مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

البريد المصرى
وداعا للنهايات المأساوية.. أهل الفن والإبداع في أمان في عهد الرئيس الإنسان

يعيش الوسط الفنى حالة من السعادة الكبيرة ، بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى  بشمول أعضاء النقابات الفنية والتشكيلية التي تضم كافة الفئات الابداعية والفنية، ببرامج الحماية التأمينية والرعاية الاجتماعية ضد المخاطر المتنوعة مثل الشيخوخة والعجز وغيرها، والتي قد تعيقهم عن أداء عملهم، خاصةً ما يتعلق بالعاملين بالقطاع الفني الذين لا يتمتعون بوظائف منتظمة ولا يمتلكون مصادر بديلة للدخل، وذلك بهدف توفير سبل المعيشة الكريمة لهم ولأسرهم، بما يساعد على تعزيز وحماية القوة الناعمة لمصر على الصعيد الفني والابداعي والثقافي .. القرار أستقبله  أهل الفن بترحيب كبير .. (الجمهورية اون لاين) قامت بجولة بين النقاد والفنانين والجمهور لمعرفة أرائهم فى هذه الخطوة للفن وأهله .



الفنانون : القرار تاريخي وطوق نجاة

طارق الشناوى:
أهم القرارت وتبدل أحوال الفنانين

من أهم القرارات  التى أصدرها مؤخرا الرئيس عبدالفتاح السيسى، رعاية الدولة للفنانين وحمايتهم من العوز والحاجة، المبدع لا يقدم فنه ليعيش على أرباحه ولكن لنعيش نحن فى عالم أكثر رحابة وجمالا وإشراقا ، على مدار التاريخ شاهدنا كيف تبدلت أحوال القسط الأكبر من الفنانين، ورأينا الورثة يتسولون شراء الكفن، وقبلها كانوا يمدون أياديهم لشراء ثمن الدواء، فاطمة رشدى لا تجد بيتا، وزينات صدقى تستعير فستانا، وعبدالفتاح القصرى يمد يده من شباك (البدروم) ليحصل على سيجارة من المارة، بينما هم لا يعرفون أنه الذى أسعدهم بطلته عشرات من السنين، بينما إسماعيل ياسين يعود لتقديم نكت قديمه فى (الكباريهات) ليجد قوت يومه ، وقرار قوى جدا والعديد من الفنانين سعدوا به ،   والمفروض أن يستيقظ  الضمير الإجتماعى فى الأيام القادمة، بعدما أطلق الرئيس دعوة للمجتمع المدنى لكى يسترد عافيته، والمناخ القادم يفتح أبواب الحرية أكثر، وهى فرصة أراها مهيأة جدا لكى يطالب اتحاد النقابات الفنية، الذى يرأسه المخرج الكبير عمر عبدالعزيز، بعودة (عيد الفن) مجددا.

الكاتبة سحر رشيد تقول : 
ينهي أزمة مزمنة عانى منها الفنانين على مر التاريخ

وفي الحقيقة قرار الرئيس السيسي بدعم الفنانين وضمهم للمظلة التأمينية لرعابتهم ..  امر مهم جدا ليس فقط  لدعم القوة الناعمة لمصر التي تتميز بها علي مستوي المنطقة العربيه والتي تعد من اهم قدرات الدولة الشاملة التي تضيف مقومات من القوة والهيمنة لمصر انما لاهميته لجموع الفنانين الذين يعانون علي مدار رحلتهم صحيا  وماديا.. دي مشكلة مزمنة عاني منها معظم الفنانين الذين تتقدم أعمارهم او تسوء صحتهم يصبحون غير قادرين على العمل.. و يصل بهم الأمر للعوز .. صحيح الدولة كانت تقدم مساعدات فردية  مثل بعض قرارات العلاج ولكن وجود مظلة حماية لجموع الفنانين يجعله أمرا كريما ويستحق التقدير لانه يحترم الفن والفنان والأنسان ومؤمن بدوره في التنوير ويؤسس لصورة ذهنية محترمة لدور الفن والفنانين في مصر الجديدة  .

عبدالمقصود :
قبلة حياة للفن والفنانين

الرئيس يتابع كل فئات المجتمع ورعايتهم و يعتبر قرار الرئيس السيسى من اهم القرارات التى تدعم الفن والفنانين فى مختلف المجالات لانه وفر له الرعاية والحماية التى افتقدوها لسنوات طويلة ، وهذا القرار يدل على ان الرئيس متابع جيد لكل فئات المجتمع ولديه رؤية لحل جميع المشاكل والاهتمام بجميع الفئات ورعايتهم ، وأن توجيه الرئيس بدعم الفنان المصرى وتوفير حياة آمنة له يأتى فى إطار خطة ينفذها القائد عبدالفتاح السيسى لتوفير حياة كريمة لكل المصريين خاصة مع ادراك القيادة السياسية لاهمية القوى الناعمة فى تغيير المنظور المجتمعى لاى شعب  ،ويعتبر هذا القرار بمثابة قبلة الحياة للكثير من الفنانين والعاملين خلف الكاميرا ممن عانوا خلال الفترة الماضية خاصة الذين لم يعملوا منذ فترات طويلة ومن اصيبوا بالمرض أو تقدموا فى العمر ويتعرضون لمشكلات فى حياتهم وكانوا يحتاجون للتدخل والمساعدة لعدم وجود مصدردخل لهم.

مرفت عمر :
شعرنا بقيمة الفن والفنانين

القرار أسعد كل الفنانين و العاملين بالحقل الفني لانه بعد فترة طويلة جدا شعروا انه يوجد قيمة للفن الذي يقدمونه وان رئيس الجمهورية مهتم بهذا شيء عظيم جدا ،فهذا أعاد الثقة للكثيرين وأسعد الآلاف ،وفي هذه المناسبة أتمنى ان يرجع عيد الفن كمناسبة سنوية يتم فيها تكريم الرموز والمؤثرين في الحركة الفنية لأنه كان تقليدا مهما جداً ويُعني كثير جدا للفنان فأتمنى أيضا الرئيس يُصدر قرار بهذا الشأن سيكون مردوده جميل جدا ،وأعتقد ان هذا القرار سيفتح المجال أكثر لأعمال أكثر أهمية وأعمال أكثر فنية وابداع لأن أكيد هناك فرق كبير بين العمل في مناخ مهيئ و عن العمل و عند الممثل شعور ان الفن في أدنى مستوياته ،وهذا القرار سيقلل الهجوم على الفنانين والأزمات الكبيرة التي كانت تحصل مع الفنانات والفنانين تحت شعارات السينما النظيفة فهذا مؤشر جيد ممكن تقل او تختفي مؤثرات السينما وتصبح السينما سينما للمتعة والتشويق ،يعني نتفاءل بالخير ان الفنون بشكل عام لن تكون تحت رقابة مجتمعية متطرفة ،أُحيي جدا جدا القرار وأنا سعيدة به جدا ،وان شاءالله المرحلة الجاية تشهد تطور ايجابي على مستوى الاعمال الفنية.

محمد عبدالرحمن :
يستحق التحية والتقدير

قرار مهم ويستحق التحية ولم يصدر من قبل قرار في مثل هذا الاتجاه لأن عددا كبيرا جدا من الفنانين عند تقدمهم بالعمر لا يكون لديهم شيئ يعيشون منه بالتأكيد يحتاجون الى ان يكون لديهم المعاش الذي يليق بهم وان يتم اعادة النظر في أسلوب التأمين على حياتهم أو  تأمين المعاشات لهم وأعتقد ان توجيه السيد الرئيس أشمل بأن تقوم هذه التأمينات بعمل ملف تأميني يناسب طبيعة عمل هؤلاء الفنانين منذ البداية لان معروف ان التأمينات تحتاج لمرتبات ثابتة بالتالي يجب أن يكون هناك نظام اخر يناسب أجورهم بحيث انه لما يتقدموا في السن أو تغيب عنهم الأدورا يكون لهم معاش تأميني محترم يليق بماقدموه لمصر.

سميحة أيوب :
رجل الإنجازات فى كل المجالات

الرئيس السيسى منذ أن تولى الحكم وهو يطل علينا كل يوم بإنجازات جديدة لا تعد ولا تحصى في كل المجالات، ومواقفه مشهودة  من الجميع  والقرار شرح صدر الوسط الفنى ، وليس مجرد قرار ولكن يدل على أن الرئيس يقدر الفن والفنانين ويعيد قيمتهما معا ، وهو قوة مصر الناعمة كل التحية لسيادةرالرئيس ليس على القرار فقط ولكن على كل الإنجازات التى تحققها لبلدنا .

يسرا : 
الرئيس سندنا الحقيقي

الرئيس السيسى أشعرنا بأن الفن والفنانين لهم قيمة كبيرة وغاليين عند البلد ،والاهتمام بهم اكبر دليل على ذلك ، والقرار فى وقته لأن هناك العديد من الفنانين بتتعب وظروفهم صعبة ، والقرار جاء من الرئيس السند لينا فى كل المواقف وهمه فقط توفير حياة كريمة للمواطنين بشكل عام ، كل التحية للسيادة الرئيس على هذا القرار وعلى إنجازات العديدة فى كل المجالات .

د. أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية :
شعرنا بالأمان ورعاية كاملة للفنانين

الرئيس دائم الدعم للفنانين والفن من خلال العديد من المواقف ، والقرار رائع وخطوة نحى بيها سيادته ،لتوفير رعاية وحياة كريمة وكاملة للفنانين ،وحرصه الدائم على دعم القوة الناعمة لمصر ، وقبل ذلك " "كنا بننام ونصحى في اللا أمان حيث أن مهنة التمثيل لا أمان لها". ويجلعنى كنقيب للفنانين أطمأن لأن شعرت بان لدى تأمين صحى للفنانين ،كل الشكر لسيادة الرئيس على هذة الخطوة القوية وأهتماه بملف الفنانين .

هاني شاكر  نقيب المهن الموسيقية:
حلم وتحقق على أرض الواقع

كل الشكر لسيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى على هذ القرار الذى أسعد الوسط الفنى ، وخرج من رئيس عظيم يقدر الفن والفنانين وهو رسالة طمأنينة وامان لكل جموع الفنانين وشرح صدرونا بشكل كبير ،خاصة أنه جاء من رئيس الدولة الذى يهتم بكل مواطن فى الشعب ويصل بهم إلى برالامان ، وأنه حلم كبير بكل معانى الكلمات وتحقق من خلال سيادته وأشكر سياته عن كل الموسيقيين على هذا القرار.

أحمد بدير:
أسر من الفنانين تعانى والقرار بمثابة "طوق نجاه"

الرئيس أهتم بالفنانين لأن هناك العديد من الجمهور يظن باننا نحصل على الملايين ،لكن هناك أسر فنانين تعانى وتعيش بمبالغ قليلة جدا، وقرار الرئيس جاء فى وقته وطوق نجاه لهم ،وسط أنجازاته في مختلف الملفات، وأقول للرئيس : كل الشكر لسيادتك على هذا القرار وحفظ الله لمصر .

صلاح عبدالله: 
قرار في وقته

والله فرح قلوب الفنانين بهذا القرار بخلاف أن هناك فنانين وأسرهم يعانون ،الإ أنه هناك فنانين تحصل على أجور ضئيلة جدا وكانت فى حاجة للتأمين والرعاية وهذا ما جاء به الرئيس ، وأن سيادة الرئيس دائما  ينحاز للمواطن البسيط، ويبذل مجهودات كبيرة ليعيش كل مواطن مصرى حياة كريمة .


الجمهور :  الرئيس يهتم بكل الطبقات

 

مصطفي سعيد

قرار ممتاز جدا .. يدعم الفن و الإبداع و يضمن للفنانين المستقبل الغامض قدر الإمكان.  اتمني ان يتم تنفيذ هذا القرار ايضا علي جميع طوائف المجتمع.

عبد الرحمن فتحي 

احترم هذا القرار جدا حيث انه من الصعب السماع لاخبار شكاوي الفنانين بسبب تدهور حالتهم المادية لغيابهم عن أذهان المنتجين  خاصة الفنانين القدامي أصحاب الأجور البسيطه.

محمد رأفت :

احترم في رئيسنا السيد عبد الفتاح السيسي اهتمامه بكافة المجالات لذلك أتوجه له بخالص الشكر علي هذا القرار الممتاز .

محمود رضا  :

قرار صائب جدا ..نحن كجمهور نشعر بالأسف تجاه اي فنان او اي شخص عموما  تغيرت احواله من حياة جيده الي حياة صعبة..اتمني ان يكون الجميع بخير ليس فقط الفنانين.

محمود هشام :

احترم الرئيس جدا في العموم ولكن زاد احترامي له بعد هذا القرار لضمان حياة ما بعد تغير الأحوال ،وشهد العديد من الفنانين رموز محتاجين رعاية وتامين وقرار مثل هذا يطمنهم أسرهم فى الحياة .

محمد شعبان :

والله قرار فرحنى كتير خاصة أننى أعرف فنانين كبار منهم من يحتاج تأمين ومعيشة وشاهدنا فنانين على السويشال ميديا حالتهم صعبة ، وهذا القرار هام جدا فى هذا التوقيت والرئيس دائما هدفه إرضاء الموطن البسيط الذى يحتاج للرعاية والتامين.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق