• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

10 بدائل طبيعية للتغلب على الحموضة بعد حظر أدويتها من السوق
قررت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة والسكان، وقف تداول 21 دواءً لعلاج الحموضة في السوق المحلية، بعد تحذيرات عدة من احتوائها على مادة الرانيتيدين المسرطنة.


ونصحت الدكتورة وفاء سعيد، أخصائية التغذية المعتمد من الوكالة الدولية لعلوم الرياضة بأمريكا، وموقعي "Healthline" و"Food ndtv"، ببدائل طبيعية لعلاج الحموضة وارتجاع المرئ دون الحاجة للأدوية.

1- أوراق الريحان
تتميز أوراق الريحان باحتوائها على خصائص مهدئة للمعدة وتساهم في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، لذا ينصح بمضغ أوراقه أو تناول منقوعه عند الشعور بالحموضة.

2- القرفة
تعمل القرفة كمضاد للحموضة، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، لذلك ينصح بإضافتها إلى الشاي، لتحسين عملية الهضم، والتقليل من فرص الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.

3-مخيض اللبن "اللبن الخاثر" 
عند تعرضك للحموضة عقب تناول وجبة ثقيلة أو حارة، عليك شرب كوبًا من اللبن الخاثر، لاحتوائه على حمض اللبنيك، الذي يساعد على الهضم ويحسن من حركة الأمعاء.

4- القرنفل
بخلاف رائحته المميزة التي يتم الاعتماد عليها للتخلص من رائحة الفم الكريهة، يساهم القرنفل في علاج حموضة المعدة والتخلص من غازات الجهاز الهضمي، لاحتوائه على مركب يسمى الأوجينول.

5- الكمون
من التوابل التي تتميز باحتوائها على مركب الثيمول، الذي يحفز الجسم على إفراز الإنزيمات التي تساعد على هضم الطعام، ما يقلل من فرص الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، مثل حموضة المعدة، عند تناول منقوعه بعد كل وجبة.

6- الزنجبيل
تناول شريحة من الزنجبيل الطازج أو شرب منقوعه من مرتين إلى 3 مرات يوميًا، من شأنه أن يساهم في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم وحموضة المعدة، لاحتوائه على مادة الكيتونات التي تتميز بخصائصها العلاجية.

7- الحليب البارد
يعتبر الحليب البارد الاختيار الأمثل لمرضى حموضة المعدة، لأنه يساهم في استقرار أحماض الجهاز الهضمي، لاحتوائه على الكالسيوم الذي يمنع تراكمها بالمعدة.

8- خل التفاح
عليك خلط ملعقة صغيرة من خل التفاح الخام في كوب من الماء، وشربه من مرة إلى مرتين يوميًا، إذا كنت ترغب في التخلص من حموضة المعدةن دون الحاجة إلى تناول الأدوية.

9- ماء جوز الهند
عند تناول ماء جوز الهند، يتحول مستوى الحموضة في الجسم إلى قلوي، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وتقلل من فرص الإصابة باضطرابات المعدة.

10- الموز
يحتوي الموز على مضادات حموضة طبيعية تعمل كحاجز ضد ارتجاع أحماض المعدة، ويعد أبسط علاج منزلي للتخلص من حرقة المعدة، خاصةً عند تناول ثمرة منه يوميًا.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق