مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

البريد المصرى
المساء وبوابة الجمهورية أونلاين يتبنيان مبادرة البالطو الأبيض لتنظيم الأسرة

تبنت جريدة المساء وبوابة الجمهورية أونلاين والكورة والملاعب، مبادرة البالطو الأبيض لتنظيم الأسرة، في إطار المبادرات الوطنية التي دعا إليها الرئيس عبد الفتاح السيسي في العديد من المؤتمرات والفعاليات.



عبد النبي الشحات: مبادرة البالطو الأبيض.. ترجمة حقيقية لمواجهة الزيادة السكانية على أرض الواقع

جمال شعبان: أعلى نسبة في أمراض القلب للأطفال من زواج الأقارب

حسن عمرو: مصر تنجب نصف قارة في عام واحد

منة الله ذهني: إطلاق أول منصة لتنظيم الأسرة تحت إشراف طبي 

 

وأدار الكاتب الصحفي عبد النبي الشحات، رئيس تحرير المساء وموقع الجمهورية أونلاين وكتاب الجمهورية، ندوة عن تنظيم الأسرة، بحضور الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، والدكتور عمرو حسن، استشاري أمراض النساء بالقصر العيني، والدكتورة منة الله ذهني، رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات طلاب الطب في مصر والكاتبة الصحفية لمياء قطب.

ورحب رئيس التحرير، في مستهل كلمته بالقائمين على المبادرة قائلًا: "أنتم أمل مصر"، متمنيًا النجاح لمبادرة البالطو الأبيض في تحقيق التوعية اللازمة لتنظيم الأسرة على أرض الواقع.

كل الدعم للمبادرات الوطنية

وقال رئيس التحرير، إن الزيادة السكانية، من أبرز التحديات التي تواجه مصر على مدار عدد كبير من السنوات، ولم نجد حلا جذريا لها حتى الآن، مضيفًا أن هذه المبادرة ترجمة حقيقية لمواجهة هذه الأزمة من خلال نشر الوعي بين الأهالي في القرى والنجوع.

وأكد الكاتب الصحفي عبد النبي الشحات أنه يدعم مثل هذه المبادرات الوطنية التي تستهدف صحة الأسرة في المقام الأول، متوقعًا نجاح مبادرة البالطو الأبيض في تحقيق تنظيم الأسرة خاصة في القرى الأكثر فقرًا.

حياة كريمة.. أول مبادرة تصل إلى القرى

ومن جانبه، قال الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، إن العلم والتعليم يجب أن يستمر مدى الحياة، فإن شعرت بأنك قد تعلمت فقد مت.

ووجه شعبان، الشكر لرئيس التحرير عبد النبي الشحات، على تبني هذه المبادرة التي تعتبر مهمة جدا لنشر الوعي بين المواطنين لتحقيق الصحة الإنجابية.

وأضاف جمال شعبان، أن الدولة وصلت إلى القرى في عهد الرئيس السيسي من خلال مبادرة حياة كريمة، وهو ما لم يحدث من قبل، وتنظيم الأسرة يحتاج إلى وعي، مؤكدا ضرورة أن تمنح السيدات نفسها وقتاً للراحة بين الحمل والآخر حتى لا تتعرض للمتاعب والأمراض مثل السكر والضغط.

نباهي الأمم بالكيف وليس بالكم

وتابع: "جاءتني سيدة تبلغ من العمر 15 عامًا ولديها 5 أولاد وتعاني من نقص في فيتامين د، يبلغ 9 فقط، وهذا يدل على مدى الاستهتار بالصحة".

واستطرد الدكتور جمال شعبان قائلا: "يجب أن نباهي الأمم بالكيف وليس بالكم، وللأسف الزيادة السكانية عندنا سلبية وليست إيجابية، فالكثرة العددية عندنا كغثاء السيل".

ووافق جمال شعبان، الكاتب الصحفي عبد النبي الشحات الرأي، بأن أعضاء مبادرة البالطو الأبيض هم أمل مصر، مؤكدًا أن الأطباء كنوز الإنسانية الرفيعة، ومصر كنانة الله في أرضه، والكنانة هي جعبة السهام والزخيرة، ومصر بها عباقرة العالم، فالطبيب المتوسط في مصر يكون ممتازا في أمريكا.

وحذر عميد معهد القلب السابق، من تكرار الحمل، قائلا إن ضغط الدم المرتفع، هو القاتل الصامت، الذي يسبب تضخم في عضلات القلب وهو أمر في منتهى الخطورة.

نقص فيتامين د.. كارثة العصر الحديث

وقال إن السيدة كانت في السابق تتمتع بحماية بيولوجية حتى سن 45 سنة، ولكن الآن بعد نزولها سوق العمل أصبحت المرأة ضعيفة عن السابق لا تستطيع التحمل، مشيرًا إلى أن الحمل المتكرر يصيب السيدات بالأنيميا، وأن نقص فيتامين د هو كارثة العصر الحديث، فيجب أن تصل السيدة لـ30 في فيتامين د حتى تكون قادرة على الإنجاب الصحي.

وتابع أن الهدف الأساسي من تنظيم الأسرة هو الحفاظ على صحة الأسرة والتعليم، وليس الغرض تقليل عدد المواليد كما يردد البعض.

هذا ما جناه أبي

وحذر جمال شعبان، من تدخين الأم والأب، قائلًا إنه كارثة على المولود، مشيرًا إلى أنه لا فرق بين المدخن والمدخن السلبي، كلاهما يسبب خطورة على حياة الطفل.

وأكد أن زواج الأقارب يسبب أعلى نسبة في أمراض القلب بين الأطفال، محذراً من العادات السيئة التي تحدث في القرى من زواج الأقارب، قائلًا إن الأطفال هم من يدفعون الثمن في النهاية، "هذا ما جناه أبي".

وفيما يتعلق بالآية القرآنية "ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحنن نرزقكم وإياهم"، قال جمال شعبان، إن المقصود بالآية أن لا تقتل ابنك بفقرك، مطالبًا بتجديد الخطاب الديني لنشر الوعي بين أفراد المجتمع.

فتش عن السكان

وفي السياق ذاته، قال الدكتور عمرو حسن استشاري أمراض النساء بالقصر العيني، إن الدكتور جمال حمدان ذكر في موسوعته "شخصية مصر": "فتش عن السكان"، مؤكدًا أن الزيادة السكانية هي مفتاح حل أي أزمة تواجه الدولة مثل العشوائيات وازدحام المرور وغيرها.

2 مليون و200 ألف عدد المواليد في 2020

وأضاف عمرو حسن: "نحن  نريد أن نقلل عدد المواليد، حيث وصل عددهم في العام الماضي 2 مليون و200 ألف نسمة وهو ما يعني أن مصر تنجب نصف قارة في عام واحد، مما يؤثر على الصحة والتعليم".

وتابع استشاري أمراض النساء: "كل العالم ثرواتهم تحت الأرض ونحن ثرواتنا فوق الأرض، وهناك 4 أبعاد يجب أن نضعها نصب أعيننا الأول عدم توفير خدمات والثاني المشكلات الصحية والثالث المشكلة السكانية والرابع تحسين الأحوال المعيشية".

تنظيم الأسرة.. أكبر مشروع استثماري لمصر

وأوضح عمرو حسن، أن غدا اليوم العالمي لتنظيم الأسرة، وبدأ الاحتفال به لأول مرة في 26 سبتمبر 2007 من قبل 10 منظمات دولية لتنظيم الأسرة، وكان الهدف هو زيادة الوعي حول وسائل منع الحمل وتمكين الأزواج من اتخاذ قرار مستنير بشأن تكوين أسرة.

وأكد الدكتور عمرو، أن تنظيم الأسرة هو أكبر مشروع استثماري إذا استطاعت مصر استثماره تحقق أرباحًا ورفاهية للشعب المصري.

وأشار عمرو حسن، إلى أن الدولة في 2014 بدأت تخطط لرؤية 2023 لتحسين جودة حياة المواطن المصري من خلال التحكم في الزيادة السكانية.

40 % نسبة الأمية بين السيدات في 5 محافظات

وأوضح أن هناك طرقًا للوصول إلى التوعية التي نصبوا إليها، منها السوشيال ميديا ومشاركة طلاب كليات الطب في كل المحافظات، وتكاتف وسائل الإعلام، وتجديد الخطاب الديني إلى جانب التعليم والحوافز الإيجابية وتحسين الخدمات بالمناطق المحرومة من الوحدات الصحية بمساعدة الأطباء.

وقال استشاري أمراض النساء: "فوجئت بأن لدينا 5 محافظات مصرية نسبة الأمية فيها تتجاوز 40 % بين السيدات وهذه النسبة خطيرة جدًا ويجب أن يتم تعليم هؤلاء السيدات لنصل إلى الوعي المطلوب".

وأضاف عمرو حسن: "نبحث عن أفكار إبداعية لتوعية المواطنين بتنظيم الأسرة من خلال خلق وسائل جديدة بواسطة الشباب لنصل إلى المجتمع بشكل أسرع".

وتابع: "تنظيم الأسرة أحد حقوق الإنسان، فإذا أنجب كل زوجين طفلين، سنصل إلى معدل الإحلال وهو استقرار عدد السكان، ونحتاج إلى إضافة مناهج إلى المدارس لتوعية الأبناء بأهمية تنظيم الأسرة".

توعية الشباب وتصحيح المفاهيم المغلوطة

ومن جانبها قالت الدكتورة منة الله ذهني، رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات طلاب الطب في مصر: "نبني الوعي للطالب لكي يوفر الوعي الطبي للمجتمع وقضية زيادة السكان ليست جديدة، ونحن نكثف جهودنا لتوعية الشباب وتصحيح المفاهيم المغلوطة لكي يتخذوا قرارات واعية لتنظيم الأسرة".

وأضافت منة الله: "نتوقع أن نحقق الوعي للمجتمع خلال 3 سنوات، ومبادرة البالطو الأبيض تهدف في الأساس إلى تحقيق الصحة الإنجابية وإشراك الطلاب والمجتمع المدني والأطباء لنشر الوعي بين الناس بأهمية تنظيم الأسرة".

توفير المعلومات والاستشارات الطبية على الإنترنت

وأعلنت رئيس مبادرة البالطو الأبيض، إطلاق أول منصة لتنظيم الأسرة تحت إشراف طبي كامل قريبا، قائلة: "نستهدف الشباب المقبل على الزواج والفئة والعمرية الأكبر من السيدات في عمر الإنجاب ونحرص على التواجد في كل المحافظات وتوفير المعلومات والاستشارات الطبية على الإنترنت".

وتابعت: "نحاول الوصول إلى القرى الفقيرة والقيادات أصحاب التأثير فيها مثل الأطباء والعمد وشيوخ الغفر والأجداد لما لهم من تأثير على الأسر في هذه القرى".

وفي نهاية الندوة، كرم رئيس التحرير، الكاتب الصحفي عبد النبي الشحات، كلا من الدكتور جمال شعبان والدكتور عمرو حسن والدكتورة منة الله ذهني، وسلمهم درع أوسكار المساء لما بذلوه من جهود في تنظيم الأسرة.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق