هيرمس
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

تقديم "الليلة الكبيرة" على "ساقية الصاوي" يثير غضب مصممي العرائس

فجأة أعلنت ساقية الصاوى عن تقديم أوبريت " الليلة الكبيرة" تأليف صلاح جاهين، تلحين سيد مكاوى، عرائس د. ناجى شاكر، إخراج صلاح السقا، والذى يعد بالفعل أيقونة مسرح العرائس منذ أن  بدأ تقديمه قبل حوالى خمسين عاما وحتى الآن.



المسرحيون ومصممو العرائس ثاروا على هذا الوضع، مؤكدين أنه تم تشويه عرائس ناجى شاكر ، فضلا عن أن المسئولين عن الساقية لم يستأذنوا المنتج الأصلى ( مسرح العرائس) ولا الورثة، وإن كانت الساقية فى إعلانها ألمحت إلى أنها قامت بالاتفاق مع الورثة ، فى حين نفت زوجة د. ناجى شاكر  أى تواصل معها من قبل الساقية،وطالب المسرحيون الفنان محمد نور مدير مسرح العرائس بالرد لتوضيح الأمر.

قال الفنان محمد فوزى  عبر صفحته على فيس بوك :الليلة الكبيرة مشاع ،و فى اتصال من السيدة العزيزة مدام فيرا زوجة الفنان رائد فن العرائس ومصمم عرائس الليلة الكبيرة دكتور ناجى شاكر  ابويا واستاذى الحبييب  وجدتها فى حالة من الحزن والاستياء . عن مايحدث لمسرحية الليلة الكبيرة .

أضاف منذ عرض الليلة الكبيرة على مسرح القاهرة للعرائس كل هذه السنين وكان لى سؤال : هل تقاضى اصحاب العمل من مخرج ومؤلف وموسيقى ومصمم العرائس الحقوق المادية كل ٥ سنوات  ؟ لا اعرف ؟ اما اليوم فقد شاهدنا نموذجا مشوها لعرض الليلة الكبيرة واستخدام نفس التصميمات والتى كان يجب على المنتج التواصل مع اصحاب الحقوق الفكرية . فى حقيقة الأمر من يملك حق التنازل عن هذا العمل ، وهل الورثة استطاعوا ان يحصلوا على حقوق العرض من سنة ١٩٧٠ حتى ٢٠٢١ ؟ الان ساقية الصاوى تقدم عرض الليلة الكبيرة دون التواصل مع الورثة ، من هو صاحب عرض الليلة الكبيرة .. هل المسرح الذى قدم عروض لليلة الكبيرة استطاع ان يمنح اصحاب الحقوق الادبية حقهم المادى .. هل المسؤول عن انتاجه مرة اخرى تواصل مع الورثة .. الاجابة طبعا محصلش ... ارجوا من المسؤولين اتخاذ الازم ..

وعلق المخرج أحمد إسماعيل قائلا: إلي الفنان محمد نور الدين مدير مسرح العرائس.. منوط بك استيضاح الموقف ، ووقف هذا العبث بايقونة مسرح العرائس في مصر والعالم العربي... وانت فنان محترم وقادر على ذلك وتعرف وتقدر هذا العمل العظيم.

يبقى السؤال: ماموقف مسرح العرائس منتج الليلة الكبيرة، وهل تواصلت ساقية الصاوى مع الورثة بالفعل كما قالت، أم لم تتواصل كما أكد الورثة؟





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق