الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

الروبل الروسى يقفز بعد رفع البنك المركزى لأسعار الفائدة

قفز الروبل الروسي متجاوزا 70 نقطة أساس مقابل الدولار الأمريكي للمرة الأولى في نحو 16 شهرا اليوم الجمعة، بعد أن رفع البنك المركزي سعره الرئيسي بما يزيد عن المتوقع 75 نقطة أساس إلى 7.5 بالمئة. قبل تحقيق مكاسب طفيفة.



كان من المتوقع على نطاق واسع أن يرفع البنك سعر الفائدة الرئيسي من 6.75٪ ، مما يرفع تكلفة الإقراض للمرة السادسة حتى الآن هذا العام في الوقت الذي يكافح فيه لكبح جماح التضخم ، وهو مجال مسؤوليته الرئيسية. ومع ذلك ، فاجأ البنك الأسواق بحدة ارتفاعه.

قال ديمتري بوليفوي ، رئيس الاستثمار في شركة Locko Invest: "بالنسبة للروبل ، هذه هدية سخية والعملة الروسية سترتفع".

كان الروبل أقوى بنسبة 0.9٪ مقابل الدولار عند 70.45 ، بعد أن قفز إلى 69.8150 ، وهو أقوى مستوى له منذ 29 يونيو 2020 ، في الدقائق التي تلت إعلان القرار.

كما صعد 0.8٪ ليتداول عند 81.97 مقابل اليورو ، ليلامس 81.2825 بعد القرار ، وهو أقوى مستوى له منذ يوليو 2020.

تعتبر المعدلات المرتفعة إيجابية بالنسبة للروبل ، وهو مدعوم أيضًا بمدفوعات الضرائب في نهاية الشهر التي تدفع الشركات التي تركز على التصدير إلى تحويل بعض إيراداتها للوفاء بالالتزامات المحلية.

أشارت إلفيرا نابيولينا محافظ البنك المركزي: "من المؤكد أن رفع السعر يجعل أصول الروبل أكثر جاذبية ليس فقط للمستثمرين الأجانب ، ولكن لمواطنينا أيضًا".

كان السوق يراقب أيضًا ارتفاع حالات COVID-19 في روسيا التي دفعت بالفعل السلطات للإعلان عن تدابير الإغلاق. وسجلت حصيلة الوفيات اليومية من الفيروس رقما قياسيا لليوم الرابع على التوالي.

قررت موسكو إعادة تطبيق إجراءات الإغلاق اعتبارًا من 28 أكتوبر ، مع السماح للمتاجر الكبرى والصيدليات بالبقاء مفتوحة. أعلنت بعض المناطق الأخرى عن إجراءات مماثلة.

تؤدي عمليات الإغلاق والقيود ذات الصلة إلى الإضرار بالاقتصاد في الوقت الذي يواجه فيه خطر الإقراض الأكثر تكلفة ، على الرغم من أن نابيولينا قالت إن تأثيرها سيكون محدودًا على الأرجح.

ارتفع خام برنت، وهو معيار عالمي للصادرات الروسية الرئيسية ، 0.8٪ إلى 85.32 دولارًا للبرميل ، مما يدعم مؤشرات الأسهم الروسية.

صعد مؤشر RTS المقوم بالدولار بنسبة 1.4٪ إلى 1894.4 نقطة. ارتفع مؤشر MOEX الروسي القائم على الروبل 0.5٪ عند 4237.9 نقطة ، بالقرب من أعلى مستوى له على الإطلاق عند 4292.68 سجله الأسبوع الماضي. 

نقلا عن رويترز




يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق