الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

خبراء الإعلام: الرئيس نادي بأهمية الوعي.. لأنه أساس نجاح الدولة

أكد خبراء الإعلام ان الوعي القري نادي به الرئيس هو أساس نجاح الدول والنهوض بها. فالوعي ضرورة حتمية يجب ان تصاحب جميع السلوكيات وتحولات المواطن المصري بما يكفل المواجهة الصحيحة لأي مشكلة من المشكلات التي تواجهه. فالوعي يساهم في بناء السلوكيات التي تعمل علي تطوير وتنمية المجتمع وخلق صورة ذهنية معيشية مطلوبة لهذا الوطن والمواطن.



د.صفوت العالم: ضرورة حتمية يجب أن تصاحب كافة السلوكيات للوطن والمواطن

يقول د.صفوت العالم أستاذ إعلام جامعة القاهرة إن الوعي ضرورة حتمية يجب إن تصاحب جميع سلوكيات وتحولات المواطن المصري ابتداء من تكوين إتجاهاته الإيجابية من المشكلات الحياتية التي يعاني منها وأيضا تبني السلوكيات المطلوبة من الوطن والمواطن في اتخاذ هذه السلوكيات بما يكفل المواجهة الصحيحة لكل مشكلة من هذه المشكلات كالقضية السكانية وقضية المشاركه السياسية والتنمية المجتمعية والمحلية وغيرها من القضايا. وبالتالي فوعي المواطن بكل هذه القضايا يساهم في تبني الإتجاهات المطلوبة وبناء السلوكيات التي تساهم في تطوير وتنمية المجتمع وأيضاً في خلق صورة ذهنية معيشية مطلوبة لهذا الوطن والمواطن وفي تبني أيضاً جميع السياسات والمشروعات التي تتبناها الدولة ونظام الدولة للتنمية والتعمير والتطوير والبناء.

د.صابر حارس: من يتحدث عن إنجازات الدولة.. لابد أن يبني رأيه علي معلومات وعلم

أوضح د.صابر حارص أستاذ الرأي العام بكلية إعلام جامعة سوهاج ان الوعي هو أساس نجاح الدول أو النهوض بها وكذلك أساس أي إنجاز لأي مشروع قومي.حيث لوحظ في الفترات الماضية إن هناك رأياً عاماً وجدلاً يثور يختلف حول المشروعات الهامة التي ينبغي أن يكون حولها دعم وتأييد كبير لأنها تعد مشروعات قومية مفيدة.والوعي هنا إن تكون آراء المواطنين التي تتحدث حول انجازات الدولة مبنية علي معلومات وعلم ولا يجوز أن يتحدث أحد في مشروع من المشروعات القومية ليس لديه معلومات غير إنه يدور في فلك الاتجاهات السابقة هو مؤيد أم معارض من البداية وهذا يعد خطأ كبيراً يجب إن تكون اراؤنا مبنية علي معلومات سليمة وهذا ما يقصده الرئيس بالوعي ان تدرك الحقائق والوقائع والاحصائيات السليمة ثم تدلي برأيك هذا الأمر ليس لدي المواطن فقط.بل إنه يمكن أن يشمل وسائل الإعلام أيضاً ووسائل التواصل الاجتماعي. ففي الغالب إن الشخص الذي يبني رأيه علي غير علم يجنح إلي التطرف والوهم والتعصب وهذا ما يعرقل الدولة والمشروعات القومية.

د.فوزي عبدالغني: إحدي مراحل زيادة الإدراك للحواس الخمس

أشار د.فوزي عبد الغني عميد معهد الاسكندريه العالي للإعلام ان الرئيس يتأخذ قرارات تؤدي إلي رفع المستوي العام للمواطن المصري بشكل كبير بالإضافة إلي خطوط التنمية المتعددة التي يتبعها الرئيس منذ بداية عمله إلي جانب وجود مشروعات إسكان بديلة للمناطق غير الآمنة. فالرئيس يطالب بضرورة تكوين فكرة الوعي عند المصريين. والوعي كلمة تعبر عن زيادة حالة الإدراك للموضوع المطروح بشكل أكثر .لكي يصبح هناك وعي نحو هذا الموضوع.فأنا أعتقد إن الرئيس دائمايبحث عن فكرة زرع الوعي لدي المواطن المصري. فالوعي هو إحدي مراحل زيادة الإدراك للحواس الخمسة عند الإنسان وزيادة الوعي في مدي قدرة الفرد علي الاتصال المباشر مع البيئة المحيطة به وهو ما يتميز به الإنسان.


أشار د.فوزي عبدالغني إلي إن الفيسبوك يعتبره مثل الأكذوبة الكبري لأن معظم الأشخاص الذين يتعاملون معه ليس لديهم قدرة علي الفهم. فالفيسبوك يحتاج إلي كثير من المراجعة. وانا أري أن كثير ممن يعملون في مجال الكتابة علي الفيس بوك هم من يراجون للشائعات. فبالتالي لان من وجود كتائب لإعادة تصحيح ما يتم صياغته عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

د.حسن علي: عملية مستمرة تبدأ من الأسرة والمدرسة

أكد الدكتور حسن علي أستاذ الإعلام بجامعة السويس انه لا يوجد وعي ينضج أو يتكون في يوما واحدا ولكن الوعي عملية مستمرة بتبدأ من الأسرة والمدرسة معا لهم دور كبير. ثم تبدأ في التصاعد في الجامعة ثم تتولي وسائل وأجهزة الدولة كالثقافة والإعلام والأوقاف والأزهر والكنيسة جميع مؤسسات الدولة المتخصصة في الرأي تبدأ في عملية انضاج الوعي الذي كانت بذوره في الأسرة والمدرسة. فعندما تكلم الرئيس عن الوعي يقصد انه عملية مستمرة.فعملية الوعي هي مسئولية الدولة. فالسينما والتعليم والكتاب لهم دور في رفع عملية الوعي. فهذا المثلث من التعليم والثقافة والإعلام هو الذي يصنع الوعي لدي أفراد المجتمع.

 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق