مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

البنك المركزي التشيلي: النشاط الاقتصادى يقفز إلى 20.1 % خلال يونيو

قال البنك المركزي التشيلي، اليوم الاثنين، إن النشاط الاقتصادي في تشيلي قفز 20.1 % في يونيو مدعوما بأساس منخفض للمقارنة العام السابق وبدعم من أسرع حملات التطعيم في العالم.



يشمل مؤشر النشاط الاقتصادي IMACEC الشهري للبنك حوالي 90٪ من الاقتصاد محسوبًا في أرقام الناتج المحلي الإجمالي.

ضربت موجة ثانية شرسة من COVID-19 تشيلي بعد فترة وجيزة من العطلة الصيفية في نصف الكرة الجنوبي في مارس ، مما دفع السلطات الصحية إلى إغلاق جزء كبير من البلاد. لكن حملة التطعيم سريعة الخطى بدأت مؤخرًا في الحد من معدل الإصابة ، مما سمح للاقتصاد أن يخطي خطواته مرة أخرى.

أشار البنك المركزي في بيان مصاحب لإصدار البيانات: "نمت جميع مكونات إيماسيك مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق".

لفت البنك، إلى أن التجارة نما بشكل عام بنسبة 46.4٪ ، حيث أدت موجات التحفيز الحكومي وتفويض الكونجرس لسحب ثلاثة صناديق معاشات تقاعدية إلى زيادة الاستهلاك.

قفزت الخدمات بنسبة 17.8 ٪ ، مدعومة بقطاعي الصحة والتعليم ، على الرغم من أن البنك أشار إلى أن نشاط الفنادق والمطاعم والنقل قد بدأ في الانتعاش ، وإن كان بوتيرة أبطأ.

انخفض التعدين - وهو صناعة رئيسية في تشيلي ، أكبر منتج للنحاس في العالم - بشكل طفيف بعد عام كان فيه مواكبًا للإنتاج إلى حد كبير على الرغم من الوباء. ومع ذلك ، ارتفع إنتاج السلع من قبل قطاعي التصنيع والبناء في يونيو.

قال المحللون، إن الاقتصاد نما في يونيو بنسبة 2.1٪ مقارنة بالشهر السابق ، مما يشير إلى نمو أعلى على مدار العام عما كان متوقعًا في البداية لعام 2021 في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية.

قالت شركة أكسفورد إيكونوميكس الاستشارية في مذكرة المحللين: "لم نتوقع مثل هذا التعافي المفاجئ في النشاط خلال فترة القيود المفروضة على الحركة الداخلية والخارجية".. "لقد راجعنا توقعاتنا للناتج المحلي الإجمالي إلى 8.5٪ ، من 7.6٪ سابقًا ، لكن لا نستبعد تصحيحًا أكثر حدة بعد تلاشي سياسة التحفيز في عام 2022".

تراجعت حالات الإصابة بفيروس كورونا في الأسابيع الأخيرة في تشيلي، حيث تم تطعيم 65٪ من السكان هنا، وفقًا لإحصاء لرويترز ، مما يمثل واحدة من أسرع حملات التطعيم في العالم.

نقلا عن رويترز




يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق