الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

شعبة السيارات: توقعات ببيع ربع مليون سيارة خلال 2021

قال إيهاب المسلمي، نائب رئيس شعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية إنه خلال ٢٠٢٠ تم بيع ٢٣٠ ألف سيارة في السوق المصري بمختلف أنواعها سواء ملاكي أو نقل وغيرها.



وأشار إيهاب المسلمي، إلى أن توقعات 2021 لبيع السيارات في السوق المصري كانت تصل إلى ٣٠٠ الف سيارة، وهذا رقم غير مسبوق في ظل مبادرة إحلال السيارات والتي تقدر بحوالي70 ألف سيارة، ولكن في ظل نقص الرقائق الإلكترونية الخاصة بالسيارات وازمة فيروس كورونا وقلة المعروض من المتوقع أن تغلق 2021 على بيع حوالي من ٢٣٠ إلى ٢٥٠  ألف سيارة.

واكد  المسلمي، أن الثورة التي حدثت في انشاء المدن الجديدة وشبكة الطرق والكباري الجديدة في مصر يستوعب مبيعات ٥٠٠ الف سيارة سنويا وهناك طلب متزايد على السيارات في مصر ولكن يوجد قلة في المعروض بسبب كورونا وازمة الرقائق الالكترونية. 

ونُوه ايهاب المسلمي إلى أن صناعة السيارات في مصر بدأت في خمسينيات القرن الماضي ونحن كنا من الدول السباقة في هذا المجال من خلال شركة النصر للسيارات .

واشار ايهاب المسلمي إلى اننا حاليا نمتلك في مصر نسبة ٥٠ ٪؜ من مكونات صناعة السيارة انتاج محلي  ولدينا مصانع لقطع غيار السيارات تصدر منتجاتها لاغلب دول العالم  ولكن لا نصنع موتور السيارة ولا صاج السيارة وتشكيل الهيكل الخارجي لها وبعض الاجزاء الكهربائية ولكن نستطيع صناعات الكاوتشات والفوانيس والفرامل والكراسي وغيرها.

واوضح المسلمي ان صناعة السيارات في العالم لها اسرارها " know how " الخاص بها  ولابد من منح تيسيرات وتسهيل فرص الاستثمار لشركات صناعة السيارات العالمية للاستثمار في مصر من خلال قيام الحكومة بمنح مزيد من التسهيلات لها من منحها اراضي بحق انتفاع وتسهيلات ضريبية وسهولة حركة اموالها لاقامة مصانعها في السوق المصري وعقد شراكات مع القطاع الخاص المصري لانتاج سيارة مصرية بمكونات محلية بنسبة ٥٠ ٪؜ وصولا الى سيارات مصرية تامة الصنع .

وضرب المسلمي، مثالا باحدي الدولة العربية التي منحت حزمة من الاجراءات والتيسيرات لصناعة السيارات ونجحت بالفعل في استقطاب ٤ شركات عالمية في صناعة السيارات وبالفعل تم انشاء مجمعات لصناعة السيارات هناك

وأكد أن مصر تتميز بوجود عمالة مدربة وتكلفة أقل من العمالة بالخارج ولدينا سوق كبير ولدينا اتفاقيات تجارية افريقية واوروبية واسيوية تفتح الطريق لبيع السيارات المصنعة في مصر لهذه الدول وهذا عامل مشجع لشركات صناعة السيارات عالميا.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق