مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

البريد المصرى
محطات في حياة المشير
كان قائداً للفرقة "16 مشاة" أولي الفرق العسكرية التي عبرت القناة
قائد معركة المزرعة الصينية التي كبدت العدو خسائر فادحة في الأرواح والمعدات


عمل ملحقاً عسكرياً في باكستان وأفغانستان عام 1975
تولي قيادة الجيش الثاني الميداني ثم قوات الحرس الجمهوري 1988
أصبح وزيراً للدفاع ..1991 وحصل علي رتبة المشير 1993
تولي رئاسة المجلس العسكري عقب ثورة 25 يناير.. وأحيل للتقاعد 12 أغسطس 2012

عاطف مكرم

فقدت مصر رجلاً من أخلص أبنائها بوفاة المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق. الرمز العسكري الذي وهب حياته لخدمة وطنه لأكثر من نصف قرن.

ويعد المشير طنطاوي رمزاً مصرياً عسكرياً فكان دوماً رجل الأوقات الصعبة وسجل اسمه بحروف من ذهب في تاريخ مصر وقاتل فضرب أروع الأمثلة والنجاحات في حرب أكتوبر كما أنه رجل دولة تولي مسئولية إدارة الدفة في إحدي أصعب الفترات فتصدي خلالها بحكمة واقتدار للمخاطر المحدقة التي أحاطت بمصر.

ولد المشير طنطاوي في 31 أكتوبر عام 1935 وتخرج في الكلية الحربية "عرين الأبطال" بسلاح مشاة في الأول من أبريل 1956. وحصل علي بكالوريوس العلوم العسكرية. ودورة كلية الحرب العليا.

شارك طنطاوي في حرب 1967 وحرب الاستنزاف حتي جاءت حرب أكتوبر لتكشف الذكاء الشديد والخبرة العسكرية الواسعة خلال قيادته للفرقة 16 مشاة ميكانيكي. حيث كانت من أولي الفرق العسكرية التي عبرت القناة. وحققت انتصاراً مبهراً خلالها معركة المزرعة الصينية للتحول إلي ملحمة عسكرية كبيرة تكبد خلال العدو خسائر فادحة في الأرواح والمعدات. فضلاً عن اعتقال عشرات الأسري. ليستحق عن جدارة التكريم بالحصول علي نوط الشجاعة العسكري.

عمل المشير طنطاوي في عام 1975 ملحقاً عسكرياً لمصر في باكستان ثم في أفغانستان وتدرج في المناصب حتي عمل قائداً للجيش الثاني الميداني ومنه إلي قيادة قوات الحرس الجمهوري عام 1988 حتي أصبح وزيراً للدفاع وقائداً عاماً للقوات المسلحة في عام 1991 وحصل علي رتبة المشير في .1993

وعقب ثورة 25 يناير كان المقاتل حسين طنطاوي متواجداً. فحفظ أمن مصر وسلامتها وسلامة شعبها وتأمين حدودها وقاد البلاد بصفته رئيساً للمجلس العسكري حتي وصل بها إلي بر الأمان. وظل وزيراً للدفاع حتي أحيل للتقاعد في 12 أغسطس 2012 وعين مستشاراً لرئيس الجمهورية.

حصل المشير طنطاوي علي العديد من الأنواط والميداليات تكريماً له فحصل علي ميدالية جرحي الحرب. وميدالية الخدمة الممتازة. وميدالية العيد العشرين للثورة وميدالية يوم الجيش. وميدالية 6 أكتوبر وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة. وميدالية تحرير أكتوبر. وميدالية 25 يناير 2011. ونوط الواجب العسكري من الطبقة الأولي. ونوط الخدمة الممتازة.

كما حصل المشير طنطاوي طوال مسيرته في الحرب والسلام بالقوات المسلحة علي نوط 25 أبريل ونوط النصر ونوط الاستقلال العسكري ونوط الجلاء العسكري ونوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية ونوط الشجاعة العسكري ونوط تحرير الكويت السعودي ونوط المعركة السعودي ووسام ذكري قيام الجمهورية العربية المتحدة. بالإضافة لوسام التحرير ووسام الامتياز الباكستاني وقلادة النيل ليظل نموذجاً للشخصية المصرية الوطنية المحبة لوطنها والمدافعة عن تراب أرضها.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق