الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

بلومبرج: جنوب إفريقيا تضع خطة استثمار خضراء بنحو 500 مليون دولار

ذكرت وكالة "بلومبرج" أن جنوب إفريقيا ستضع خطة استثمار خضراء تصل إلى 500 مليون دولار، تمثل جزءا بسيطا مما هو مطلوب، لتمويل عملية إنهاء اعتمادها على الفحم في إنتاج الطاقة. 



قالت وزيرة البيئة، باربرا كريسي، إن تخصيص 200 مليون دولار على الأقل سيأتي من صناديق الاستثمار في المناخ، بما في ذلك منحة قدرها مليون دولار لصياغة الخطة. 

 

أضافت "كريسي": "ما هو مطروح على الطاولة في الوقت الحالي صغير"، وستكون هناك حاجة إلى تمويل إضافي بما في ذلك المنح لجنوب إفريقيا لتحقيق مثل هذا التعهد. 

 

تعد جنوب أفريقيا ثامن أكبر مصدر للغازات المسببة للاحتباس الحراري في العالم، وتوفر فرصة كبيرة للتحول من حرق الفحم لتوليد الجزء الأكبر من الكهرباء إلى استخدام تقنيات الطاقة النظيفة. 


كما تعد شركة  eskom holdings soc ltd، منتج الطاقة الرئيسي في البلاد وأكبر مصدر لانبعاث ثاني أكسيد الكبريت في العالم، امرا محوريا في خطة الاستثمار الحكومية التي تتضمن أيضا استراتيجية الهيدروجين والمركبات الكهربائية. ولكن مع تكبد المرافق المملوكة للدولة خسائر ووقوعها تحت وطأة الديون غير المستدامة، فإنها تحتاج أيضا إلى التمويل لإجراء عملية الانتقال. وقد حددت حوالي 400 
مليار راند (27 مليار دول) اللازمة لبناء المولدات لاستبدال محطات الفحم وكذلك البنية التحتية للنقل والتوزيع. 

 

وفي وقت سابق من هذا الشهر، زار مبعوتون من بعض أغنى الدول جنوب إفريقيا لمناقشة صفقة محتملة نحو إنهاء اعتمادها على الفحم قبل لنعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخى 2021، المعروف باسم cop26.

 

نقلا عن بلومبرج





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق