هيرمس
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

انخفاض الأسهم الأوروبية بعد تراجع شركات التكنولوجيا 

اختتمت الأسهم الأوروبية جلسة متقلبة على انخفاض اليوم الأربعاء بعد أن سجلت أقوى مكاسب في يومين في أكثر من عام، مع تراجع أسهم شركات التكنولوجيا والرفاهية مكاسبها القوية حيث طرح المستثمرون تطمينات لقاح ضد قيود COVID-19.



بعد القفز بنسبة 3.8٪ خلال اليومين الماضيين ، أغلق مؤشر STOXX 600 (.STOXX) على مستوى المنطقة على انخفاض بنسبة 0.6٪.

بينما حافظت عمليات الشراء الدفاعية على انتعاشها في التجارة الصباحية ، إلا أن المخاوف بشأن فعالية اللقاحات الحالية ضد متغير Omicron COVID-19 وإمكانيات فرض قيود أكثر صرامة هذا الأسبوع في بريطانيا ألقت بثقلها على المعنويات. 

حصل المؤشر على بعض الراحة عندما قالت BioNTech و Pfizer ( PFE.N ) إن دورة من ثلاث طلقات من لقاح COVID-19 كانت قادرة على تحييد متغير Omicron في اختبار معمل. 

أدى ذلك إلى رفع أسهم السفر والترفيه (.SXTP) ، حيث قفزت شركة Evolution (EVOG.ST) للمقامرة عبر الإنترنت بنسبة 7.3٪ ، وزادت شركة الرحلات البحرية Carnival (CCL.L) بنسبة 4٪ وشركة العطلات TUI (TUIGn.DE) ، ارتفعت بنسبة 2٪ ، حتى عندما أعلنت عن خسائر تشغيل سنوية تزيد عن 2 مليار يورو. 

توقع بنك الاستثمار الأمريكي JP Morgan يوم الأربعاء أن 2022 سيصادف نهاية الوباء ويشهد تعافيًا اقتصاديًا عالميًا كاملاً. 

قالت شركة ستيت ستريت جلوبال أدفايزورز في مذكرة توقعات 2022: "الأسهم الأوروبية في وضع جيد".

كما ارتفعت أسهم الرعاية الصحية (.SXDP) ، من بين تلك التي تعتبر أكثر استقرارًا خلال أوقات عدم اليقين الاقتصادي.

ومع ذلك ، انخفض صانعو الرقائق ASML (ASML.AS) و Infineon (IFXGn.DE) ، والأسهم الفاخرة LVMH (LVMH.PA) ، و Hermes (HRMS.PA) و Gucci-parent Kering (PRTP.PA) ، ما بين 1.4 ٪ و 4.6 ٪ ، والوزن الأكبر في STOXX 600.

شهد الارتفاع الأخير في STOXX 600 استرداد جميع الخسائر التي كانت مدفوعة باكتشاف متغير Omicron في 26 نوفمبر ، حيث انخفض المؤشر الآن بنسبة 3 ٪ فقط عن أعلى مستوى له على الإطلاق.

تحدد بيانات التضخم الأمريكية يوم الجمعة وسلسلة اجتماعات البنك المركزي الرئيسية الأسبوع المقبل نغمة الأسواق المالية ، حيث يحاول المستثمرون قياس الوقت الذي سيبدأ فيه صانعو السياسة في سحب تحفيز عصر الوباء.

ارتفعت الأسهم في Nestle SA (NESN.S) بنسبة 1.6 ٪ لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق ، مما عزز المؤشر السويسري (.SSMI) إلى قمم جديدة ، بعد أن قلصت الشركة حصتها في عملاق التجميل الفرنسي L'Oreal (OREP.PA) . 

تراجع سهم فولكس فاجن (VOWG_p.DE) بنسبة 0.3٪ بعد أن قالت إن شح المعروض من الرقائق سيستمر في فرض تحديات على أكبر شركة لصناعة السيارات في أوروبا خلال النصف الأول على الأقل من عام 2022. 

تراجعت شركة Hellofresh (HFGG.DE) للوجبات بنسبة 10.9٪ بعد توقعات أرباح عام 2022 المخيبة للآمال ، في حين تراجعت شركة Umicore للمواد الكيميائية وإعادة التدوير (UMI.BR) بنسبة 9٪ بسبب خفض توقعاتها للمرة الثانية في ثلاثة أشهر. 

نقلا عن رويترز




يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق