الحلم أصبح حقيقة في دولة 30 يونيو

اختبار أول سيارة كهربائية بشوارع مصر خلال أسبوعين

تستعد شركة النصر لصناعة السيارات التابعة لوزارة قطاع الاعمال العام لانتاج اول سيارة كهربائية في مصر منتصف العام المقبل بالتعاون مع شركة دونج فينج الصينية احدي اكبر 4 شركات منتجة للسيارات في الصين.



تستعد شركة النصر لصناعة السيارات التابعة لوزارة قطاع الاعمال العام لانتاج اول سيارة كهربائية في مصر منتصف العام المقبل بالتعاون مع شركة دونج فينج الصينية احدي اكبر 4 شركات منتجة للسيارات في الصين.
تأتي هذه الخطوة لتؤكد ان دولة 30 يونيو ماضية بقوة لتوطين التكنولوجيا والصناعة الحديثة في مصر.. ليتحقق حلم الرئيس السيسي في احداث نهضة صناعية وزراعية وتكنولوجية غير مسبوقة.
السيارة الجديدة المزمع انتاجها هي نصر E70 وهي موديل تم اختياره نظرا لكفاءته.

أكد المهندس هاني الخولي العضو المنتدب لشركة النصر للسيارات أن جهود إعادة إحياء شركة النصر تأتي في إطار الحرص علي تعميق صناعة السيارات الكهربائية في مصر. مشيراً إلي أن شركات حسن علامپ ومصر للتأمين تستعدان لتعميم استخدام السيارات الكهربائية في منظومة النقل لديها اعتماداً علي السيارات الصغيرة علي أن يتم النظر في تحويل سيارات النقل الكبيرة في مراحل مقبلة. 
كما اتفقت النصر مع شركة أوبر مصر لنشر استخدام السيارات الكهربائية لدي قائدي أوبر بما تتمتع به تلك السيارات من نظم أمن وحماية وتوفير لتكلفة الوقود. 
قال أحمد خليل مدير عام شركة أوبر في مصر: أن التعاون الوثيق مع وزارة قطاع الأعمال العام وشركة النصر لصناعة السيارات. وباختيار شركة أوبر للنقل التشاركي لاختبار السيارات الكهربائية لأول مرة في مصر سيدعم كلا الطرفين مشيرا إلي أن الاستدامة من أهم مهماتنا العالمية. ولذلك تعهدنا بتسهيل رحلات خالية من الانبعاثات الضارة عبر وسائل تنقُّل كهربائية بالكامل في جميع أسواقنا بحلول عام 2040.
أضاف إن توحيد مجهوداتنا نحو إعادة البناء بشكل أفضل هو ما سيسهم في خلق نظام بيئي متكامل ومستدام. ما يتسق مع رؤية الحكومة المصرية لعام 2030. وسنواصل الاستثمار بكثافة في مصر. وسنُكرس تكنولوجيا أوبر للمساعدة في انتشار وتعزيز مفهوم المواطنة النشطة والاقتصاد الأخضر لدعم المجتمع."
أوضح شمس الدين عبد الغفار العضو المنتدب لقطاع السيارات الكهربائية بشركة إنفينتي. أنه سيتم البدء بإطلاق أول سيارة كهربائية مجمعة محليًا في مصر E70پمن قبل شركة النصر في إحدي محطات إنفنيتي لشحن السيارات الكهربائية. مبديا استعداد الشركة للتوسع في إنشاء عدد كبير من محطات الشحن. 
قال المهندس عمرو علام الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام القابضة انپالشركة تعملپ وفق استراتيجية متكاملة ترتكز علي البعد البيئي في التنمية المستدامة من خلال استخدام الطاقة المتجددة والحفاظ علي الموارد المائية. وذلك لإيماننا بأهمية الحفاظ علي الموارد البيئية وتحسين نوعية الحياة للأجيال القادمة.
أعرب عمر جودة عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة مصر للتأمين أن الشركة تسعي الي تقديم الدعم وتضع خبراتها التأمينية لخدمة كافة المشروعات الوطنية حيث تتشرف بكونها الشريك التأميني لمشروع صناعة السيارات الكهربائية في مصر بتوفير الحماية والتغطية التأمينية الملائمة للمشروع.
كان هشام توفيق وزير قطاع الاعمال العام شهد مؤتمر اطلاق السيارةالكهربائية "نصر E70" المقرر البدء في انتاجها منتصف العام المقبل في شركة النصر لصناعة السيارات التابعة لوزارة قطاع الاعمال العام بحضور د.محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة. ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة.
ومن المقرر البدء في اختبار السيارة الكهربائية في شوارع مصر اول يوليو 2021 حيث تم استيراد 13 سيارة لتجربتها منها 9 سيتم اختبارها من خلال سائقين مرشحين من قبل شركة اوبر.
كما تم اختيار شركة دونج فينج وهي واحدة من كبري 4 شركات منتجة للسيارات في الصين. ولها شركات مشتركة منتجة لعلامات تجارية عالمية في مجال صناعة السيارات.
واشار إلي انه تم اختيار الموديل E70 نظرا لكفاءاته وقد تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركتي النصر ودونج فينج في يونيو 2020 بعد عدة اشهر من التفاوض والتأكيد علي نقل الخبرة بتأسيس مركز للابحاث بشركة النصر للسيارات. وتم توقيع الاتفاق الاطاري بين الجانبين في يناير 2021.
اوضح توفيق ان هناك حزمة من المحفزات للمستهلكين لشراء السيارات الكهربائية حيث تم التنسيق مع وزارة المالية لتقديم حافز مادي لمشتري المركبات الكهربائية ومع وزارة الكهرباء لتقديم تسعيرة محفزة للكهرباء واتمام اصدار تراخيص للسيارات الكهربائية والترخيص من قبل وزارة الداخلية. كما تم تحديد اماكن معينة لتكون محطات عامة لشحن السيارات الكهربائية سواء في مواقف التاكسي او الساحات او الجراجات العامة والمراكز التجارية.
اكد وزير قطاع الاعمال العام حرص الحكومة علي التعاون مع القطاع الخاص في هذا المشروع بدءا بالشراكة مع احدي الشركات الكبري في تقديم خدمات البيع والصيانة للسيارة الكهربائية "نصر E70".  واخري لانشاء وادارة محطات الشحن العامة بعدد 3000 محطة مزدوجة. وثالثة  في مجال البحوث والتطوير الخاصة بتكنولوجيا المركبات الكهربائية.
كما اكد د.محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة اهمية التوجه نحو انتاج السيارات الكهربائية واستخدام الطاقة النظيفة ومواكبة التطور العالمي في هذه الصناعة عبر تهيئة البنية التحتية لتشجيع السيارات الكهربائية مؤكدا استعداد قطاع الكهرباء الكامل لتلبية الاحتياجات المطلوبة من التغذية الكهربائية. داعيا إلي الحرص علي اقتناء السيارة الكهربائية المصرية عند طرحها بالاسواق.
اكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة حرص الحكومة علي توطين صناعة السيارات وذلك من خلال السعي نحو ادخال تكنولوجيا السيارات الكهربائية في السوق المصري خلال المرحلة القادمة بهدف الحفاظ علي البيئة والحد من التلوث مشيرة إلي سعي الحكومة لتعميق صناعة السيارات الكهربائية عبر تقديم الدعم اللازم للاستثمار في هذه المجال. ومواكبة التوجهات العالمية الحالية لمكافحة اسباب التلوث والتحول إلي بيئة نظيفة باستخدام سيارات كهربائية خالية من الانبعاثات الضارة وتقليل الاعتماد علي الوقود التقليدي.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق