هيرميس
محافظ كفر الشيخ لـ"الجمهورية أون لاين": توفير 17 ألف فرصة عمل.. و24 ألف شقة لكافة المستويات قريبا

أجرى الحوار- عبدالنبي الشحات:

أكد اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ انتهاء أزمة حاجزي شقق الإسكان الاجتماعي بعد سنوات من المعاناة.. مشيراً إلي أنه جار إنشاء 24 ألف شقة تناسب كافة المستويات.. وأقول لجميع الحاجزين: اطمئنوا.. لا تلتفوا للشائعات.. كل مواطن سيحصل علي حقه.
قال المحافظ في حواره لـ "الجمهورية أون لاين": إنه يجري إنشاء 3 تجمعات سكنية جديدة بمدينة كفر الشيخ تضم 210 عمارات الواحدة مكونة من أرضي و10 أدوار في إطار المبادرة الرئاسية لتطوير عواصم المحافظات مشيراً إلي أنه سيتم بناء نماذج علي غرار عمارات العاصمة الإدارية.



زف المحافظ بشري سارة بانتهاء مشكلة مصيف بلطيم باتخاذ قراراً تأخر 30 عاماً بحق الورثة في الانتفاع بقطعة الأرض المقام عليها موتيلات وفيلل بعد أن كان الانتفاع قاصراً علي المالك الأول فقط.

أعلن المحافظ عن خطة لتطوير المصيف بعد أن هجرته العائلات والرواد في ظل انعدام الخدمات وانتشار العشش وسيطرة البلطجية.. مشيراً إلي أنه يفكر في الاستعانة بشركات متخصصة لتطوير المصيف والنهوض به.

أضاف نور الدين أنه في إطار جهود الحكومة بتوفير فرص عمل للشباب الخريجين بتمويل من البنوك الوطنية.. مشيراً إلي أنه جار تلقي طلبات المشروعات الصغيرة بعاصمة المحافظة.. والبقية تأتي.

قال المحافظ إن كفر الشيخ دخلت عصر التحول الرقمي وميكنة كافة القطاعات الحكومية لإحداث نقلة نوعية في توفير الخدمات للمواطنين.

أضاف أننا نستهدف تبطين ألف كيلو متر من الترع بالمدن والقري لتقليل الفاقد من مياه الري وحماية الجسور والطرق من الانهيارات والحفاظ علي البيئة وصحة المواطنين.. وإلي نص الحوار:

 

انتهاء أزمة حاجزي الإسكان الاجتماعي
إنشاء 24 ألف شقة.. تناسب كافة المستويات

* تبذل الدولة جهوداً كبيرة لتوفير شقة لكل مواطن.. ولكن أزمة الحاجزين بكفر الشيخ استغرقت سنوات واستغلها المتربصون في ترويج الشائعات.. هل تم وضع حلول جذرية لإنهاء المشكلة.. وطمأنة الحاجزين؟

** أكد المحافظ أن مشكلة الحاجزين ليست وليدة اليوم أو حتي الأمس القريب وإنما تمتد لسنوات عندما كان حجز الشقة بـ 5 آلاف جنيه بمشروع الإسكان الاجتماعي.. مشيراً إلي أن هناك جهودا كبيرة تبذل لحل أزمة 18 ألف حاجز بمشروع الإسكان الاجتماعي بعد سنوات من المعاناة حيث سيتم إنشاء 24 ألف شقة تناسب كل المستويات.. وأقول للحاجزين: اطمئنوا.. كل مواطن سوف يحصل علي حقه ولا تلتفتوا للشائعات.

 

أقول للأهالي: اطمئنوا.. كل مواطن سيحصل علي حقه.. ولا تلتفتوا للشائعات

3 تجمعات سكنية جديدة علي غرار العاصمة الإدارية
 

أضاف نور الدين أن المحافظةپبصدد إنشاء 3 تجمعات سكنية جديدة بمدينة كفر الشيخ وسيتم بناء نماذج علي غرار العمارات السكنيةپبالعاصمة الإدارية ضمن المشروعات الخدمية التي وجه إليها الرئيس عبد الفتاح السيسي لخدمة المواطنين وفي إطار المبادرة الرئاسية لتطوير عواصم المحافظات .. مشيرا إلي أنه سيتم إنشاء 210 عمارات مكونة من أرضي و10 أدوار.

أضاف المحافظ أن التجمع السكني الأول سيقام أمام الجامعة.. والثاني خلف الجامعة علي مساحة 31 فداناً وسيتم العمل به خلال ايام ضمن المشروع القومي "سكن كل المصريين".. مؤكداً أن التجمعين السكنيين الأول والثاني يستوعبان 64 ألف نسمة.

.. أما التجمع السكني الثالث سيقام خلف الاسكان الاجتماعي الحالي غرب مدينة كفر الشيخ علي مساحة 121 فداناً.

* تعاني كفر الشيخ من الاختناق الزحام المروري.. ماذا فعلتم لإنهاء المشكلة؟

** جار إنشاء وتطوير عدة محاور جديدة تربط غرب المدينة بشرقها.. الأول الطريق الدائري الغربي "محور صبري القاضي" امتداداً لسوق الجملة حتي محطة قطار سخا وصولا لكمين الرضا.. والثاني الطريق الدائري الشرقي من طريق المحلة حتي أبو عمر ثم كفر عسكر وحتي الطريق الدولي الساحلي.

أضاف أنه سيتم أيضا إنشاء محاور عرضية لربط غرب المدينة بشرقها من صبري القاضي لمحور سعد زغلول الجديد حتي حديقة صنعاء.. والثاني تطوير شارع 21 المار بين المنطقة الصناعية ليكون اتجاهين.. والثالث تطوير شارع جيهان بالإضافة لربط طريق كفر الشيخ دسوق المزدوج بمحاور غرب المدينة.

توفير أكثر من 17 ألف فرصة عمل للشباب.. بتمويل من البنوك الوطنية

* الشباب حاضر ومستقبل الأمة يعاني من قلة فرص العمل.. ماذا فعلتم لتقليل البطالة؟

** قال اللواء جمال نور الدين إنه تم تمويل مشروعات الشباب بـ 864 مليون جنيه لتوفير 17 ألفا و 220 فرصة عمل من برنامج المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" التابع لوزارة التنمية المحلية.

أوضح المحافظ أن مستقبل الاقتصاد المصري يعتمد علي دعم وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي.. بتمويل من البنك الأهلي وبنك مصر وبنك القاهرة وبنك الإسكان وبنك التنمية والائتمان الزراعي وبنك الاسكندرية لبرنامج "مشروعك" لتشجيع الشباب علي العمل والبدء بمشروعاتهم الخاصة أو تطوير المشروعات القائمة ومنح الرخص المؤقتة والتشجيع علي إقامة المشروعات الجديدة في مختلف مجالات الإنتاج.

 

بدء تلقي طلبات المشروعات الصغيرة بعاصمة المحافظة

أضاف أنه يتم تدريب المتقدمين لإقامة المشروعات طبقًا لأحدث نظم الإدارة ودراسات السوق وجودة المنتج ولاسيماً أنه يتم منح التراخيص المؤقتة لمدة خمس سنوات للشباب أصحاب المشروعات الجديدة بالإضافة إلي مساعدة البنوك لهم عن طريق عمل الدعاية اللازمة لبرنامج "مشروعك" وتسليط الضوء علي أهم المزايا بالمجان في مختلف وسائل الإعلام علي نفقة البنوك دون تحميل العميل أي أعباء مالية.. موضحا ان هناك فروعا لبرنامج "مشروعك" في جميع الوحدات المحلية لاستقبال طلبات الشباب لإقامة المشروعات.

أكد المحافظ أنه تم فتح باب التقديم لمشروعات صغيرة ومتوسطة للشباب "عربات للمأكولات والمشروبات بأماكن محددة" بكفر الشيخ.پ
أعلن نور الدين عن فتح باب التقديم لمشروعات صغيرة ومتوسطة للشباب "عربات للمأكولات"پبمدينة كفر الشيخ علي ان يتم تعميمها ببقية مدن المحافظة . وفق شروط محددة لحصول الشاب علي حق انتفاع لعربة ثابتة بالمواقع المختلفة والحدائق العامة علي ان يتم تحديدها بمعرفة الوحدات المحلية لمراكز ومدن المحافظة.. مناشداً الشباب التقديم علي الرابط الذي أعلنت عنه المحافظة..

علي أن تكون بطاقة الرقم القومي للمتقدم سارية وحاصل علي مؤهل عالي أو فوق المتوسط. و يتراوح عمره من 21 إلي 40 عاماً. ويكون حسن السير والسلوك. مع الالتزام بالنماذج الخاصة بالوحدات التي تحددها المحافظة.. وألا يكون المتقدم من العاملين بالقطاع الحكومي أو القطاع العام. وأن يكون محل إقامته بنفس المركز. وتحديد الموقف من أداء الخدمة العسكرية أو التأجيل أو الإعفاء منها للذكور. والخدمة العامة للإناث. وتحديد موقفه التأميني من التأمينات الاجتماعية. وموقفه الضريبي من الضرائب.. مشيراً إلي أن المتقدم سيحصل علي قرض من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ولا يجوز له التنازل عن عقد النشاط أو الرخصة أو نقل ملكيتها أو تغيير النشاط.. كما يشترط تكوين اتحاد شاغلين من الشباب يكونون مسئولين عن النظافة والأمن. والالتزام بعمل تحليل مخدرات.

 

"حياة كريمة" لأهالي 18 قرية و187 تابعاً بمطوبس

* ما نصيب كفر الشيخ من مبادرة "حياة كريمة"؟

** أكد اللواء جمال نور الدين أن المبادرة تتضمن تطوير 187 تابعاً و18 قرية بمركز مطوبس بالإضافة إلي مدينة مطوبس.. وتشمل تطوير "بني بكار ومنية المرشد وبرنبال والبصراط والجزيرة الخضراء وبرج مغيزل وعزبة عمرو وابيانة ومعدية مهدي وعزبة الخليج البحري وبريدعة والوقف البحري والقني وعزبة الخليج القبلي والوقف القبلي والقومسيون شرق والقمسيون غرب.

اقتحمنا مشكلة مصيف بلطيم بجرأة.. بقرار تأخر 30 عاماً

من حق الورثة الانتفاع بالمكان.. وانتظروا تطويراً شاملاً يعيد الأسر والرواد
 

* أزمة مصيف بلطيم ماذا فعلتم حيالها؟
** قال المحافظ لقد اقتحمنا المشكلة بجراة لإنهائها تماما.. واتخذنا قرارا تأخر 30 عاماً يتضمن حق الورثة في الانتفاع بقطعة الأرض المقام عليها موتيلات وفيلل بعد أن كان حق الانتفاع قاصراً علي المالك الأول فقط.. مشيراً إلي أن القرار سيدفع العمل بالمصيف من حيث الإقبال الجماهيري وزيادة الاستثمارات العقارية.

* المصيف له تاريخ تأتي إليه العائلات من كل المحافظات.. والآن هجره الرواد بعد تردي الأوضاع وتراجع الخدمات وانعدام التطوير.. متي يعود إلي سابق عهده؟

** قال نور الدين إن المصيف بالفعل يحتاج الكثير للنهوض به وإعادة رواده إليه من مختلف محافظات الجمهورية مرة أخري.. فهو من أقدم المصايف وكان قبلة الأسر والعائلات وكان يقصده أيضا العاملون بالشركات.. وكل هؤلاء هجروه في ظل انعدام التطوير وانتشار العشش وسيطرة البلطجية.. مشيراً إلي أنه تم وضع خطة مع المتخصصين لتطوير المصيف وإعادة الرواد إليه لإنعاش حركة السياحة بالمحافظة وزيادة الدخل القومي..ونفكر في الاستعانة بشركات متخصصة للنهوض بالمصيف في ظل الفكر الروتيني والإدارة التقليدية للقائمين عليه.

أضاف: تابعت العمل بالمصيف خلال الفترة الماضية.. فوجدت القائمين عليه يؤدون عملاً روتينياً خاصة في إزالة آثار المياه وردم البرك ونقل القمامة وهو ما يتنافي مع أهمية المكان.. كما أن هذه الأعمال من اختصاص مسئولي الحملات ونواب رئيس المدينة.. أما رئيس مدينة مصيف بلطيم فلا بد أن يكون تفكير خارج الصندوق ومنصب علي كيفية تطوير وسائل الاصطياف وعوامل جذب الرواد خاصة ان الصيف ثلاثة أشهر فقط.. مشيراً إلي ضرورة العمل الجاد خلال الـ 9 أشهر الأخري في وضع خطة تطوير وتنفيذ للفوز بالمصطاف خلال فترة الصيف.

 

دخلنا عصر التحول الرقمي.. لإحداث نقلة نوعية في خدمات المواطنين

* ماهو موقف المحافظة من المشروع الرقمي؟

** أكد المحافظ انه تم توقيع بروتوكول مع الشركة المصرية للاتصالات لتنفيذ المشروع القومي للتحول الرقمي وميكنة كافة القطاعات الحكومية بالدولة بحضور المهندس عبد الستار الشيخ. نائب رئيس شركة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنفيذ البنية التحتية للمشروع القومي للتحول الرقمي وميكنة كافة القطاعات الحكومية بكفرالشيخ.

أضاف أن المشروع سيُحدث نقلة نوعية في توفير الخدمات للمواطنين بمختلف القطاعات وهو ما سوف يؤدي لتيسير الإجراءات. وتحسين مستوي تقديم الخدمات. والقضاء المعاناة التي كان يتعرض لها المواطن في وقت سابق.. مشيراً إلي أن هدف الحكومة الارتقاء بمستوي الأداء لتلبية احتياجات المواطنين وصولا إلي رضاه.

أوضح أن المراكز التكنولوجية بمراكز ومدن المحافظة هي نواة للتحول الرقمي وتحقيق الشمول المالي ورؤية التنمية المستدامة بميكنة جميع مراحل الموازنة العامة والتحول إلي موازنة البرامج والأداء والمعالجات المحاسبية في ظل منظومة الـGFMIS.. التي يعد البرنامج أهم جوانب تطبيقها وعرض أهم مسئولياتها سواء مسئولية الإدخال أو الترحيل أو التدفقات أو الالتزامات وطبيعة الأعمال التي يكلف بها كل موظف. والمهام التي يقوم بها وتوفير الاعتمادات المالية أثناء عمل الخطة الشهرية لمقابلة الإلتزامات بالجهة الإدارية خلال كل شهر وكيفية المعالجات المحاسبية التي تتم في ظل تلك المنظومة.. لافتاً أن منظومة الـ GFMIS هي إحدي خطوات التحول الرقمي للوصول إلي الشمول المالي في سبيل تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030.

أشار إلي انه تم إعداد خطة بـ 1200 موقع علي مستوي المحافظة لتنفيذ المشروع القومي للتحول الرقمي. ومد كابلات شبكة الألياف الضوئية "الفايبر". لرفع كفاءة وتعزيز البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات الرقمية في الجهات الحكومية المختلفة بالمحافظة. لإتاحة عددي من الخدمات المختلفة المقدمة للمواطنين إلكترونيًا. التي سيتم تطبيقها بكافة المديريات الخدمية والوحدات المحلية والمصالح والإدارات التابعة لتحقيق مبدأ فصل مقدم الخدمة عن طالبها من خلال التوسع في قنوات تقديم الخدمات وتحقيق التكامل فيما بينها وتيسير حصول المواطنين علي الخدمات أينما كانوا وبالوسيلة التي تناسبهم.

 

نستهدف تبطين 1000 كيلو متر من الترع بالمدن والقري

* تبطين الترع من أهم المشروعات القومية لتقليل الفاقد من مياه الري.. ما هي نسب الإنجاز بالمحافظة؟

** أكد المحافظ أن تطوير الري وتبطين الترع من اهم المشروعات القومية.. بل يعد نقلة غير مسبوقة لم تشهدها منظومة الري منذ مئات السنين جاءت في توقيت هام ومناسب للحفاظ علي الثروة المائية وتقليل الفاقد ومنع الهدر خاصة في ظل الظروف المحيطة بالبلاد.. مشيراً إلي أن المشروع سوف يسجله التاريخ للقيادة السياسية.

أضاف أن المستهدف تبطين الف كيلو متر.. وتم حتي الآن تبطين 375 كيلو بتكلفة مليار و278 ألف جنيه وجاري حاليآ تبطين وتأهيل 78 ترعة بمدن وقري المحافظة. تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة الانتهاء من المشروع القومي لتأهيل وتبطين وتغطية البنية المائية التحتية لمصر خلال عامين لترشيد الفاقد من المياه.

أضاف المحافظ أنه جاري العمل حاليا في تبطين ترع المربط بسيدي غازي والسنط و الحلافي وجانبية الزاوية اليسري وجانبية الزاوية اليمني والضبعة والشمارقة والزرافة بسيدي سالم وسعيد يوسف بمطوبس.

أوضح أن أعمال تكاسي وتبطين الترع تحمي الجسور والطرق من الانهيارات وتحافظ علي المال العام.. بالإضافة لتحسين خدمات الري والزراعة والطرق للمواطنين وتحويل بعض العشوائيات إلي مناطق حضارية وجمالية فضلاً عن الحفاظ علي البيئة والصحة العامة للمواطنين.. مشيراً إلي أهمية مشروع تبطين الترع والمصارف المتفرعة من نهر النيل والذي يهدف إلي تقليل الفاقد من المياه ووصولها إلي نهايات الترع التي كانت تعاني من ضعف المياه.. مشدداً علي ضرورة مراعاة الاشتراطات الفنية في التنفيذ والمتابعة المستمرة للأعمال.

* هل تم وضع ضوابط محددة للأحوزة العمرانية للقري.. وطرق تطبيق الاشتراطات البنائية؟پ

** قال المحافظ إنه يوجد 2500 تابع بالقري تم عمل أحوزة عمرانية لـ 1300 ويتبقي 1200 تابع لم يتم الانتهاء من المخططات العمرانية لها.

أضاف انه سيتم تطبيق الاشتراطات في مركز سيدي سالم فقط لكونه أكبر مركز به تعديات.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق