم على فكرة تأسيس وكالة تقدم الدعم وتوصل الصوت وتعزيز تمكين لأصحاب الهمم.

    CAMP: مخيمات آمنة وموسمية وتشمل المبيت لأصحاب الهمم في دولة الإمارات العربية المتحدة

    I HEAR YOU: تطبيق هاتف يتيح تحويل الاتصال من الرسائل النصية إلى لغة الإشارة والعكس\

    INCLUSIVE: منصة الكترونية بمثابة مظلة لجميع الأمور التي تعمل على دمج أصحاب الهمم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

    KEY2ENABLE: تقنية تساعد أصحاب الهمم على استخدام الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية المزودة بملحقات خاصة

    MARTHA EDU: فكرة تعمل على توفير بطاقات تعليمية ذكية، وتطبيق هاتف لتعليم لغة الإشارة لكل من الأطفال المصابين بضعف السمع وعائلاتهم.

      IOPTYC by NEXAR: حل للأشخاص الذي يعانون من ضعف البصر حيث يمكّنهم من التنقل في محيطهم من خلال استخدام أجهزة استشعار عن بعد وتقنية الإدراك البصري.

    RAB3I: مشروع اجتماعي يقدم فرصة للأطفال من أصحاب الهمم حضور الأنشطة الترفيهية مع" صديق "(مدرب) يشارك الطفل اهتماماته

    HEROES OF HOPE: مؤسسة اجتماعية تقدم فرصًا متساوية لأصحاب الهمم في العمل والفعاليات الرياضية والأنشطة الترفيهية.

 

نبذة عن "معاً"

تعتبر "معاً"، هيئة حكومية تابعة لدائرة تنمية المجتمع في إمارة أبوظبي، تم تأسيسها بقانون رقم (6) لسنة 2019، وتتولى مسؤولية تعزيز ثقافة التعاون والشراكة التكاملية بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني، وتقديم حلول مبتكرة للتحديات الاجتماعية، بالإضافة إلى تحفيز مختلف أطراف المجتمع من أفراد ومؤسسات للتعاون، وتحقيق مستويات أعمق من المشاركة والمساهمة المجتمعية.

 

وترتكز "معاً" على محاور رئيسية، وهي صندوق الإستثمار الاجتماعي ومنظومة التعاقد الاجتماعي وبرنامج الحاضنة الاجتماعية وبرنامج المشاركة المجتمعية. حيث تعمل هذه المحاور كمنصة متكاملة لتنمية القطاع الثالث في إمارة أبو ظبي وذلك بهدف تفعيل دور المنشآت الأهلية المؤسسات الاجتماعية ومؤسسات النفع العام وتمكينها من المشاركة في بناء مجتمع الإمارة.

 

تأسست هيئة "معاً" للمساهمات المجتمعية بتوجيهات سامية من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد العام للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي. وتندرج ضمن محور تنمية المجتمع في برنامج "غداً 21" الهادف إلى تحفيز الأجندة الاقتصادية لأبوظبي.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

الجديد أسعار الحديد والأسمنت فى الأسواق.. اليوم السبت 21-9-2019

شهد الحديد موجة من الانخفاضات المتتالية خلال الفترة الماضية، حيث انخفض الحديد انخفاضا يتراوح ما بين 200 إلى 600 جنيه للطن، وذلك بسبب تراجع أسعار خام البيليت عالميا، حيث وصل سعره إلى 410 دولارات للطن، إضافة إلى أنه ارتفع مؤخرا بنحو 7 دولارات للطن فقط.   انخفضت أسعار الأسمنت الأسود... المزيد

الملا: دعم الرئيس السيسى لقطاع البترول أسهم فى بلوغ نتائج متميزة لصناعة الغاز

جاء ذلك خلال رئاسة الوزير لأعمال الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) لاعتماد نتائج اعمال العام المالى 2018-2019. أوضح الملا، أن الوزارة تركز على تنفيذ توجه الدولة الفترة المقبلة لتعظيم الاستفادة من توافر الغاز الطبيعى واستغلاله اقتصادياً بالشكل الأمثل في تنمية... المزيد

وزير البترول: ارتفاع إنتاج مصر من الغاز لأعلى معدلاته فى سبتمبر الجارى

  أضاف وزير البترول، أن دعم الرئيس السيسى المستمر لقطاع البترول ومتابعته الكاملة لتنفيذ مشروعات صناعة الغاز الطبيعى ساهم بقوة في الوصول لنتائج متميزة و تحفيز الشركات العالمية لسرعة الانتهاء من المشروعات ومواصلة ضخ استثمارات إضافية لتنمية احتياطيات الغاز المصرية خاصة في ظل ماتشهده مصر... المزيد

مصر تحقق رابع أعلى نمو فى الأداء عالميا بشهادة "منتدى الاقتصاد العالمى"

صدر تقرير منتدى الاقتصاد العالمى في سبتمبر الجاري، حيث تقدمت مصر تسعة مراكز ليحتل قطاع السياحة المصري المركز الـ65 عالميا بعد أن كان يحتل المركز الـ 74، كما تقدمت مصر من المركز الـ 60 إلى المركز الـ 5 في استراتيجية الترويج والتسويق السياحي.   ووفقا للتقرير، تصدرت مصر دول منطقة... المزيد

وزيرا المالية والتجارة يوقعان اتفاق تسوية المستحقات لشركة «سوميتومو إيجيبت»

كتب علاء معتمد ومحمود جمعة وقد شارك فى توقيع الاتفاق أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، وريتشارد نيلسون العضو المنتدب لشركة «سوميتومو إيجيبت»، ونائبه أحمد مجدى.   قال  وزير المالية، إن الحكومة حريصة على إحداث نقلة نوعية فى معدلات التصدير بما يتطلب تعميق... المزيد

اترك تعليق