مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

البريد المصرى
توسعات زراعة بنجر السكر في الإسماعيلية محصول إستصلاحي مُربح للفلاح ..صور

بدأت اجراءات  زراعة ١٤٠٠ فدان جديدة  لمحصول بنجر السكر بالقنطرة شرق  في محافظة الإسماعيلية بإعتباره محصول استصلاحي لنوعية التربة بالمحافظة مناسب للأراضي ذات الملوحة العالية ويتحمل التغيرات الجوية  بالإضافة الى أنها زراعة تعاقدية بين الشركة  والفلاح يتحمل خلالها شركات السكر تكاليف النقل ويوفر التقاوي.



وتبدأ الزراعات المبكرة للبنجر في شهر أغسطس مما يستدعي العناية بإعداد وتجهيز الأرض للزراعة بوقت كافي

بإعداد الأرض للزراعة : احد العوامل الهامة المؤثرة في إنتاج المحصول حيث يتم تجهيز الأرض للزراعة لتوفير مهد ملائم للإنبات وذلك من عملية الحرث السطحي مرتين متعامدين ثم التزحيف والتنعيم والتسوية بالليزر والتخلص من بقايا المحصول السابق وكذلك الحشائش .

ويأتي التخطيط : يتم بمعدل 12- 14 خط في القصبتين وإقامة البتون والقني لإحكام الري بعد التخطيط يتم إعطاء ريه كدابة (على الحامي ) حتى تسمح بإنبات بذور الحشائش فيتم التخلص منها بمسح الخطوط وتصبح الأرض مهيأة للزراعة .كمية التقاوي : يحتاج الفدان في حالة الزراعة اليدوية 4كيلو جرام من البذور عديدة الأجنة وبذور أصناف بنجر السكر معاملة بالمطهرات الفطرية ويجب العناية عند تداول هذه التقاوي بان يتم غسيل الأيدي جيدا .

وبالنسبة  لأعمال الزراعة والري : تتم الزراعة في جور على الريشة القبلية أو ألريشه الشرقية طبقا لاتجاه التخطيط على مسافة 20سم ويجب أن توضع البذرة على عمق من 1-2سم حتى لا يتأخر الإنبات ويجب أن تكون ريه الزراعة مشبعه وعلى البارد ويتم صرف المياه الزائدة في نفس يوم الري حتى يتجانس الإنبات ويجب أن تكون فترات الري متناسبة مع حالة التربة والظروف الجوية ورطوبة التربة ونسبة الإنبات .

أما عن الترقيع : يتكامل الإنبات في مدة تتراوح من 10 – 20 يوم تبعا لمعاد الزراعة والظروف البيئة وطبيعة التربة ويجب المرور على الحقل لتحديد الأماكن التي بها نسبة غياب ويتم ترقيع الجور الغائبة بالبذور المبتلة لمدة 12-24ساعة وذلك بمجرد التأكد من تكامل الإنبات ويجب عدم الترقيع بشتل نبات الخف .

وفي مكافحة الآفات تعتبر دودة ورق القطن من اخطر واشد أفات البنجر خلال تلك الفترة,- يجب الاهتمام بالإصابات الحشرية ( الحفار والدودة القارضة ) وكذلك الإصابات المرضية .كما  يجب عدم زيادة مياه الري في تلك الفترة حتى لا يؤدي الي مرض موت البادارات وانخفاض الكثافة النباتية .





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق